Al-Akhbar

وزيرة التضامن: الحماية االجتماعية جزء ال يتجزأ من برنامج اإلصالح

- كتب حسنى مياد وهيثم سامة:

أكـــدت نيفني الـقـبـاج وزيـــرة التضامن االجتماعى أن احلماية االجتماعية جزء ال يتجزأ من برنامج اإلصاح االقتصادى، ويجب أن تكون مرهونة بالتمكني االقتصادى وقالت إنه بالتزامن مع التوسع العمرانى تكثف الدولة جهودها لاستثمار فى التوعية والتثقيف املجتمعى، وتعمل على تصحيح وتصويب املفاهيم اخلاطئة.

جاء ذلك خال استقبال نيفني القباج وزيرة التضامن االجتماعى وفد الصندوق االجتماعى اليمنى والبنك الدولى وممثلى هيئات األمم املتحدة، وذلك لاطاع على التجربة املصرية فى تنفيذ أنشطة برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة»، وجهود الدولة املصرية فى احلماية االجتماعية والتمكني االقتصادى.

وأضافت أن احلماية االجتماعية توجه دولة بأكملها، والدولة حريصة عليها، لذلك تعمل الــوزارة على خطط متوسطة املدى وطويلة املدى، وتدعم مع برامج أخرى خاصة

القباج خال لقائها بوفد الصندوق االجتماعى اليمنى والبنك الدولى بالتعليم والغذاء والصحة واإلسكان. وشددت النقدية». على أن شبكة احلماية االجتماعية تتمثل فى وأوضحت أن الفئات املستفيدة من خدمات «الدعم السلعى، والتأمني الصحى، اإلسكان احلماية االجتماعية، هى األطفال حتت 6 االجتماعى، تطوير القرى الفقيرة، تطوير سنوات مع التركيز على األطفال فى سن العشوائيات، التدريب والتشغيل واإلقراض، الطفولة املبكرة، واألطفال من 6 إلى ٨١ سنة التأمينات واملعاشات، وبرامج التحويات امللتحقني بالدراسة وبصفة خاصة األيتام،

واألسر املصنفة حتت خط الفقر مع أولوية األسر التى لديها أطفال، والنساء املعيات مثل املطلقات، واألرامل، واملهجورات، ومن هن فوق 0٥ عاما وليس لديهن عائل، وذوى اإلعاقة غير القادرين على العمل، وصغار املزارعني والصيادين والعمالة غير املنتظمة املتعثرة اقتصادياً، واملواطنني ٥6 فأكثر مستحقى املعاشات، وجميع ضحايا النكبات والكوارث. وأوضحت أن برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» بدأ عام 20١4 مبوازنة 3.7 مليار جنيه متضمناً ٥.6 مليون فرد، ووصل اآلن إلى 22 مليون فرد مبوازنة تبلغ 36 مليار جنيه سنوياً، مؤكدة أن برامج احلماية االجتماعية تعد أمناً مجتمعياً.

وأشارت القباج إلى أن برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» للفئات األولى بالرعاية، حيث يتم دعم 2.١ مليون شخص من ذوى اإلعاقة بتكلفة سنوية تصل إلى ٨ مليارات جنيه، 700و ألف من كبار السن بتكلفة تبلغ 3.2 مليار جنيه سنوياً، باإلضافة إلى 720 ألف امرأة معيلة بتكلفة تبلغ 3.4 مليار جنيه.

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى ينحاز دائما للمواطنني فى قراراته
◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى ينحاز دائما للمواطنني فى قراراته

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt