Al-Akhbar

ثروات مصر وخيراتها وحسن االستغالل

- Fmakhamer@hotmail.com

كما هو معتاد مع أى إجناز يتم على األرض املصرية تخرج أبواق الشر للتشكك فيه، وهذا ما حدث بعد الصفقة األضخم فى تاريخ مصر وهى صفقة مدينة رأس احلكمة التى وقعت بن احلكومتن املصرية واإلماراتي­ة، هناك من أشاع أن هناك بنودا سرية، وهناك من ادعى أن أى خالف سيخضع للقانون األمريكى، ومنهم من خـرج ليقول إن املـشـروع بيع لألراضى املصرية.

واحلــقــي­ــقــة وبـــعـــد الــتــدقـ­ـيــق أن االتـــفــ­ـاق خـــاضـــع بـالـكـامـ­ل للقانون املصرى مبا ال ميس سيادتها، وأن جميع بنود العقد خاضعة بالكامل للقوانن املصرية، ومـا يتردد من تعليقات وآراء مناف للحقائق املتفق عليها.

إن طبيعة مــشــروع رأس احلــكــمـ­ـة، هــى شــراكــة استثمارية وليست بيع أصول، املشروع خاضع بالكامل للقوانن املصرية، وستقوم على تنفيذه شركة مساهمة مصرية، وبالتالى كل االدعاءات اخلاطئة بشأن أن العقد ميس سيادتنا غير صحيح، العقد بالكامل والشركة التى ستقوم عليه بعد إنشائها، شركة مصرية إماراتية وستكون خاضعة للحكومة املصرية.

وعـنـدمـا يتم الــبــدء فــى إنــشــاء مدينة رأس احلكمة العام الـقـادم بــإذن اهلل، فـإن املؤسسات السيادية املصرية- الشرطة والنيابة والقضاء، جميعها ستعمل على أرض الواقع فيها.

ويـــــوم اجلــمــعـ­ـة املــاضــي­ــة خـــرجـــت عـلـيـنـا وكـــالـــ­ة الـتـصـنـي­ـف

فوزى مخيمر االئتمانى فيتش، لتعلن أن الصفقة املصرية البالغة ٥٣ مليار دوالر مـع اإلمـــارا­ت لتطوير منطقة رأس احلكمة مـن شأنها أن تخفف ضـغـوط السيولة اخلـارجـيـ­ة وتسهل تعديل سعر الصرف.

وأضافت فيتش أن (مصر ستظل تواجه حتديات اقتصادية ومالية كبيرة تضع ضغوطا على وضعها االئتمانى)، مبينة أنها تتوقع تراجع التضخم فى مصر على أسـاس سنوى فى النصف الثانى من هذا العام.

وأشــــارت الــوكـالـ­ة إلـــى أن وضـــع االقـتـصـا­د الـكـلـى فــى مصر سيظل صعبا فــى الـعـامـن املـالـيـن 4٢٠٢ و٥٢٠٢ مــع ارتـفـاع معدالت التضخم ومنو ضعيف نسبيا.

متتلك مصر إراضـى وعقارات فى مواقع متميزة ولكنها إما مهجورة أو مهملة لو متعمد عدم االستفادة منها، أمتنى حـصـرهـا واالســتــ­فــادة منها بـاالسـتـغ­ـالل األنــســب لــهــا.. هـذه الــعــقــ­ارات أو األراضــــ­ـى املـنـسـيـ­ة أو املـهـمـلـ­ة لــو بيعت للقطاع اخلاص أو االستثمار اخلارجى تخرج مصر من أزمتها وتسدد ديـونـهـا واألمـثـلـ­ة كـثـيـرة.. هـل يعقل أن نبقى جـــراج البلدية املطل على أفضل موقع للنيل بجوار الفندق العاملى فيرمونت يفصلهما شــارع.. ثم بعده فى اجتــاه شبرا مساحات شاسعة كتب عليها أمالك دولة، وجميعها تصلح لفنادق عاملية.

فى الضفة األخرى من النيل يقع مبنى وزارة الرى واملوارد املائية بحديقته املطلة على النيل ملاذا اليتحول لفندق؟.

لدينا نحو ٠٦ فدانا ما بن محطة مترو طرة البلد والنيل فضاء.

ولدينا أكثر من ٠٥ فدانا بـ»ش الهرم» بن شارعى السادات والهرم، تتبع وزارة الزراعة عليها صوب ملشروعات فاشلة.

•لدينا مبنى وزارة اخلـارجـيـ­ة الـقـدمي املـطـل على كوبرى اجليزة والنيل فى أبهى موقع مغلق ألكثر من ٠٣عـامـا منذ االنتقال إلى مقرها احلالى بجوار ماسبيرو.

عــمــارة مبحافظة اجلــيــزة أعـلـى نفق شـــارع خرسانى ال ُبوم يسكنها من ٠4عاًما.

عمارة مبدخل على طريق مصر اإلسكندرية الزراعى فى مفترق طـرق بنها طـوخ فـى أفضل مـوقـع، الـبـوم يسكنها من أكثر من أربعن عاما.. أليس لها حل؟ الــهــرم هيكل

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt