Al-Akhbar

المواطن.. رأس الحكمة

- صالح الصاحلى

saleh_elsalehy@yahoo.com

رأس احلـكـمـة لـيـس مــجــرد مــشــروع اســتــثــ­مــارى ضـخـم يـدر عوائد بالدوالر فقط.. بل هو نقلة نوعية فى مجال االستثمار العمرانى.. حيث تتحول املنطقة من مجرد استراحة للملك إلى مشروع عاملى متكامل على أرض مصرية.. فمنطقة رأس احلكمة إحـــدى أهــم املـنـاطـق االستراتيج­ية الـتـى تقع ضمن املخطط االستراتيج­ى القومى للتنمية العمرانية.

املشروع يوفر عائدًا استثماريًا بإجمالى ٥3 مليار دوالر يتم دفعها للدولة املصرية خــالل شهرين.. الدفعة األولـــى خالل أسبوع بنحو ٥1 مليار دوالر، والدفعة الثانية بقيمة 0٢ مليار دوالر خالل شهرين كما ستحصل الدولة على نسبة أرباح ٥3٪ من املشروع.

مـــشـــرو­ع رأس احلـكـمـة أو صـفـقـة رأس احلـكـمـة كـمـا يحلو للبعض تسميتها ستعمل على خفض الدين اخلارجى، كما أن حتويل النقد األجنبى من اخلــارج إلـى الـداخـل سيعمل على حل أزمة السيولة النقدية الدوالرية.. كما يوفر املشروع ماليني فرص العمل للشباب، وهذا أمر غاية فى األهمية.. باإلضافة إلى أن املشروع سيساهم فى حتسني مناخ االستثمار، ويعطى أولوية كبيرة لقطاع الصناعة، خاصة الصناعات املكملة التى يتطلبها املـــشـــ­روع.. كما أنــه يعمل على اتـسـاع رقـعـة العمران وبــالــتـ­ـالــى تـوفـيـر كـــل مـــا يتطلبه ذلـــك مـــن سـلـع وخـــضـــر­اوات وفاكهة، أى تنشيط القطاع الزراعى فى هذه املنطقة. ماذا يعنى كل ذلك؟ هـذا يعنى وفقا خلبراء االقتصاد مـلء الفجوة التمويلية التى يعانى منها االقتصاد، وهـو ما سيؤدى إلـى تراجع سعر الصرف، وبالتالى انخفاض أسعار السلع.

بالفعل بـدأ مــردود اإلعــالن عن املشروع فى الظهور.. حيث بدأ سعر الدوالر فى السوق السوداء يتراجع، هذا باإلضافة إلى أن املشروع سيكون له مردود على املوازنة العامة للدولة بدخول سـيـولـة نـقـديـة بـــالـــد­والر للجهاز املــصــرف­ــى، ممــا يـتـرتـب عليه تقليل التضخم، وشعور املواطن بقيمة األموال التى ميتلكها.. وتتحسن قدرته على شراء السلع واملنتجات.

وعـــلـــى الــــفـــ­ـور اتــــخـــ­ـذت احلـــكـــ­ومـــة أولــــــى خــــطــــ­وات تـوظـيـف العائد من املشروع لتحسني حياة املواطنني، وهو األمر األهم والضرورى.. كيف توظف احلكومة العائد من املشروع لصالح املواطن؟!

حــيــث قــــررت حــصــر الــســلــ­ع فـــى اجلـــمـــ­ارك لــســرعــ­ة اإلفــــرا­ج عنها.. مع إعطاء األولوية للسلع الغذائية واألدوية واألعالف.. وبالتالى سيساهم ذلك فى توفير السلع األساسية فى األسواق بكميات تتناسب مع الطلب عليها، وهو ما سيؤدى إلى تخفيض سعرها.. لتصل للمواطن بأسعار تتناسب مع دخله.

املشروع قائم على أرض مصرية وله فوائد عديدة، واألهم أنه جاء فى الوقت املناسب.. ويعتبر فرصة للخروج من التحديات االقتصادية التى فرضت علينا.. ولكن يتبقى على احلكومة حسن إدارة األموال العائدة من املشروع، واستغاللها وتوظيفها فى مكانها الصحيح، ليشعر املواطن مبردوده على حياته.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt