Al-Akhbar

االحتالل يستولى على 18 دونما شرق رام الله بحجة «أغراض عسكرية عاجلة»

تحذير أممى من ارتفاع معدل الجوع بالضفة بن غفير: لن تقوم دولة للفلسطينين طالما نحن فى الحكومة

-

الضفة - وكاالت االنباء:

حـذر برنامج األغـذيـة العاملى من أن تـصـاعـد االعـــتــ­ـقـــاالت والـقـيـود اإلسرائيلي­ة على احلركة فى الضفة الــغــربـ­ـيــة، يــزيــد مـــن مــعــدل اجلـــوع بـني الفلسطينين­ي.وقال إن «مئات اآلالف منهم فقدوا تصاريح عملهم فى إسرائيل وال يستطيعون مغادرة الضفة، فى حني أن النشاط التجارى داخـــل األرض الفلسطينية احملتلة مـــحـــدو­د، ممـــا يـــعـــرض االقــتــص­ــاد والـوضـع اإلنسانى خلطر مزيد من التدهور». وأشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر املــاضــي، يشهد الـوضـع فـى الضفة الغربية تدهورا سياسيا واقتصاديا، وفرض قيود إسرائيلية على احلركة، وإنشاء حواجز عسكرية إضافية، مما حد من حرية احلركة بشكل كبير.

ووفقا لبرنامج األغذية العاملى التابع لــأمم املتحدة، فقد عــدد كبير من العمال وظائفهم، واضطرت الشركات إلى اإلغاق أو تقليص حجمها، فيما تـواجـه السلطة الفلسطينية نقصا حـــادا فــى الـتـمـويـ­ل، ممــا يـؤثـر على رواتب موظفى اخلدمة املدنية.

ووفــقــاً للتقييمات األولــيــ­ة التى أجراها شركاء قطاع األمن الغذائي، فقد ارتفع انعدام األمن الغذائى فى الضفة الغربية من 05٣ ألف شخص - أى حوالى 0١% من السكان - إلى

ما يقدر بنحو 600 ألف شخص منذ اندالع احلرب احلالية.

ووفقا للبرنامج، فمن املتوقع أن يزداد هذا العدد فى األشهر املقبلة، حيث أفــاد البرنامج بـأن أكبر عدد من األشخاص الذين يواجهون انعدام األمن الغذائى فى نابلس واخلليل.

فى غضون ذلك، أصدرت سلطات االحـتـال امــس، قـــرارا باالستياء على 8١ دومنا من أراضى قرية دير دبـوان شرق مدينة رام اهلل. وقالت

هيئة مقاومة اجلدار واالستيطان فى بيان صادر عنها أن االحتال أصدر قــرارا «بوضع اليد» على األراضــى بحجة «أغـــراض عسكرية عاجلة»، من خال تشكيل منطقة عازلة حول مستوطنة «متسبيه دانـــي» املقامة على أراضى املواطنني. وأشارت إلى أن استياء االحـتـال على أراضـى املواطنني يعبر عن تنفيذ فعلى لفكرة املناطق العازلة التى اقترحها الوزير االسرائيلى «سموتريتش» فى السابع

من أكتوبر املاضي.

من جهة أخرى، اقتحم مستوطنون بحماية جيش االحــتــا­ل بـلـدة كفل حـارس شمال سلفيت، ألداء طقوس تلمودية فى املقامات الدينية بالبلدة. وفى نابلس، اقتحم جيش االحتال مخيم العني وعدة أحياء غربى املدينة وسـط حملة مداهمات أسفرت عن حتطيم محتويات املــنــاز­ل واعتقال شـابـني فلسطينيني. وفــى طولكرم اعتقل جيش االحتال 4 شبان من بلدة عار شمال املدينة فيما داهم عــــدة مــنــاطــ­ق وصـــــادر تسجيات كاميرات املراقبة عقب عدة عمليات إطــاق استهدفت حواجز عسكرية شمال وغـرب املدينة. كما اقتحمت قوات راجلة حى النقار مبدينة قلقيلية دون التبليغ عن اعتقاالت أو إصابات.

فى سياق متصل، اقتحم مستوطنون امس باحات املسجد األقصى، بحماية شرطة االحتال اإلسرائيلي. وقال شهود عيان أن عشرات املستوطنني اقـتـحـمـو­ا األقـــصــ­ـى، مــن جـهـة بـاب املغاربة، ونفذوا جــوالت استفزازية فى باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. كما منعت شرطة االحتال املتمركزة على أبـواب البلدة القدمية واملسجد األقصى، الفلسطينين­ي من الدخول، مما تسبب بانخفاض أعداد املصلني للشهر اخلامس على التوالي. القدس احملتلة - وكاالت األنباء:

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن الواليات املتحدة والـعـديـد مـن الـشـركـاء الـعـرب يـعـدون خطة مفصلة للتوصل التفاق سـام شامل بني إسرائيل وفلسطني يتضمن «جدوال زمنيا ثابتا إلقامة دولة فلسطني».

وقــال التقرير نقا عن مسئولني أمريكيني وعرب إن مفتاح اخلطة وإعانها سيكون التوصل إلى وقف إطاق نار مبدئى بني إسرائيل و«حماس». وخال فترة التوقف التى من املتوقع أن تستمر ستة أسابيع على األقل، تخطط الواليات املتحدة لنشر التقرير واتخاذ اخلـطـوات األولـيـة نحو تنفيذه، مبا فى ذلـك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، ومحاولة حشد املزيد من الـدعـم لهذه اخلـطـوة، مبينا أن اإلعـــان عـن الدولة الفلسطينية قد يأتى فى األسابيع القليلة املقبلة.

ومع ذلك، اشار التقرير إلى أنه من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على مثل هذه اخلطوة.

وتتضمن اخلطة املقترحة خطوات رفضتها إسرائيل فى السابق، ومن غير املرجح أن توافق عليها احلكومة اليمينية املتشددة احلالية، مبا فى ذلك إخاء العديد من مستوطنات الضفة الغربية، وإقامة عاصمة فلسطينية فى القدس الشرقية، وتوفير األمن واحلكومات املشتركة للضفة الغربية وغزة.

وكان رئيس الـوزراء اإلسرائيلى بنيامني نتنياهو قد أعلن أنه أبلغ الواليات املتحدة أنه يعارض إقامة دولة فلسطينية كجزء من أى سيناريو ملا بعد احلرب.

وصعد عدد من الوزراء والسياسيني اإلسرائيلي­ني من حدة تصريحاتهم، أمس جتاه أنباء عن مشروع أمريكى إلقامة الدولة الفلسطينية املستقلة.

وقال وزير األمن القومى اإلسرائيلى إيتمار بن غفير «إن العالم يريد أن مينح الفلسطينين­ي دولة وهذا لن

يحدث»، مضيفا «لن يحصل الفلسطينيو­ن على دولة بعد مقتل ١400 إسرائيلي».

وأضاف إن «نية الواليات املتحدة، مع الدول العربية، إقامة دولة إرهابية إلى جانب دولة إسرائيل هى وهم وجزء من املفهوم املضلل بأن هناك شريك للسام على اجلانب اآلخر»، معتبرا أنه «بعد 7 أكتوبر، أصبح من الـواضـح أكثر من أى وقـت مضى أنـه ممنوع منحهم دولة».وأضاف: «طاملا نحن فى احلكومة لن تقوم دولة فلسطينية».من جانبه، قـال وزيــر املالية اإلسرائيلى سموتريتش اليمينى املتطرف: «لن نوافق على مكافأة الفلسطينين­ي بدولة فلسطينية» مؤكدا أنـه سيطالب الطاقم الوزارى باتخاذ قرار صريح مبعارضة إسرائيل إقامة دولة فلسطينية.

وفى مقابلة مع صحيفة يديعوت آحـرونـوت، رفض وزيــر التعليم اإلسرائيلى يــوآف كيش، هــذه املـبـادرة األمريكية، قائا: «نحن معنيون فقط بالنصر فى غزة، ببساطة لن تكون هناك مكافأة للقتلة». على حد تعبيره.

أما وزير الشتات اإلسرائيلي، فقد عبر عن رفضه للخطة األمريكية املعلنة لاعتراف بالدولة الفلسطينية. وهدد الوزير، عميحاى شيكلي، فى تصريحات نقلتها وسائل إعـام عبرية، بإلغاء اتفاقية أوسلو ردا على التحركات األمريكية، قائا: «إذا كانت هذه هى الرؤية األمريكية فيجب علينا محاربتها وتهديدهم بإجراءاتنا األحادية اجلانب، مثل إلغاء اتفاقيات أوسلو».

كما أعرب الوزير جدعون ساعر من حزب معسكر الدولة عن معارضته لتلك اخلطة، قائا: «فى خطابى أمس فى برلني، حذرت من اخلطة اخلطيرة التى تتشكل لاعتراف الدولى األحادى اجلانب بالدولة الفلسطينية. هــذه اخلـطـة لـن حتـل الــصــراع فحسب، بـل ستجعله مستعصيا على احلل».

 ?? ?? ◼ اطفال فلسطينيون جوعى ينتظرون احلصول على طعام
◼ اطفال فلسطينيون جوعى ينتظرون احلصول على طعام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt