Al-Akhbar

تراجع كبير فى أسعار المشغوالت الذهبية وعيار 21 ينخفض 650 جنيها

االقتصاد المصرىقوى

- فكر الدولة حان الوقت

قبل أن نتكلم عن مشروع تطوير رأس احلكمة وغيره من املشروعات؛ علينا أن نتوقف عند حكمة القيادة السياسية فى معاجلة األزمات والتى بدأت منذ عام 2013 عندما قرر القائد االنحياز للشعب فى ثورة 30 يونيو ووقتها عبرت مصر أخطر أزمة واجهتها الدولة ودفعت ثمنها مليارات الدوالرات.. ومنذ ذلك التاريخ ومصر تواجه أزمـات نتيجة ملؤامرات وعوامل خارجية..

كورونا كانت أزمة صعبة جداً وتكبدت مصر خسائر اقتصادية حتملتها الدولة دون أن يشعر بها املواطن ومتت إدارة األزمة بحكمة وعقالنية وانتهت بفضل اهلل بأقل اخلسائر.. وبعدها ظهرت األزمة الروسية األوكرانية وتأثر السوق املصرى بصورة كبيرة وتعاملت الدولة أيضاً بحكمة للخروج بأقل اخلسائر..

ومع بداية احلرب الظاملة على غزة كان من الطبيعى أن تتاثر مصر باحلرب ومن وقتها والدولة بكل أجهزتها تعمل على إيقاف احلرب وبطبيعة احلال تأثر االقتصاد املصرى ومع ذلك كان صوت العقل واحلكمة هو السائد وحتى وقتنا هذا إلنهاء احلرب ..

اما عن مشروع تطوير رأس احلكمة فال يختلف أحد على أنه مشروع استثماري جيد جدا يعكس فكر الدولة اجلديد فى جذب االستثمارا­ت األجنبية وسيكون له مردود إيجابى على اخلروج من األزمة االقتصادية.. دعونا نتوقف للحظات ونـتـذكـر أن الــدولــة املـصـريـة أنفقت

رئيس الوزراء يشهد توقيع مشروع تطوير رأس احلكمة مليارات الدوالرات من أموالها إلعادة فتحت الطريق أمام االستثمارا­ت األجنبية بناء وتأهيل البنية التحتية.. دعونا ال لتدخل فى مشروعات فى منطقة من ننسى مــشــروعـ­ـات الـطـاقـة والـطـرق أفضل مناطق اجلذب السياحى على والكهرباء مبختلف قطاعاتها واملوانئ مستوى العالم.. نعود إلى فوائد مشروع وشبكات السكك احلديدية وغيرها من تطوير رأس احلكمة السياحى وسنكتشف املشروعات التى تكلفت مليارات الدوالرات أنه مشروع عمالق سيوفر جزًءا كبيًرا ليكون لدينا بنية حتتية قادرة على جذب من العملة األجنبية ويوفر فرص عمل االستثمارا­ت.. ويفتحاملجا­لأمامالصنا­عةاملصريةف­ى مجاالت جديدة واألهم أنه سيوفر دخًال ثابتا من العملة األجنبية للسوق املصرى..

من وجهة نظرى املتواضعة أرى أن حكمة وعقالنية الزعيم عبد الفتاح السيسى والدولة املصرية مبختلف

أعتقد أنه حان الوقت لنجنى ثمار ما مت إنفاقه منذ سنوات..علينا أال ننسى أن الدولة عندما أقامت مدينة العلمن

تراجعت أسعار املشغوالت الذهبية بأرقام كبيرة خالل الساعات املاضية، نتيجة لنجاح مصر فى توقيع اتفاقية مشروع تطوير رأس احلكمة، األمر الذى أدى إلى انخفاض عيار 21 وهو االشهر فى مصر قـرابـة 650 جنيها، وتـوقـع عــدد مـن جتار الذهب وأعضاء الشعبة استمرار تراجع األسعار خالل األيام املقبلة.

فى البداية، أكـد وصفى أمـن واصــف، رئيس شعبة الذهب واملجوهرات باالحتاد العام للغرف التجارية سابقا، ان أسعار الذهب انخفضت بشكل كبير خـالل ايـام من اعـالن صفقة رأس احلكمة بنسبة ،%16 مـؤكـدا ان املـعـدن االصـفـر تراجع مبـا يـقـارب 650 جنيها، ليسجل 3 آالف جنيه، ويعتبر هذا االنخفاض انفراجة جديدة فى السعر للراغبن فى الشراء.

وأضاف ان أسعار الذهب شهدت تراجعا كبيرا، حيث تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 بنسبة لم حتدث منذ فترة كبيرة ليهبط ألدنى مستوى له منذ أكثر من شهرين، الى مستوى 3000 جنيه للعيار الواحد، كما انخفض سعر اجلنيه الذهب بأرقام كبيرة ليسجل 24 الـف جنيه بخالف املصنعية، كما سجل عيار ‪3400 42،‬ جنيه، وعيار 18 يسجل 2614 جنيها وعيار 14 يسجل 2033 جنيها.

وأكـد ان السبب الرئيسى فى انخفاض سعر الذهب هو إعالن تفاصيل اتفاقية مشروع تطوير رأس احلكمة بـاعـتـبـا­ره اكـبـر صفقة استثمار مباشر من خالل شراكة استثمارية مع اجلانب اإلماراتى، فى ضوء جهود الدولة حاليا جلذب االستثمار األجنبى املباشر، وزيادة موارد الدولة مـن النقد األجنبى موضحا أن هناك ارتباطا كبيرا بن تسعير الذهب وبن الـدوالر وبالتالى حتسن قيمة اجلنيه أمـــام الــــدوال­ر، حيث إن معظم التجار يقوم بتحديد سعر الذهب بناء على بورصة الذهب العاملية بـالـدوالر، ثم يقوم بتحويل سعره للجنيه على حسب سعر صرفه مقابل الدوالر.

ومن جانبه، قال لطفى املنيب نائب رئيس شعبة الذهب واملجوهرات باالحتاد العام للغرف التجارية، إن سبب التراجع احلاد فى أسعار الذهب خالل اليومن املاضين هو التراجع املستمر والكبير

مكوناتها اسـتـطـاعـ­ت أن تبنى فى الوقت الصحيح وحتصد فى الوقت الصحيح..

أما ما نتمناه خالل األيام القادمة أن يختفى جتار العملة من داخل وخارج مصر وأن تعود حتويالت املصرين باخلارج إلى معدالتها الطبيعية وأن تكون هناك إجراءات أكثر قوة ملنع التعامل فى العملة بالسوق املوازى ألنها كلها مؤثرات تؤدى إلى إرهاق االقتصاد ويستفيد منها قلة على حساب الدولة والشعب..

وفيما يخص األسعار فأنا أعتقد أن دورة رأس املال ستتحرك بصورة طبيعية

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼ انخفاض فى أسعار الذهب داخل احملالت
◼ انخفاض فى أسعار الذهب داخل احملالت

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt