Al-Akhbar

األهلى فى ورطة بسبب المونديال والكان «

قبل الهنا بسنة ندق ناقوس الخطر

- تقرير: محمد العقاد

«نظرة مستقبلية».. بشكل مبدئى أعلن االحتاد املغربى لكرة القدم عن موعد إقامة النسخة املقبلة من بطولة كأس األمم اإلفريقية باملغرب صيف 202٥ حتديدا شهرى يونيو ويوليو من العام املذكور، وليس األزمة فى أن البطولة ستعود للتوقيت الصيفى على عكس ما هى عليه حالًيا بنسخة الكوت ديفوار وتُلعب فى توقيت شتوى لكن األزمة ستكون أكبر من ذلك فى حال وصول منتخبنا الوطنى إلى نهائيات نسخة املغرب واألزمة حتديدا ستكون بني املنتخب والنادى األهلى وبكل تأكيد ال اختالف على أن املنتخب هو األهم ولكن!

األزمــة بني املنتخب والنادى األهلى ستكون بسبب أن األخير على موعد مع بداية جديدة من كأس العالم لألندية 202٥ بنظامه اجلديد، واألهلى سيشارك فى هذه النسخة كونه بطل دورى أبطال إفريقيا 2021 عندما فاز بسهولة على كايزر تشيفز اجلنوب أفريقى فى نهائى البطولة على ملعب محمد اخلامس باملغرب وانتهى اللقاء بتتويج األهلى بعد الفوز بثالثية نظيفة أحرزها محمد شريف ومحمد مجدى أفشة وعمرو السولية على الترتيب.

وبالعودة إلى اخللف قليًال فقد مت حتديد مواعيد مونديال األندية فى ثوبه اجلديد حيث تضم البطولة 2٣ فريقا من قارات العالم بواقع 12 فريقا من أوروبا، 6 فرق من أمريكا اجلنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أمريكا الشمالية، وفريق وحيد من قارة أوقيانوسيا، إلى جانب الفريق املستضيف، وتلعب بني ٥1 يونيو و٣1 يوليو من عام 202٥ فى أمريكا وهذه هى بداية األزمة بني األهلى واملنتخب.. من املقرر له أن تلعب بطولة إفريقيا لنسخة 202٥ باملغرب فى نفس الفترة الزمنية ملونديال األندية إال إذا حدث تغيير فى املوعد ألى منهما، وبالتالى فى حال وصول منتخبنا الوطنى إلى النهائيات سيكون األهلى فى مأزق أفريقى وعاملى ألنه سيترتب على ذلك االستعانة وضم عناصر من األهلى للمنتخب الوطنى استعدادا للمهمة الوطنية املرهون تقدمي أداء أفضل مما كان عليه املنتخب فى النسخة احلالية ووداعه بشكل سيئ من دور املجموعات على يد الكونغو الدميقراطي­ة بركالت الترجيح وصحيح أنها ركالت احلظ لكن أداء املنتخب لم يكن مرضيا للجماهير املصرية خاصة أنه لم يفز فى أى مباراة وقدم أداء غير جيد.

أزمة األهلى لن يكون طرفها املنتخب الوطنى فقط بل تتسع إلى أن يكون فيها أكثر من طرف، فنظرا إلى أن األهلى يضم عناصر أجنبية محترفة مثل على معلول التونسى وأليو دياجن املالى وبيرسى تاو اجلنوب إفريقى، إذا عند وصول منتخب أحد هؤالء إلى نهائيات أفريقيا فهذا يعنى أن األهلى افتقدهم فى مونديال األندية ولسوء احلـظ أن املونديال اجلديد لن يكون سهًال على اإلطــالق نظرا ملشاركة عدد أكبر مما كان عليه فى السابق باإلضافة إلى أن الفرق ستكون ثقيلة ولها اسم عاملى.

األزمــة املقبلة لن تكون جديدة بني األهلى واملنتخب بل تكرر نفس األمـر فى بطولة كأس األمم األفريقية 2021 التى أقيمت فى الكاميرون خالل الفترة من 9 يناير - 6 فبراير ،2022 وهى البطولة التى وصل فيها منتخبنا الوطنى للدور النهائى وخسرها أمام السنغال بركالت الترجيح، وفى نفس الفترة كان النادى األهلى على موعد مع بطولة كأس العالم لألندية ،2022 والتى أقيمت خالل الفترة من 12-٣ فبراير ،2022 وهى البطولة التى استضافتها اإلمارات.. ورغم انتهاء بطولة أمم أفريقيا قبل مونديال األندية، بـ 6 أيام إال أن منتخب مصر رفض أن يترك أى العب يعود لألهلى وعلى رأسهم محمد الشناوى، الذى تعرض إلصابة عضلية قوية وغاب عن املشاركة فى مونديال األندية وقتها وحرس على لطفى عرين األهلى فى البطولة القارية.. وفى النهاية قد ينهى االحتاد الدولى لكرة القدم «فيفا» أو االحتاد األفريقى لكرة القدم «كاف» ويلجأ حلل آخر وهو تأجيل انطالق أى من البطولتني لعدة أيام إلمكانية عودة الالعبني ألنديتهم بشكل طبيعى، مع العلم أن هذا احلل قد يكون صعبا بسبب انطالقة الدوريات األوروبية فى شهر أغسطس!

فمن الصعب أن يقف «فيفا» مع األهلى واملنتخبات اإلفريقية على حساب الدوريات األوروبية لكن هو حل رمبا يحدث ليس بعيدا وإن حدث بالتأكيد سيكون حينها األهلى سعيدا واملنتخب راضيا وضم من يريده، لكن األمر أيضا سيكون فيه نسبة وتناسب والسؤال سيبقى مفتوحا إن حدث هذا االقتراح، من سيبدأ أوال ؟!

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt