Al-Akhbar

إيـجـبــس 2024 شعلة نشاط مباحثات ولقاءات مكثفة على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولى للطاقة

- < السيد شكرى

فى مستهل فعاليات اليوم الثانى ملؤمتر ايجبس ٤٢٠٢، بحث طارق املال وزير البترول والثروة املعدنية مـع فرانشيسكو داكـوسـتـا مونتيرو وزيــر البترول بجمهورية تيمور الشرقية امكانية التعاون املشترك بني البلدين واالستفادة من اخلبرات املصرية فى تطوير صناعة البترول والغاز فى جمهورية تيمور الشرقية.

وأكـــد وزيـــر الـبـتـرول بتيمور الشرقية أن بـالده منفتحة على الـتـعـاون واالســتــ­فــادة مــن اخلـبـرات املـصـريـة ملـا حققته مـن تطوير كبير فـى صناعة الـبـتـرول والـغـاز واخلــبــر­ات املتميزة التى متتلكها فى البحث واالستكشاف وتكرير البترول وصناعة البتروكيما­ويات .

وعقد املال جلسة مباحثات مع كالى نيف رئيس شركة شيفرون العاملية لالستكشاف واإلنتاج والوفد املرافق له واملشارك فى فاعليات املؤمتر ، وتناولت املباحثات تعزيز أوجه التعاون بني اجلانبني وخاصة فى مجال إنتاج الغاز الطبيعى واالستغالل األمثل للتسهيالت املتاحة مبنطقة شرق املتوسط لإلسراع بتنمية حقول الغاز املكتشفة.

وأكـــد املـــال عـلـى أهـمـيـة الــتــعــ­اون املـشـتـرك بني اجلانبني وحرصهما على تدعيم وزيـــادة أواصــر هذا التعاون ، وأشار إلى أن اجلانبني يعمالن على االسراع بتنمية حقل نرجس البحرى وزيادة تعاونهما فيما يخص استقبال غاز شرق املتوسط وتصديره.

مـن جانبه أعـــرب نيف عـن سـعـادتـه باملشاركة فى املعرض واملؤمتر والتعاون املثمر بني اجلانبني ، وحــرص شيفرون على اإلســـراع بعمليات املسح السيزمى ومـراحـل التنمية ، وأوضــح أن شيفرون أجــــرت دراســــة أوضــحــت أن تـصـديـر غـــاز شـرق املتوسط عبر مصر خيار أنسب. كما التقى طارق املال ، مع سعيد محمد الطاير رئيس شركة دراجون أويل اإلماراتية والوفد املرافق له ، حيث مت خالل اللقاء استعراض أنشطة الشركة فى مصر وخططها املستهدفة لزيادة معدالت اإلنتاج من خالل حفر عدد من اآلبار التنموية وتنفيذ عدد من املشروعات .

كما استعرض رئيس الشركة موقف تنمية الكشف البترولى (شمال صفا) مبنطقة خليج السويس الذى حققته الشركة بالشراكة مع هيئة البترول املصرية من خالل شركة جابكو ، حيث مت وضع البئر التنموية األولـــى على اإلنــتــا­ج مبـعـدل ٠٠٥٢ برميل يومياً وباكتمال مراحل التنمية يصل إنتاجه إلـى ٠٠٠٦ برميل يومياً ، ويعد ذلك خطوة مهمة لزيادة معدالت اإلنتاج .

وعقد املال جلسة مباحثات مع جان فيليب توريس النائب األول لرئيس شركة توتال للطاقة لقارة افريقيا ، حيث مت خالل اللقاء استعراض خطط شركة توتال للتوسع فى أعمالها داخل مصر فى أنشطة تسويق وتوزيع املنتجات البترولية وزيادة عدد محطات خدمة ومتوين السيارات بالوقود بالشراكة مع شركة ادنوك اإلماراتية. وأوضح املال أن منظومة تسويق الوقود وزيـــوت الـسـيـارا­ت فـى مصر جـاذبـة لالستثمارا­ت ، مؤكدا أن تنوع الشركات فى هذا املجال احليوى يعطى تنافسية لتقدمي خدمات مميزة للجمهور ، وأشار إلى ان محطات توتال وبعد دخول ادنوك معها متثل منوذجا لتطوير اخلدمات ملستهلكى الوقود.

ومــن جانبه أعـــرب فيليب عـن ترحيبه بتواجد الشركة فى مصر والتعاون والتناغم مع قطاع البترول ، وأشار إلى ان توتال تسعى للتوسع فى أعمالها خالل الفترة املقبلة ، وأضاف أن مؤمتر ايجبس ملتقى جيد

لعدد كبير من شركات العالم والتعرف على الفرص االستثماري­ة املتاحة واالطــالع على التكنولوجي­ات احلديثة فى انشطة قطاع الطاقة.

وبحث طــارق املـال مـع ستيفانو فينيير الرئيس التنفيذى لشركة سنام اإليطالية والسفير االيطالى بالقاهرة ميكيلى كـوارونـى والـوفـد املـرافـق فرص ومـجـاالت التعاون واالسـتـفـ­ادة مـن البنية التحتية لتداول وجتارة الغاز والبترول فى كلتا الدولتني.وخالل اللقاء ، أكد املال على أن شركة سنام متخصصة فى مجال التنفيذ واإلدارة املتكاملة للبنية التحتية للغاز الطبيعى فى إيطاليا والقارة األوروبية ، وميكن ان تلعب دورا مهما بالتعاون مع مصر فى تصدير الغاز واستقباله من منطقة شرق املتوسط كمنطقة إنتاج ومنطقة أوروبا كمنطقة استيراد واستقبال الغاز .

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt