Al-Akhbar

حماس تلوح بوقف المفاوضات بسبب المجزرة عائالت األسرى تطلق مسيرة ألربعة أيام

أمريكا وكندا تبحثان إسقاط المساعدات جًوا.. وتحذير أممى من اجتياح رفح

-

غزة- وكاالت األنباء: فى اليوم الـ 146 للعدوان على غزة أفادت وزارة الصحة، أمس، بارتكاب االحـتـالل مجزرة مروعة فى شارع الرشيد، فيما أعلن املتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة ارتفاع عدد شهداء مجزرة الرشيد إلى 104 وإصابة أكثر من ،760 موضحا أن الساعات املقبلة قد تشهد ارتفاع عـدد الشهداء. وأضــاف الـقـدرة أن أغلبية اإلصابات كانت فى املناطق العلوية مـن اجلـسـم وأن االحـتـالل مينع دخول الوقود إلى مستشفيات شمال القطاع، فى الوقت الذى يعانى فيه قطاع غزة من سوء تغذية، مما يـعـرض حـيـاة اآلالف ملــوت محقق. وقال القدرة: «أكثر من 450 مريضا بالفشل الكلوى فـى شمال غــزة ال يجدون العالج».

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد ضحايا الــعــدوا­ن اإلسـرائـي­ـلـى منذ السابع من أكتوبر املاضى إلـى 30 ألـًفـا و53 شهيًدا، إضـافـة إلــى 70 ألًفا 457و مصاًبا. وأضافت الوزارة أن االحـتـالل ارتـكـب 9 مـجـازر راح ضحيتها 81 شهيًدا 132و مصاًبا خالل الساعات الـ 24 املاضية.

وقــــال املــرصــد األورومــت­ــوســطــى حلقوق اإلنـسـان إن «قــوات اجليش اإلســـرائ­ـــيـــلــ­ـى اســـتـــه­ـــدفـــت آالف املدنيني الفلسطينين­ي الذين كانوا ينتظرون املساعدات غـرب جنوبى غـــزة، بالقذائف املدفعية وإطــالق النار املباشر». وأضــاف أن «فريق املرصد امليدانى وثق اقتراف اجليش اإلسرائيلى مـجـزرة دامـيـة، عندما

أطلقت الـدبـابـا­ت اإلسرائيلي­ة فى فجر أمــس الـقـذائـف والـنـار بشكل مباشر جتـاه آالف املدنيني اجلياع الذين انتظروا منذ ساعات وصول شــاحــنــ­ات املــســاع­ــدات قـــرب دوار النابلسى على شارع الرشيد جنوب غربى غزة».

فـى غـضـون ذلـــك، ذكـــرت تقارير محلية أن دبابات اجليش اإلسرائيلى فتحت نيران رشاشاتها باجتاه آالف املــواطــ­نــني مــن شــمـال قــطــاع غــزة، وحتــديــد­ا مـن مدينة غــزة وجباليا وبيت حانون، الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة باملساعدات اإلنسانية، عند الطريق الساحلى «هـارون الرشيد» فى منطقة الشيخ عجلني غرب مدينة غزة.

وقــــال اإلعـــــا­لم احلــكــوم­ــى بـغـزة إن االحــتــا­لل ارتـكـب هــذه املـجـزرة املروعة مع سبق إصــرار، فى إطار اإلبـــادة اجلماعية ألهـالـى القطاع. وأضاف: «االحتالل كان يعلم بوصول الضحايا إلى املنطقة للحصول على مساعدات لكنه قتلهم بـدم بــارد». وأدانت وزارة اخلارجية الفلسطينية «املجزرة البشعة»، معتبرة أنها «جزء ال يتجزأ من حرب اإلبادة اجلماعية التى ترتكبها حكومة االحتالل ضد

شعبنا». وحذرت األمم املتحدة هذا األسبوع من «مجاعة واسعة النطاق ال مفر منها تقريبا».

وقال املفوض العام لألونروا فيليب الزارينى إن «هناك مجاعة من صنع اإلنــســا­ن تـلـوح فــى األفــــق». وأعلن القدرة أمـس «استشهاد طفلني فى مجمع الشفاء الطبى نتيجة اجلفاف وسوء التغذية».

فى املقابل، قـال جيش االحتالل إن مئات الفلسطينين­ي اقتربوا من القوات أثناء تسلم مساعدات شمالى غــزة، واجلـنـود ردوا بإطالق النار. وأضاف أنه يجرى حتقيق فى احلادثة التى وقعت عند دوار النابلسى غربى غزة.. فى سياق متصل، حذر مفوض األمم املتحدة حلقوق اإلنـسـان من مغبة قيام إسرائيل بعملية عسكرية فـــى رفــــح، مـضـيـفـا أن كـــل سـكـان قطاع غــزة شـــردوا ونـزحـوا قسريا بسبب الهجمات اإلسـرائـي­ـلـيـة فى الوقت الذى تستضيف فيه السجون اإلسـرائـي­ـلـيـة نـحـو 9 آالف معتقل فلسطيني.

عـلـى صـعـيـد آخــــر، أعــلــن جيش االحتالل أن اجليش األردنى أسقط مــســاعــ­دات إنـسـانـيـ­ة شــمــال غــزة، وبسبب الــريــاح سقطت بـاألراضـى اإلسرائيلي­ة. ونقلت أكسيوس عن أربعة مسئولني أمريكيني أن إدارة الرئيس جـو بـايـدن تــدرس إسقاط مساعدات جـوا على غزة مع تزايد صعوبة توصيل املـسـاعـد­ات بـريـا. وأعلنت كندا أنها ستنضم األسبوع املقبل إلى بريطانيا وفرنسا وهولندا واألردن ومـصـر فـى متـويـل وتنفيذ عمليات إنـــزال جــوى للمساعدات اإلنسانية إلى قطاع غزة احملاصر. وأفادت املصادر بأنه يتم البحث عن اخليار األفضل لـإنـزال، مستبعدة خـيـار اســتــخــ­دام طــائــرات الـقـوات املسلحة الكندية. ويـأتـى ذلــك فى الـــوقـــ­ت الــــذى يــــدرس فــيــه البيت األبيض أيضا القيام بنفس اخلطوة وسط تعقيدات فى نقل املساعدات عـــن طــريــق الـــبـــر. وتــعــهــ­دت قطر وفرنسا بتقدمي 200 مليون دوالر لدعم الشعب الفلسطينى، وأطلقتا مبادرة للتعاون فى جمع املساعدات اإلنسانية لقطاع غزة. عواصم - وكاالت األنباء:

لــوحــت حــركــة حــمــاس بــوقــف املــفــاو­ضــات بعد الضربات اإلسرائيلي­ة التى استهدفت مجموعة من املدنيني الفلسطينين­ي فى جنوب غربى مدينة غزة، أثناء انتظارهم للحصول على مساعدات غذائية فجر أمس. وأكدت احلركة فى بيان أن «احملادثات التى جتريها قيادة احلركة ليست عملية مفتوحة على حساب دماء الشعب». ووصفت حماس احلادثة بأنها «مجزرة مروعة» وقالت إن «املواطنني ذهبوا للحصول على الغذاء بعد جتويعهم وجتويع أكثر من 700 ألف إنسان منذ 146 يوما»، وقالت إن «املجزرة البشعة فى غزة وغير املسبوقة فى تاريخ جرائم احلروب تأتى فى إطار حرب التجويع والتهجير ضد شعبنا». ودعت احلركة اجلامعة العربية ومجلس األمن لالنعقاد فورا، وإلزام الكيان املجرم بوقف القتل اجلماعى والتطهير العرقى. كما حملت احلركة اجلانب اإلسرائيلى تبعات أى فشل يلحق باملفاوضات اجلارية منذ أيـام عبر الوسطاء القطريني واملصريني.

من جهة أخـرى، كشفت حركة حماس أن العقبة األساسية فى املفاوضات املتعلقة بالهدنة فى غزة تتمثل فـى «ملف عــودة النازحني إلــى مناطق غزة وشمالها»، حيث أشار إعالم عبرى إلى امللف باعتباره «األكثر إشكالية من ملف األسرى». ونقلت وكالة أنباء أنباء العالم العربى عن مصدر من احلركة طلب عدم كشف هويته أن احلوارات جترى «بوتيرة متسارعة» إال أن ملف عودة النازحني يبقى العقبة األساسية. وأشار إلى أن احلركة تريد بنداً واضحاً يؤكد على وقــف إطــالق الـنـار الشامل والنهائى عقب انتهاء املرحلة األولــى من التهدئة وفـق ما طـرح فى إطار اجتماعات باريس. . وذكرت هيئة البث اإلسرائيلى أن مسألة عـودة الفلسطينين­ي إلـى شمال غـزة «ما تزال من القضايا العالقة». وقالت التابعة لهيئة البث الرسمية، إن الوفد اإلسرائيلى املكون من ممثلني عن جهازى املوساد واألمن العام (شاباك) واجليش، سيعود من الدوحة خالل ساعات بالتزامن مع اجتماع

مجلس احلــرب لبحث الـتـطـورا­ت التى سيطرحها أمامه وفد التفاوض. وأضافت أن «الوسطاء» نقلوا خالل األيام األخيرة «رسائل مشجعة»، إلى إسرائيل، مفادها أنهم يقدرون بأنه ستكون هناك صفقة قبل حلول شهر رمضان.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إن إسرائيل وافقت خالل مفاوضات باريس على السماح بـعـودة تدريجية للسكان إلــى شـمـال غـــزة، للنساء والرجال الذين ليسوا فى سن التجنيد، فيما تشترط «حماس» عودة غير مشروطة جلميع سكان الشمال.

مـــن جــانــب آخــــر، ذكــــرت قــنــاة «آى 24 نــيــوز» اإلســرائـ­ـيــلــيــ­ة، أمـــس األول أن حــمــاس تـصـر فى املــفــاو­ضــات اجلــاريــ­ة عـلـى إطـــالق ســـراح األسـيـر الفلسطينى مروان البرغوثى. وبحسب التقارير، تعتبر القيادة الفلسطينية البرغوثى الذى يقضى أحكاما بالسجن املؤبد شخصية رئيسية فى أى مفاوضات سـالم محتملة وتطالب بإطالق سراحه كجزء من أى اتــفــاق. وكـانـت صحيفة «يـديـعـوت أحــرونــو­ت» اإلسرائيلي­ة قد أكدت أن حماس تتمسك بـ3 أسرى إلمتـام الصفقة القادمة، وأشــارت إلـى أن األسـرى الثالثة هم مـروان البرغوثى وأحمد سعدات وعبد اهلل البرغوثى.

من جهة أخرى، بدأت عائالت األسرى اإلسرائيلي­ني احملتجزين فى غزة وأنصارهم مسيرة تستمر 4 أيام من جنوب إسرائيل إلى القدس للمطالبة باإلفراج عن ذويهم. وتأتى املسيرة فى حني جترى مفاوضات فـى قطر للتوصل إلــى اتـفـاق بـني حركة «حماس» وإسرائيل، من شأنه أن يفضى إلى وقف إطالق النار مقابل إطالق سراح الرهائن. ومن املقرر أن تنتهى املسيرة بالقرب من املقر الرسمى لرئيس الــوزراء اإلسرائيلى بنيامني نتنياهو. ويعمل مفاوضون من الواليات املتحدة ومصر وقطر على التوصل إلى اتفاق إطارى تقوم «حماس» مبوجبه بإطالق سراح األسرى، مقابل اإلفـراج عن أسرى فلسطينيني ووقف القتال ملدة ستة أسابيع.

 ?? ?? ◼ آثار دماء مدنيني فلسطينيني اغتالتهم نيران االحتالل قرب دوار النابلسى
◼ آثار دماء مدنيني فلسطينيني اغتالتهم نيران االحتالل قرب دوار النابلسى
 ?? ?? ◼ مسيرة لعائالت الرهائن اإلسرائيلي­ني
◼ مسيرة لعائالت الرهائن اإلسرائيلي­ني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt