Al-Akhbar

عالقة استراتيجية

- عبدالقادر شهيب

abdelkader.shohaib@gmail.com

إحدى نتائج زيارة الرئيس التركى أردوغان ملصر ومباحثاته مع الرئيس السيسى إحياء مجلس العالقات االستراتيج­ية بني مصر وتركيا وعقد أول اجتماع له فى أنقرة. خالل شهر أبريل املقبل ضمن الزيارة التى سيقوم بها الرئيس املصرى لتركيا، وهذا يعنى رفع العالقات املصرية التركية إلى مستوى العالقات االستراتيج­ية.

والعالقات االستراتيج­ية بني الــدول تعنى أن تصبح هذه العالقات أساسية ووثيقة وقوية ومتينة فى شتى املجاالت، السياسية واالقــتــ­صــاديــة والـعـسـكـ­ريـة أيـضـا .. وهـــى تقتضى تنسيقا مستمرا بينها حول أمـور العالم وأمـور املنطقة التى تنتمى إليها وحتقيق تفاهم مشترك حول هذه األمور، خاصة تلك األمــور امللتهبة التى تتضمن صراعات ومشاكل وأزمـات تؤثر على مصالح وأمن هذه الدول.

ومع ذلك فإن رفع مستوى عالقة دولة مع دولة أخرى إلى مستوى استراتيجى ال يعنى عــدم وجـــود تباين أو اختالف فــى الــــرؤى واملـــواق­ـــف السياسية بينهما .. فــال تـطـابـق كامال فى سياسات الــدول إال فى حـاالت نــادرة مثل الـذى حـدث فى بـدايـة الــعــدوا­ن اإلسـرائـي­ـلـى على غــزة بـني الــواليــ­ات املتحدة ودول أوربـــا حينما اتفقت على تأييد إسـرائـيـل فـى عدوانها هذا بدعوى حقها فى الدفاع عن نفسها .. ولكن مبرور الوقت ومتــــادى إســرائــي­ــل فــى وحشيتها وجـــرائــ­ـم اإلبـــــا­دة اجلماعية للفلسطينين­ي التى تقوم بها فى قطاع غـزة بـدا التباين فى املواقف بني أمريكا والـدول األوربية جتاه هذا العدوان يظهر ويزداد اتساعا، عندما طالبت دول أوربية بوقف احلرب مثلما فعلت إسبانيا بوضوح ومبكرا على عكس املوقف األمريكى.

كما أن رفع دولة عالقاتها إلى مستوى استراتيجى مع دولة ما ال مينع قيامها باتخاذ تلك اخلطوة مع دولـة أخـرى على خالف مع الدولة األولى .. مثلما هو حادث فى عالقات بعض الـــدول مـع الـواليـات التحدة وروسـيـا التى بينهما اآلن حرب تــدور على أرض أوكـرانـيـ­ا، ومـع الصني والهند اللتني بينهما صراع سياسي وسباق اقتصادي ..

نحن مثال تربطنا عـالقـات استراتيجية مع العديد من الــدول التى ال تتوافق رؤاهــا ومواقفها فى القضايا العاملية واإلقليمية معنا، ومنذ أيـام أصـدرت الرئاسة بيانا للرد على تـصـريـحـا­ت للرئيس بــايــدن .. ونـحـن أيـضـا تربطنا عـالقـات استراتيجية مـع أمريكا وروســيــا، كما تربطنا أيـضـا عالقات استراتيجية. مع كل من الصني والهند .. فنحن ال نقايض عالقاتنا مع دولة بعالقاتنا مع دولة أخرى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt