Al-Akhbar

«قمة العرب للطيران» تدعو إلى االستثمار االستراتيج­ى فى التكنولوجي­ا واالستدامة والعمالة الماهرة

-

على مـــدار يـومـني أقيمت فعاليات النسخة احلادية عشرة من قمة العرب للطيران 2024 حتت شعار «استشراف مستقبل قطاع السفر» لبحث فرص وحتـديـات القطاع فـى منطقة الشرق األوســـط الـتـى تعد واحــــدة مـن أسـرع أسواق الطيران منواً فى العالم.. وشهد افتتاح اليوم األول للقمة الشيخ سعود بن صقر القاسمى عضو املجلس األعلى حاكم إمارة رأس اخليمة .

وتضمنت الفعاليات هذا العام جلسة حوارية حول استثمارات وتطور شركات الطيران فـى العالم العربى باعتباره ركيزة أساسية للنمو فى دول املنطقة. . وانضم كل من منير الكزبري، الشريك املؤسس والرئيس التنفيذى املشارك لشركة نوفوس أفييشن كابيتال؛ وفيروز تارابور الرئيس التنفيذى لشركة دبى لصناعات الطيران.

وفـى اليوم األول أعلن عــادل العلى رئـيـس القمة إطـــاق النسخة األولــى

من «منتدى الشباب العربى للطيران والــســفـ­ـر» بــشــراكـ­ـة اسـتـراتـي­ـجـيـة مع إيــربــاص والــصــنـ­ـدوق الـعـاملـى للتنمية املستدامة ويهدف هذا املنتدى إلى سد الفجوات بـني املهنيني الشباب ورواد األعمال من خال الشراكات والدورات التدريبية الداخلية واملشاريع التعاونية، فـضـًا عــن تسهيل احلــــوار بــني رواد القطاع واألوساط األكادميية والشباب، وتطوير مهارات التفكير اإلبداعى ومنهج ابتكار احللول لدى الشباب.

وصـرح عبد الوهاب تفاحة، األمني الـعـام لـاحتـاد العربى للنقل اجلــوي: «على الرغم من تعافى قطاع الطيران من آثار اجلائحة، فإنه ال يزال يصطدم بالسياسات االحترازية التى اتخذتها العديد من الدول خال األزمة الصحية العاملية. كما أن استمرار حتديات سلسلة التوريد والتضخم والظروف االقتصادية العاملية حتــد مـن منـو الـقـطـاع بشكل أوسع». وأكد تفاحة أن حتقيق أهداف

رأس اخليمة : شريف داود

االســتــد­امــة يــكــون بتشجيع شـركـات الطيران على استخدام الطاقة النظيفة بدال من معاقبتها، وأشـار إلى أن تبنى التقنيات الرقمية عبر جميع نقاط االتصال فى رحات السفر سيكون أمراً بالغ األهمية لسد الفجوات التكنولوجي­ة فى القطاع. من جانبها، أكـدت جوليا سيمبسون، الرئيس واملدير التنفيذى للمجلس العاملى للسفر والسياحة، على أهمية الطيران لنمو قطاع السياحة، ودعـــت جميع أصـحـاب املصلحة إلى التعاون لتحسني مستويات االستدامة فـى الـقـطـاع. وقـالـت سيمبسون بهذا الصدد: «تبشر اإلمكانات التكنولوجي­ة واألطــــر التنظيمية املـرتـبـط­ـة بـوقـود الطيران املستدام فى وضع القطاع على مسار االستدامة؛ ومع ذلك، يتعني على احلكومات تكثيف جهودها من خال السياسات الداعمة حلفز النمو حتى عام .»2050 كما ناقشت اجللسات احلوارية للقمة النمو املستدام للقطاع فى ضوء التحديات االقتصادية الكلية والتوترات اجليوسياسي­ة الراهنة. ومتحور جانب كبير من النقاشات كذلك حول دور وقود الطيران املستدام فى حتول القطاع نحو مستقبل أكثر اخــضــرار­اً، حيث ناقش اخلبراء األساليب األكثر فعالية التى ميكن ألصحاب املصلحة تبنيها لتحقيق احلياد الكربونى بحلول عام .2050 كما سلط خبراء القطاع الضوء على فجوة املهارات املتنامية فى القطاع وتأثيرها على أصحاب املصلحة فى ضوء ارتفاع الطلب على السفر. ركزت أعمال اليوم األول للقمة على االبـتـكـا­رات الناشئة والتقنيات املـتـطـور­ة الـتـى مـن شأنها إحداث حتول جذرى فى قطاع الطيران، كما استعرضت فرص تبنى وسائل النقل اجلوى املتقدمة لتوفير جتارب سياحية فــريــدة فــى منطقة الــشــرق األوســـط وشمال أفريقيا. وتناول اخلبراء كذلك الــــدور احملــــور­ى الـــذى تلعبه شـركـات الطيران اإلقليمية فى حتديد التوجهات العاملية وسلوكيات السفر للعماء. وقال راكى فيليبس، الرئيس التنفيذى لهيئة رأس اخليمة لتنمية السياحة، فى اليوم الثانى من القمة: «حققت رأس اخليمة فى عام 2023 أفضل أداء سياحى لها على اإلطـــاق مـع استضافتها 1.22 مليون زائر مبيت لليلة واحدة، وتسجيلها ارتـفـاعـاً كبيراً بنسبة %24 فـى عدد الوافدين الدوليني؛ وبذلك تتمتع بوضع جـيـد يؤهلها لـتـكـون وجــهــة سياحية رائدة للمستقبل. وتساهم االستثمارا­ت املستمرة لــإمــارة فـى زيـــادة ترابطها اجلوي، وتعزيز بنيتها التحتية السياحية، وبـــنـــا­ء مـنـظـومـة سـيـاحـيـة مـسـتـدامـ­ة تساعد على ترسيخ مكانتها بصفتها الوجهة األسـرع منواً فى املنطقة. ومع ارتفاع الطلب على الرحات املفتوحة وجتــارب السفر الاتامسية، ستغير التأشيرة السياحية اخلليجية املوحدة قواعد اللعبة ليتمكن املزيد من األفراد والعائات من االستمتاع بتجارب السفر املتنوعة فى اإلمــارة ومـن جانبه صرح الشيخ عبداهلل بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة «العربية للطيران» الراعى الرسمى للقمة انه بالرغم من التحديات اجليوسياسي­ة واالقتصادي­ة العديدة التى شهدها قطاع الطيران العاملي، متكنت العربية للطيران خال العام 2023 من احملافظة على منو أعمالها القوى ، وذلك بفضل تعزيز قدرتها التشغيلية وإضافة وجهات جديدة إلـى شبكتها العاملية.. وناقش اخلبراء فى اليوم اخلتامى للقمة كفاءة التكلفة واملرونة املالية التى توفرها أنشطة تأجير الطائرات، وأهمية ذلك لدفع عجلة منو القطاع مع تزايد الطلب على السفر اجلوى عاملياً.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt