Al-Akhbar

مواجهات عنيفة بين المقاومة واالحتالل فى الضفة الغربية

قصف متبادل بين االحتالل وحزب اهلل نيويورك تايمز: المرشح الجمهورى األبرز يتجنب الحديث عن الحرب

-

قــــال وزيـــــر اخلـــارجـ­ــيـــة فى حــكــومــ­ة تــصــريــ­ف األعـــمــ­ـال اللبنانية عبد اهلل بــو حبيب إن لبنان يتلقى إشــــارات من إسرائيل بأنها سترفض وقف إطـــالق الــنــار، وأنـــه فــى حالة احلــرب سيتم تدمير البلدين، مـحـذرا من حـرب إقليمية من حال الهجوم على لبنان. وقال بو حبيب خالل جلسة فى منتدى أنطاليا الدبلوماسى أمس: «لقد أرسلنا العديد من الرسائل عبر القوى الغربية.. لقد طلبنا وقف إطالق النار، لكن إسرائيل تقول إنها ال تريد ذلك».

وأضـــــاف: «نــحــن اآلن على مـفـتـرق الــطــريـ­ـق، نــعــم، نحن خائفون، لكن دعوا إسرائيل ال تعتقد أنها ميكن أن تأتى إلى لبنان كأنها فــى نـزهـة وتبدأ احلـــرب. هــذه احلــرب ستكون إقليمية بالفعل. مـن األفضل عـــدم الــلــعــ­ب مـــع حـــزب اهلل، إســرائــي­ــل تـعـرف ذلـــك جـيـدا. نخشى أن يتم تدمير بالدنا، لكنهم (إسرائيل) سيتعرضون لـلـضـرر أيـــضـــا». وأكــــد تلقى تـقـاريـر مـفـادهـا أن إسـرائـيـل تريد مناقشة الوضع احلدودى

فــى املـــفـــ­اوضـــات. فــى الـوقـت نفسه، أعلن حزب اهلل اللبنانى تنفيذ هجوم جـوى على قيادة القطاع اإلسرائيلى املستحدث فى ليمان مبسيرة انقضاضية أصابت هدفها بدقة، فى املقابل قالت القناة 12 اإلسرائيلي­ة إن مسيرة إسرائيلية اغتالت 4 من مقاتلى احلــزب بينهم مسئول كبير فى قصف لسيارتهم فى بلدة احلمرا، جنوبى لبنان.

ونقلت تقارير إعالمية أمس عــن مــصــدر أمــنــى لـبـنـانـى أن 3 أشـــخـــا­ص اســتــشــ­هــدوا فى اسـتـهـداف مسيرة إسرائيلية لـسـيـارة فــى منطقة الـنـاقـور­ة جـنـوبـى لـبـنـان. وقـــال املـصـدر األمنى إن املسيرة اإلسرائيلي­ة أطــلــقــ­ت صــــاروخـ­ـــني بــاجتــاه الــســيــ­ارة، أثــنــاء مــرورهــا على الــطــريـ­ـق الـــعـــا­م الـــرابــ­ـط بني بلدة الناقورة ومنطقة احلمرا

« صورة من القريبة من احلدود.

من جانبه، نعى حزب اهلل 4 من مقاتليه وقال إنهم «ارتقوا شـهـداء على طـريـق الـقـدس»، فى إشــارة إلـى مقتلهم بنيران إسرائيلية، دون تقدمي تفاصيل أخرى أو توضيح ما إذا سقطوا جــــراء هــجــوم املــســيـ­ـرة أو ال. وبذلك يرتفع عدد قتلى عناصر حــــزب اهلل إلــــى 223 جـــراء املواجهات والقصف املتبادل مع

أ . ف . ب »

جيش االحتالل اإلسرائيلى 8 أكتوبر املاضى، استنادا إعالنات احلزب.

وأعـــلـــ­ن احلــــزب أيـــضـــا أنــه اســــتـــ­ـهــــدف جتـــمـــع­ـــا جلــنــود إسرائيليني فى محيط موقع جل العالم باألسلحة الصاروخية، وحقق إصابة مباشرة.

وفـــــى وقـــــت ســــابـــ­ـق، شـنـت املقاتالت اإلسرائيلي­ة غـارات على بلدات بليدا وراميا وعيتا الشعب ومنطقة جبل بـالط. بــــدوره، أفـــاد املـتـحـدث باسم اجليش اإلسرائيلى أن عــددا من الصواريخ أطلقت من لبنان وسقطت فى منطقة مفتوحة فى «مرجليوت»، شمالى إسرائيل.

وعلى وقع احلرب اإلسرائيلي­ة املدمرة على قطاع غزة، يتبادل حزب اهلل وفصائل فلسطينية فى لبنان مع إسرائيل، بوتيرة يومية، قصًفا متقطًعا أسفر عن قتلى وجرحى من اجلانبني، بـــاإلضــ­ـافـــة إلــــى ضــحــايــ­ا بني املدنيني اللبنانيني. وتصاعدت مؤخرا تهديدات من مسئولني إسرائيليني بتوسيع الهجمات على األراضـــى اللبنانية ما لم ينسحب مقاتلو حزب اهلل بعيدا عن احلدود مع شمال إسرائيل.

منذ إلى عواصم ـــــ وكاالت األنباء:

منذ انــدالع احلــرب فى غزة، لـــم يــقــل الـــرئـــ­يـــس األمــريــ­كــى الــســابـ­ـق دونـــالــ­ـد تــرامــب سـوى القليل وفـقـا ملـا ذكـرتـه صحيفة «نــيــويــ­ورك تــاميــز» األمـريـكـ­يـة. وقالت الصحيفة إن ترامب الذى يقترب من الفوز بترشيح احلزب اجلمهورى لوالية رئاسية جديدة لم يقدم أى انتقادات جوهرية لرد بايدن على احلرب لكنه ألقى باللوم فى األزمة على ما اعتبره «ضعف» الرئيس األمريكى.

وال تشعر الـدائـرة املقربة من تــرامــب بـــضـــرو­رة وضـــع خطط مفصلة للسياسة اخلارجية حول إسرائيل أو غيرها من القضايا ويــرى مستشاروه أن سجله فى دعم إسرائيل غير قابل للتشكيك. وفى حملته الرئاسية عام ،2016 ألــقــى تــرامــب خــطــابــ­ا رئيسيا واحدا وعددا من املقابالت حول السياسة اخلـارجـيـ­ة ومــن غير الواضح ما إذا كان سيفعل الشىء نفسه خـــالل احلـمـلـة احلـالـيـة. وقالت كارولني ليفيت، املتحدثة باسم حملته االنتخابية: «لقد فعل تـرامـب مـن أجــل إسرائيل أكثر من أى رئيس أمريكى فى التاريخ، وأضافت: «عندما يعود إلى البيت األبيض ستتم حماية إسرائيل مرة أخرى».

ولم يواجه ترامب أى معارضة داخــل احلــزب اجلمهورى بشأن مـــوقـــف­ـــه مــــن احلـــــــ­رب عـكـس احلـــزب الـدميـقـر­اطـى املنقسم. وواجه بايدن تصويًتا احتجاجًيا فـى االنـتـخـا­بـات التمهيدية فى ميشيجان الثالثاء املاضى بهدف الضغط عليه لتغيير نهجه، فضًال عن الغضب الكبير بني الناخبني بشأن موقفه من الـصـراع وفقا السـتـطـال­عـات الــــرأى. ويسعى ترامب الستغالل غضب الشباب الـتـقـدمـ­يـني ونـقـلـت «نــيــويــ­ورك تاميز» عن مصادر مطلعة قولها إن مــن بــني اخلـطـط املطروحة نـــشـــر إعــــالنـ­ـــات فــــى املــنــاط­ــق ذات الكثافة السكانية العالية للمسلمني فى ميشيجان تشكر بايدن على «وقوفه مع إسرائيل».

وقـــالـــ­ت الـصـحـيـف­ـة إن هــذه اخلـطـة جريئة فـى ظـل سياسة تــرامــب جتــاه الــشــرق األوســـط، حـيـث انــحــاز خـــالل واليــتــه إلـى إسرائيل ضد الفلسطينين­ي بشكل غير اعتيادى وغير متوازن فمنح نتنياهو كل ما أراده تقريبا، مبا فى ذلك نقل السفارة األمريكية إلـى القدس احملتلة واالعـتـرا­ف بسيادة إسرائيل على اجلوالن كما خفض مساعدات الفلسطينين­ي. ويـبـدو أن احلـــرب متثل فرصة لـتـرامـب لـالسـتـفـ­ادة مــن أوراق اعتماده من خالل وصف كيفية تعامله مع األزمة كرئيس.

رام اهلل ـــــ وكاالت األنباء:

اقتحم جيش االحتالل اإلسرائيلى، أمس، بلدتى صانور وجبع جنوب مدينة جنني وسط انـدالع مواجهات عنيفة واشتباكات مسلحة خالل مداهمة مطبعتني ومصادرة محتوياتهما.

وأكدت وسائل إعالم استهداف آلية عسكرية إسرائيلية بعبوة شديدة االنفجار خالل اقتحام مدينة نابلس فجر أمس، واعتقال شاب وسط اندالع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات.

وفى قلقيلية، اعتقل جيش االحتالل شاباً خالل اقتحام املدينة وسط اندالع اشتباكات مسلحة وتنفيذ حملة مداهمات واسعة طالت منازل ومحال جتارية فيما حطم جنود االحتالل جداريات عليها مخطوطات فلسطينية فى حى كفار سابا باملدينة. وشهدت بلدة عزون شرق قلقيلية اقتحاماً لليوم السادس على التوالى تخلله االعتداء على شاب وتفتيش عدد من املنازل. فى الوقت نفسه، قالت «هيئة األسـرى واحملررين»، ونادى األسير، إن حصيلة االعتقاالت ارتفعت بعد السابع من شهر أكتوبر املاضى إلى أكثر من 7335 معتقًال. وأوضحا، فى بيان صادر عنهما، أمس، أن هذه االعتقاالت تشمل من جرى اعتقالهم من املنازل، وعبر احلواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم حتت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. وأضافا، أن املعطيات املتعلقة بحاالت االعتقال، تشمل من أبقى االحتالل على اعتقالهم، ومن مت اإلفراج عنهم الحقا.

واعتقلت قوات االحتالل اإلسرائيلى أمس 10 مواطنني على األقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون.

 ?? ?? عواصم ـــــ وكاالت األنباء:
◼ جندى لبنانى يتفقد حطام سيارة استهدفتها غارة إسرائيلية ببلدة الناقورة جنوبى لبنان
عواصم ـــــ وكاالت األنباء: ◼ جندى لبنانى يتفقد حطام سيارة استهدفتها غارة إسرائيلية ببلدة الناقورة جنوبى لبنان
 ?? ?? ◼ دونالد ترامب
◼ دونالد ترامب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt