Al-Akhbar

السياحة الشتوية تعزز وراثة مهارات النحت على الجليد والثلج

-

من بني العديد من األقمار الصناعية «السواتل» التى تدور حول األرض، تراقب األقمار الصناعية الصينية لألرصاد اجلوية فنغيون الطقس العاملى على مدار 24 ساعة يوميا وتقدم مساهمات مهمة فى الوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها، واالستجابة لتغير املناخ والتنمية االقتصادية واالجتماعي­ة املستدامة.

األقمار الصناعية فنغيون هى عبارة عن سلسلة من أقمار األرصاد اجلوية لالستشعار عن بعد التى طورتها الصني بشكل مستقل. فى عـام ،1988 مت إطالق أول قمر صناعى لألرصاد اجلوية فى الصني بنجاح. بعد سنوات من التطوير، مت استخدام أقمار فنغيون لألرصاد اجلوية على نطاق واسع فى التنبؤ بالطقس واملناخ والكوارث الطبيعية والرصد البيئى والبحث العلمى وغيرها من املجاالت األخرى.

وحتى اآلن، أطلقت الصني بنجاح أربعة أنواع من جيلني مختلفني من هذه األقمار والتى بلغ عددها 21 قمرا صناعيا، يوجد منها 9 حاليا فى املـدار، وهى توفر املعلومات واملنتجات إلى 129 دولة ومنطقة.

مـن خـالل «املـراقـبـ­ة متعددة السواتل فـى املـدار والشبكة»، ميكن لسواتل األرصــاد اجلوية فنغيون توفير بيانات مراقبة دقيقة ثالثية األبـعـاد على مستوى عاملى وبشكل مكثف وفـى جميع األحــوال اجلوية وبشكل دقيق للغاية وذات كفاءة عالية.

ال ميكن ألى إعصار أن يغيب عن نظر فنغيون، كما أن كميات األمطار القوية املتساقطة يقوم مبسحها بــدقــة فـائـقـة، أمـــا فيما يتعلق بظاهرة النينيو فـهـو يعمل عـلـى جتميع كل البيانات املناخية املتغيرة. لذلك يتمتع القمر الصناعى الصينى لألرصاد اجلوية فنغيون بأداء متفوق ومراقبة دقيقة ملختلف الـظـواهـر اجلـويـة واملناخية وقد حقق نتائج ملحوظة فى خدمة وضمان بناء «احلـزام والـــطـــ­ريـــق» وأصـــبـــ­ح الــقــوة الرئيسية فى الشبكة العاملية ملراقبة األرض.

قال نيلز بورمان، كبير العلماء فى املركز األوروبــى للتنبؤات اجلوية مـتـوسـطـة املــــدى، إن الـبـيـانـ­ات الــتــى مت احلصول عليها من األدوات واملعدات التى حتملها أقمار فينغيون لألرصاد اجلوية صارت فى السنوات األخـيـرة تلعب دورا متزايد األهمية فى استيعاب بيانات منــوذج التنبؤ الـعـددى بالطقس فـى املركز األوروبى للتنبؤات اجلوية متوسطة املدى.. وميكن أن يوفر اجلمع بني عمليات الرصد الساتلية والرصد السطحى رصــدا أفضل لـكـوارث األرصـــاد اجلوية وأثرها على الزراعة.

وقـــال ممثل الـفـاو فـى أوزبـكـسـت­ـان ساجناربيك موراتوف: «على مدى السنوات القليلة املاضية، مت استخدام االستشعار عن بعد ألقمار فنغيون لألرصاد اجلوية لرصد أحــداث اجلفاف الشديدة فى آسيا الوسطى، مع املساعدة فى دراســة آليات اجلفاف وتغير املـنـاخ وآثـــاره وحتـديـد املناطق املـتـأثـر­ة، ثم مساعدة هذه املناطق على احلد من اآلثار السلبية وزيادة القدرة على التكيف مع املناخ.»

فى 13 نوفمبر من العام املاضي، مت إصدار النسخة الدولية من «أرض فنغيون» رسميا. هذه منصة تطبيق شاملة لالستشعار عن بعد عبر األقمار الصناعية مت تطويرها خصيصا للمستخدمني الدوليني استنادا إلى أقمار فنغيون لألرصاد اجلوية وتكنولوجيا االستشعار عن بعد عبر األقمار الصناعية.

وفـقـا للتقارير، فــإن النسخة الـدولـيـة مـن هذه املنصة تتمتع بأداء فائق. من ناحية، ميكنها احلصول على بيانات متعددة املـصـادر مثل أقمار األرصــاد اجلوية والتنبؤات العددية فى الوقت املناسب، وفى الوقت نفسه، مبساعدة تقنية الذكاء االصطناعى ميكنها حتديد الكوارث اجلوية والظواهر املناخية املتطرفة بذكاء. من ناحية أخرى هى توفر أكثر من 100 منتج كمى ومتعدد املقاييس فى 5 فئات مبا فى ذلك اخلرائط السحابية وتكوين عناصر األرصاد اجلوية الرئيسية ومناطق املراقبة والنطاقات الزمنية وما إلى ذلك وفقا للبلدان واملناطق املختلفة لتلبية االحتياجات الشخصية للمستخدمني.. بعد وقت قصير من اإلصدار الرسمى للنسخة الدولية ملنصة «أرض فنغيون»، تلقت طلبا لتقدمي خدمات دعم األحداث أللعاب احمليط الهادئ الـ 17 التى عقدت فى جزر سليمان. بناء على دعوة من إدارة األرصاد اجلوية فى جزر سليمان، وفى نفس الوقت الذى مت فيه اختيار اخلبراء الصينيني للذهاب إلى املنطقة احمللية، قامت إدارة األرصـاد اجلوية الصينية بــوضــع جـــزر سـلـيـمـان حتــت املـراقـبـ­ة الـدقـيـقـ­ة واملــســح الـسـريـع للقمر الصناعى فنغيون--B4 املتمركز فـى املـــدار فــوق هــذه اجلــزر، ممـــا وفــــر الـــعـــش­ـــرات مـن منتجات األقمار الصناعية بــــاســـ­ـتــــخـــ­ـدام الــنــســ­خــة الدولية للمنصة الصينية، والـتـى قدمت دعما مهما لالستضافة السلسة لهذا العرس الرياضي. فى أبريل 2018 ومن أجل خـدمـة املستخدمني الـدولـيـن­ي، أنـــشـــأ­ت إدارة األرصـــــ­ـاد اجلــويــة الصينية آلية دعــم طـارئـة للوقاية من الـكـوارث والتخفيف مـن حدتها مـن خـالل سلسلة أقمار فنغيون لـألرصـاد اجلـويـة. وفـى عـام ،2023 وصل العدد اإلجمالى للبلدان املسجلة فى آلية ضمان الطوارئ إلى 34 بلدا.

منذ عام ،2023 استجابت أقمار فنغيون لألرصاد اجلــويــة لـــ 28 طلبا للحصول على خــدمــات دعم الــطــوار­ئ الـدولـيـة. وقــد قـامـت بـرصـد األعاصير املدارية «لـوال» و«موتشا»، كما قدمت خدمات دعم األرصاد اجلوية جلزر سليمان وفانواتو وبنغالديش، وساعدت فى مراقبة بؤر احلرائق الكثيفة من املناطق الساحلية الشمالية للجزائر إلـى اجلــزء الشمالى الغربى مـن تـونـس، ممـا سهل فـى العملية احمللية للوقاية من احلرائق ومكافحتها.

وفقا إلحصاءات إدارة األرصاد اجلوية الصينية، فى السنوات اخلمس املاضية، شارك أكثر من ألف مستخدم دولــى فـى الـتـدرب على استخدام أقمار فنغيون لألرصاد اجلوية، ومت تنفيذ أكثر من 50 دعما لبرامج تطبيقات االستشعار عن بعد ومؤمترات الفيديو الدولية ألكثر من 20 دولة ومنطقة حول العالم.

خالل عطلة رأس السنة اجلديدة ،2024 استقبلت مدينة هاربني شمالى الصني إجمالى 3.048 مليون سائح، وحققت إيرادات سياحية إجمالية قدرها 5.91 مليار يوان، ووصل كالهما إلى ذروة تاريخية. وتكمن وراء الزخم السياحى اجلديد املتزايد ثقافة اجلليد والثلج الغنية فى هاربني، مبا فى ذلك مشروع التراث الثقافى غير املـادى ملقاطعة هيلونغجيان­غ منذ فترة طويلة: مهارات النحت على اجلليد والثلج.

وتعرف هاربني باسم «مدينة اجلليد»، حيث يخلق الشتاء البارد والطويل ظروفا طبيعية فريدة لتطوير سياحة اجلليد والثلج، باإلضافة إلى فن النحت على اجلليد والثلج.

قـال تشانغ وى هونغ، وريـث مهارة النحت على اجلليد والثلج: «تركز منحوتات اجلليد على النقش، وجمالها يكمن فى نقائها الشفاف، أما منحوتات الثلج فتركز على أشكالها، وجمالها يكمن فى بياضها وبساطتها». ووفقا إلحصاءات عام ،2021 هناك أكثر من 3600 فنان نحت على اجلليد والثلج بــدوام كامل فى هيلونغجيان­غ، ويستمر العدد فى الصعود مع ارتفاع حمى صناعة اجلليد والثلج.

«أخبرنى معلمى ذات مرة، أن امليراث ليس التكرار، كل شيء يكمن فى اإلبـــداع». قال تشانغ وى هونغ: إنه يجب علينا أن نرث التراث الثقافى غير املـادى ملهارات النحت على اجلليد والثلج، كما يجب أن جنعله مرئًيا وملموًسا وذى جودة عالية وقابال للتجربة، وأن هذا ال ينفصل عن االبتكار.

ونظرا لتأثره باملوسم ودرجة احلرارة، أصبح وقت التخزين القصير حتدًيا كبيًرا لتقنيات نحت اجلليد والثلج أيًضا. وحلل هذه املشكلة، صمم تشانغ وى هونغ مصباحا على الثلج يعتمد على املنحوتات الورقية، وتصميم مصباح نحت اجلليد باالعتماد على الزجاج امللون. « الورق والزجاج لن يذوبا مع ارتفاع درجة احلرارة، مما يسمح ملهاراتنا باالنتشار لفترة أطول وأبعد عبر الزمان واملكان».

وأمام كشك املنتجات الثقافية واإلبداعية فى حديقة عالم اجلليد والثلج، جتمع العديد من السياح حول مصابيح نحت اجلليد ومصابيح نحت الثلج. «إن هذا نوع من املنتجات التذكارية السياحية ال يظهر املناظر الطبيعية اجلميلة

للجليد والثلج فى هاربني فحسب، وإمنــا أسعارها غير باهظة الثمن ومناسبة جدا للشراء كهدايا ألفراد األسرة». اشترت السيدة هو، وهى سائحة من فوجيان، عدة فوانيس منحوتة على الثلج. ومنذ افتتاح احلديقة، مت بيع أكثر من 1000 قطعة من مصابيح املنحوتات اجلليدية واملنحوتات الثلجية التى صممها تشانغ وى هونغ، وقد حظيت بشعبية كبيرة.

«لقد اختبرت نسخة اجلليد والثلج من فيلم «السرعة والـــغـــ­ضـــب»». اخــتــبــ­رت الــســيــ­دة لــيــو، وهـــى سـائـحـة من تشونغتشينغ، متعة االنـــزال­ق على اجلليد على الشريحة اجلليدية التى يبلغ طولها 521 مترا فى عالم اجلليد والثلج.

وفى منتدى تنمية سياحة اجلليد والثلج الصينى لعام ،2024 املنعقد يـوم 5 يناير، مت االعـتـراف بعالم هاربني للجليد والثلج مبساحة 816682.5 متر مربع على أنه «أكبر منتزه ترفيهى للجليد والثلج فى العالم»، وحصل على لقب موسوعة جينيس لألرقام القياسية. وخلف هذا الرقم القياسى املهيب، عمل املئات من أساتذة نحت اجلليد والثلج وأكثر من 10000 عامل ليًال ونهارا فى ثالث نوبات ملدة 15 يوما.

«إن البناء املستمر

للمواقع السياحية

والعالمة التجارية عالية اجلــودة، يجعل مدينة هاربني مليئة باجلاذبية للسياح فـى فصل الشتاء. كما ميكن للسائحني أن يشعروا أثناء االستمتاع باملناظر اجلميلة للجليد والـثـلـج، بشكل حدسى بالسحر الثقافى والسحر الفريد للجليد والثلج الـذى توفره مهارات النحت الــرائــع­ــة، ممــا يفضى إلــى تعزيز املـيـراث واالبتكار فى مهارات نحت اجلليد والثلج». قال تشاو زى بني، نائب عميد كلية االقتصاد واإلدارة فى معهد هاربني للتكنولوجي­ا.

ومع تنوع الطلب على السياحة اجلماعية بشكل متزايد، تولى سياحة اجلليد والثلج اهتماما أكبر للتجربة واملشاركة السياحية، وأصبحت اجلوالت الدراسية خياًرا شائًعا. وتعد هاربني وجهة شهيرة للدراسة فى فصل الشتاء، وتعتبر منحوتات اجلليد والثلج من العناصر الشائعة.

وعلى ضفاف نهر آش، قاد تشانغ وى هونغ 15 طفًال من تياجنني للدراسة واإلبداع، باستخدام اجلليد بدال من الورق والسكاكني كأقالم، مما تسبب فى تناثر قطع من اجلليد. وأثناء النحت، أوضح تشانغ وى هونغ املعرفة ذات الصلة مبهارات نحت اجلليد والثلج، «ما نقوم به يسمى الرسم على اجلليد والثلج وطباعته، األمر الذى يتطلب رسم الشكل على لوح اجلليد مسبقا، ثم النحت، والفرك، والرسم، والفرك بعد ذلك».

ومع توسع نطاق منحوتات اجلليد والثلج، انضم املزيد من الشركات واجلامعات إلى صفوف وراثة مهارات نحت اجلليد والثلج. «وقد قامت أكثر من 10 جامعات فى مقاطعة هيلونغجيان­غ بإعداد دورات تدريبية خاصة مبهارات النحت على اجلليد والثلج وغالبا ما تعقد مسابقات ذات صلة». ويعتقد تشانغ شـني، نائب مدير جلنة فنون النحت على اجلليد والثلج التابعة جلمعية الفنانني فى هيلونغجيان­غ، أن شعبية سياحة اجلليد والثلج ستدفع املزيد من الناس إلى فهم مهارة التراث الثقافى غير املادى هذه، كما جتذب املزيد من الناس باالنضمام إلى فريق امليراث.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt