Al-Akhbar

الجيش اإلسرائيلى: أعددنا «خطة رفح» ولم نقدمها للحكومة

جوزيب بوريل: على أمريكا وقف مد إسرائيل باألسلحة ما دامت تنتقد حربها

- أطفال غزة ينتظرون احلصول على الطعام

أعلنت وزارة الصحة فى قطاع غـــزة إن «االحـــتــ­ـال اإلسـرائـي­ـلـى ارتـكـب 16 مـجـزرة ضـد العائات فى قطاع غـزة راح ضحيتها 133 شهيدا 162و إصـابـة خـال الــ42 ســـاعـــة املـــاضــ­ـيـــة، وال زال عــدد مــن الـضـحـايـ­ا حتــت الـــركـــ­ام وفـى الـطـرقـات مينع االحــتــا­ل وصــول طـواقـم اإلســعــا­ف والــدفــا­ع املدنى إليهم». وأعربت وكالة غوث وتشغيل الاجئني الفلسطينين­ي «األونــروا»، عن مخاوف من تصاعد العمليات العسكرية فى رفـح التى تضاعف عدد سكانها 6 مرات عما كان عليه قبل احلرب. وشددت األونروا على وجوب دعم استمرار عملها، قائلة إنه ال ميكن تعريضها للخطر بسبب أفــــراد. ونــاشــدت األونــــر­وا الــدول التى علقت دعمها مراجعة قرارها وإال ستضطر الـوكـالـة إلــى اتخاذ إجــراءات حاسمة لتخفيض عملها حتى فى غزة. وحذرت «األونــروا»، مـن مجاعة فـى شمال قطاع غزة الذى تصل املساعدات إليه بالكاد بعد إغاق معبر كرم أبو سالم منذ 6 أيـام.وشـقـت احلملة العسكرية اإلسرائيلي­ة فى قطاع غزة طريقها با هـوادة نحو اجلنوب على مدى أربعة أشهر. وتظهر صور األقمار الصناعية لـرفـح أن كــل مساحة مفتوحة فــى املـديـنـة قــد امـتـألت باخليام وغيرها من املاجئ املؤقتة. ووفقاً لبعض التقديرات، ارتفعت الكثافة السكانية من 4100 شخص لكل كيلومتر مربع إلى ما يقترب من 20 ألف نسمة.

وفـــى واشــنــطـ­ـن، صـــوت مجلس الــشــيــ­وخ األمـــريـ­ــكـــى عــلــى حـزمـة مــســاعــ­دات ألوكــرانـ­ـيــا وإسـرائـيـ­ل وتايوان بقيمة إجمالية تبلغ 95.34 مليار دوالر، يبلغ نصيب اسرائيل فيها 14.1 مليار دوالر إلسرائيل.

أب يحمل چثمان ابنه بعد استشهاده فى غزة جاء هذا فيما دعا منسق السياسة وقف قتل املدنيني والبدء فى «القيام اخلارجية باالحتاد األوروبى جوزيب بشيء ما» بدال من ذلك. بوريل، الواليات املتحدة إلى قطع وقال بوريل: «كم مرة سمعت أبرز إمــــدادا­ت األسـلـحـة إلــى إسرائيل القادة ووزراء اخلارجية فى جميع بسبب ارتفاع عدد الضحايا املدنيني أنحاء العالم يقولون: «يقتل عدد فى حربها فى غـزة. وأشــار بوريل كبير جـــدا مــن األشـــخــ­ـاص»؟ قال إلى أن الرئيس األمريكى جو بايدن الرئيس بايدن: «هذا (فوق) القمة» قال األسبوع املاضى إن رد إسرائيل فـى إشـــارة إلــى تصريحات بايدن عـلـى هــجــوم حــمــاس فــى الـسـابـع األخيرة.. حسنا، إذا كنت تعتقد أن مـن أكتوبر كـان «مبالغا فيه» وأن عددا كبيرا جدا من الناس يقتلون، مسؤولني أمريكيني وغربيني آخرين فرمبا ينبغى عليك توفير أسلحة قالوا مرارا إن عددا كبيرا للغاية من أقل من أجل منع مقتل هذا العدد املدنينييق­تلونفىغزة. الكبيرمنال­ناس.»

وانتقد بوريل بشدة إدارة بايدن وفى روسيا، حذر وزير اخلارجية بسبب أسفها لتزايد عـدد القتلى الـروسـى سيرجى الفـــروف مـن أن فـى غـزة بينما تــزود إسرائيل فى الـــواليـ­ــات املــتــحـ­ـدة تــدفــع الـشـرق الـــوقـــ­ت نـفـسـه بــاألســل­ــحــة لـدعـم األوسط برمته نحو الكارثة. حملتها العسكرية. وناشد واشنطن جـاء ذلـك فى التصريحات التى إلى التوقف عن مناشدة إسرائيل أدلــى بها الفــروف خـال مشاركته

فى اجللسة الـ31 ملنتدى الدولى فى موسكو أمس.

كما دعـت الصني إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية فى مدينة رفــــح «فــــى أقــــرب وقــــت ممــكــن»، محذرة من «كارثة إنسانية خطيرة» فـى حــال تـواصـل الـقـتـال.وحـذرت كندا من الهجوم اإلسرائيلى البرى احملتمل على رفـــح، مـؤكـدة قلقها مـن أنــه سيكون «مــدمــرا بالنسبة للفلسطينين­ي»، لتنضم بذلك إلى عدة دول حثت إسرائيل على عدم اجــتــيــ­اح املـنـطـقـ­ة. وقــالــت وزيـــرة اخلارجية ميانى جولى للصحفيني «أنا قلقة للغاية إزاء ما يحدث فى غزة وخصوصا فى رفح». وأضافت: «العملية ستكون مدمرة للفلسطينين­ي وكل من يسعون لاحتماء».

وفــى غضون ذلــك، أعــرب كرمي «فالداي»

أحــمــد خــــان، املـــدعــ­ـى الـــعـــا­م فى احملكمة اجلنائية الدولية، عن قلقه البالغ بشأن عملية إنقاذ الرهائن األخـــيــ­ـرة فـــى رفــــح وتــصــريـ­ـحــات املسؤولني اإلسرائيلي­ني عن نيتهم شن هجوم أكبر فى املدينة. وأضاف خـان، أن الهجوم اإلسرائيلى على رفـــح يـعـرض إســرائــي­ــل للماحقة القضائية الدولية.

كما حذرت األمم املتحدة إسرائيل من شن هجوم برى على رفح دون خطة حلماية املدنيني الذين يقولون إنه لم يعد لديهم مكان يذهبون إليه. كما أكد املتحدث باسم األمني العام لـألمم املتحدة ستيفان دوجاريك، أن املنظمة لن تشارك فى عملية التهجير القسرى للفلسطينين­ي فى رفــح، وأنــه ال يوجد مـاذ آمـن فى قطاع غزة لنقلهم إليه. تل أبيب-وكاالت األنباء:

كشف متحدث باسم جيش اإلحتال لشبكة «سـى ان إن» اجليش اإلسرائيلى لم يقدم بعد خطته للحكومة إلخاء رفح. وكان رئيس الوزراء اإلسرائيلى بنيامني نتنياهو قد وجه اجلمعة املاضى اجليش اإلسرائيلى بالتخطيط لـهجوم برى على رفح جنوب قطاع غزة.

وقـال املتحدث باسم اجليش اإلسرائيلي، اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر، لقناة «سى إن إن» أمس «لقد أصدرت احلكومة تعليمات للجيش اإلسرائيلى بوضع خطة لتحقيق أهدافنا احلربية، فى منطقة رفح، لكن اخلطة لم يتم تقدميها بعد إلى احلكومة بالطبع.». وزعم ليرنر إن اخلطة تتضمن تصورا إلجاء املدنيني «بعيدا عن األذى» ومتييز املدنيني عن مقاتلى حماس.. ويعيش أكثر من نصف سكان غزة فى رفح، حيث يتجمع معظم النازحني من أجزاء أخرى من القطاع احملاصر فى مدينة خيام مؤقتة.. وتواجه إسرائيل ضغوطا دولية متزايدة بشأن اآلثار احملتملة على املدنيني نتيجة للغزو البرى لرفح.

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt