Al-Akhbar

المشهد موعد مع 100« سنة غنا»

-

بشغف كبير ننتظر مشروع 100« سنة غنا» للفنان على احلجار، الذى يــبــدأ أولــــى حـفـاتـه يـــوم عـيـد احلـب 14 فبراير، وكأنه موعد مع البهجة والشجن والــدفء بالطرب األصيل. أخيرا يتحقق احللم الذى طال انتظاره وكافح من أجله صاحب الثاثة آالف أغنية ومشوار جتاوز أربعني عاما لم يعرف يوما انكسارا.

الـــهـــد­ف األســـمــ­ـى ملـــشـــر­وع احلــجــار الــغــنــ­ائــى إحـــيـــا­ء الــــتـــ­ـراث املـوسـيـق­ـى وتعريف األجيال اجلديدة بكاسيكيات الغناء املصرى على مستوى األحلان والــغــنـ­ـاء، بـعـد إعــــادة تـوزيـعـهـ­ا بشكل عـــصـــري، وكـــذلـــ­ك تـــقـــدم­ي مـجـمـوعـة مـن األصـــوات واملــواهـ­ـب الشابة ممن يستحقون الفرصة للوقوف والغناء على خشبة مسرح األوبرا.

يريد احلجار أن يوقظ من جديد نفس البيئة امللهمة التى احتضنته فى شبابه، وكان من الذكاء أن اختار أشهر األغانى التى حلنها موسيقار األجيال محمد عبد الوهاب التى حتتل مكانا فى الوجدان، لينطلق من خالها وأن يشاركه فـى احلفل رفيق الـدرب الفنان محمد احللو، وعدد من مطربى األوبرا وهم أحمد عفت ونهاد فتحى وأسـمـاء كمال، ليكون هناك تواصل بني األجيال.

على احلجار لديه إميان راسخ بأن الفن الذى يقدمه هو رسالة ومسئولية كبيرة وليس فقط لتحقيق الشهرة أو املـــال، كما قـال فـى حــوار دار بيننا «جتربتى مـع الفن اجليد أنـه يبقى وال ميوت فقد عاشت بالفعل أغانى العظماء أمـثـال سيد درويـــش وعبد الوهاب وأم كلثوم وعبد احلليم وفريد».

احلجار يريد أن يبقى حياة هؤالء الـعـظـمـا­ء تـنـبـض بــإبــداع­ــهــا لتسرى نغماتها فى عـروق ووجــدان األجيال اجلديدة التى لم تدركها بعد.

الــشــيء الــــذى أنــشــده هــو أن تــذاع حـــفـــات املـــشـــ­روع عــلــى الـــهـــو­اء على الشاشة، حتى تتابعها املايني ونلمس نبضها، وليس تسجيلها، أو إذاعتها بعد وقتها، كما أمتنى أن تطوف احملافظات لتعيد ذكريات حفات أضواء املدينة، وهنا أهمس فى إذن احلجار بأن يكون فى كل حفل وجه جديد من مختلف األقاليم، ليساهم باكتشاف أصـوات جديدة خارج أسوار األوبرا تسير جنبا إلى جنب مع إحياء تراث مصر العظيم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt