Al-Akhbar

ذكرى ميالد التوءم الـ

- آمال عبدالسالم

فى مثل هـذا اليوم عـام ٤1٩1 ولـد األخـــوان مصطفى وعلى أمني فى منزل خال والدتهما سعد زغلول الذى عرف ببيت األمة، وفى هذا البيت نبغت موهبتهما فى مرحلة مبكرة وأصدرا أول مجلة لهما بالقلم الرصاص وهما فى الثامنة من عمرهما عام 1٩22 باسم مجلة احلقوق، وانفصا عام 1٩23 وأصبح لكل منهما مجلة يحررها استمر مصطفى فى إصدار «احلقوق» وأصدر على «البيان» وفى نفس العام لم يكتف الولدان الصغيران باملنافسة فأصدرا مجلة «األسد» وكانت أيضا مكتوبة بالقلم الرصاص وليس فى املجلة حديث عن األسد ولكن فيها مقال افتتاحى يهاجم احملسوبية فى الرحات املدرسية بعنوان «الزئير».. عام ٤2٩1 أصدر التوءم مجلة أطلقا عليها «تالتة تالت» اسم فصلهما فى مدرسة املنيرة االبتدائية وهى عبارة عن صفحتني كتب عليها مجلة أسبوعية تصدر كل سبت والغريب أنهما اختارا نفس اليوم ليصبح موعد إصدار «أخبار اليوم» أسبوعيا.. رحلة طويلة من الكفاح عمل خالها التوأم فى عشرات الصحف واملجات قبل أن يتم تأسيس «أخبار اليوم» التى صنعت الثورة احلقيقية فى الصحافة املصرية.. توفى على أمني عام ٦٧٩1 عن عمر ناهز 2٦ عاما، بينما عاش بعده شقيقه مصطفى وحيدا ال يجد طعما للحياة بدون توءم روحه ليلحق به عام ٧٩٩1 عن عمر ناهز 3٨ عاما.

أمثال وحكم األجداد «أسمع كالمك أصدقك.. أشوف أمورك استعجب»..

مثل معروف لكل من يقول ما ال يعمله.. وأعتقد أنه أصوب مثل يطلق على احلكومة األمريكية التى تطالب قطعة الشطرجن التابعة لها «دويلة إسرائيل» من احلفاظ على ارواح املدنيني الفلسطينين­ي، ومتد الدويلة بالسالح، كما تطالب بتهدئة املـوقـف ثـم تستخدم حق الـــرفـــ­ض «الــڤــيــ­تــو» عـنـد طـلـب أى دولة من وقف إطالق النار!

نـاهـيـنـا عـــن أحــلــى كـــالم يقوله مسئولو العم سـام عن بلدنا، مع التخطيط قصير وطويل املدى أيا ما كان لاليقاع بـ «أم الدنيا». >>> «املــنــاف­ــســة الـشـريـفـ­ة تــــؤدى إلـى أفضل النتائج»..

فـهـى حكمة تعنى أن املنافسة السليمة تؤدى إلى النجاح وليس تكسير الـعـظـام.. وهــو مـا ينطبق اآلن على عالقة قطبى الكرة فى بـلـدنـا بـعـد دعــــوة نــــادى الـزمـالـك لــلــنــا­دى األهـــلــ­ـى لـــلـــزي­ـــارة، وزيـــــار­ة مجلس ادارة النادى األهلى لنادى الزمالك.. فاملنافسة يا سادة تكون باحلب واالحـتـرا­م وليس باحلقد واالمتهان وملصلحة الكرة املصرية القضاء على «آفـة» التعصب لدى اجلماهير.. >>> الشجرة املثمرة ال أجد ما أقوله للمواطن املصرى الـعـاملـى محمد صــالح بعد بعض املـهـاتـر­ات التى تقال عنه، هـى أن «الشجرة املثمرة هى التى تقذف باحلجارة من أجل ثمارها».

وإلى األمام يا مصر..

 ?? ?? ¶إيثار حمدى
¶إيثار حمدى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt