Al-Akhbar

«إسنا» تنتج 200 طن سنويا.. وصنف جديد تحت التجربة

- طماطم حلمية! عن املواد احلافظة وعن أى ملوثات وال تتدخل فيها األيدى العاملة فى التصنيع، حيث ميكن استخدامها صلصة أو سلطة أو فى مجاالت الطبخ األخرى. فى هذا التحقيق تنشر «األخبار» بالكلمة والصورة تفاصيل هذا املشروع آملني أن يتم التوسع فيه على مستوى أكبر بحيث

فى البداية يقول املهندس عبد الكرمي دياب أحد مؤسسى مشروع جتفيف الطماطم باألقصر مدير اجلمعية الزراعية األسبق بطفنيس باألقصر إن املشروع ليس وليد الساعة وإمنا يرجع إلى ما يزيد على 10 سنوات وبالتحديد فى عام ،2009 حيث بدأنا مع مجموعة من األتراك جاءوا إلى قنا لتنفيذ مشروع خاص بتجفيف الطماطم بقيادة الدكتورة مينى الشريدى مؤسسة جمعية سيدات أعمال مصر والتى استضافتهم لهذا الغرض فكنا نقوم بجمع احملصول والذهاب به إليهم فى قنا.

نقلنا التجربة فى العام التالى وبالتحديد فى عام 2010 إلى مدينة إسنا بعد أن وجدناها خطوات بسيطة فى نفس الوقت الــذى كانت فيه شركة يونيدو تقوم بتدريبنا على املشروع فى اسنا ثم طورناها بنصيحة خبير إيطالى بأن جعل مناشر الطماطم على مناضد «ترابيزات» يعلوها املشمع بعد أن كان املشمع يفرش على األرض فى جتربة قنا.

كان السعر وقتها متدنيا تقريبا مبعنى أن سعر الطن يتكلف 10000 جنيه بعدها قامت الثورة فى ،2011 فبدأنا نعتمد على أنفسنا نأخذ نحن كميات الطماطم ونعمل على جتفيفها وقمنا بتصميم محطة فرز وتعبئة مبساعدة هيئة املعونة األمريكية تنتهى بثالجة حلفظ املنتج وتعبئته إلى أن يتم تصديره وبدأنا فى اإلنتاج بصورة جيدة ومتميزة وفتحنا أسواقا فى إيطاليا وبعدين اشتغلنا مع البرازيل ونحن اآلن أمامنا فرنسا وأمريكا بدأنا نتوسع كمحافظة فى املشروع بعد أن بدأنا بخمسة أطـنـان وجـــاءت شركة مصر إيطاليا لتنتج معنا ووقعنا بروتوكول تعاون، نحن نقوم بعملية التجفيف وهم يقومون بالتصدير باسمهم إلى أوربا ومختلف دول العالم.

وتعتمد عملية التجفيف كما يقول املهندس عبد الكرمي ديـاب على تعريض الطماطم ألشعة الشمس ورشها بامللح ومادة صاحلة للغذاء عبارة عن بنزوات صوديوم وهى مادة كبريت طبى مبعدل 10 أجـزاء فى املليون ويتم جتميع الطماطم بعد التجفيف وعرضها للشمس مبعدل من 9 إلى 12 يوما فى الشتاء من بداية التجفيف ومن خمسة الى ستة أيام فى الصيف.

ويضيف لعل أحــد أهــم أسـبـاب جنــاح عملية التجفيف فى اختيار نوعية الطماطم وهى أن تكون طماطم تصنيعية حلمية وليست عصيرية ممتلئة

باملاء والتى توفر جودة عالية مثل زيرو41 البريفيو والبسيمو والبسمة، هناك صنف جديد جنربه ألول مرة هذه األيام اسمه البيون وكلها أصناف عالية من الطماطم تتميز بوجود كميات من اللحم وقليلة املاء.

بدأنا فى توقيع بروتوكول زراعــة تعاقدى مع املزارعني بحيث نوفر لهم البذور واملشاتل لعمل حضانات للبذرة فى املشتل وبعد الغمر نستمر فى املتابعة ملدة 45 يوما فى املشتل بعد ذلك يقوم املزارع بنقل الشتالت التى مت حتضينها إلى حقله ونحن معه، حيث نقوم بعمل برنامج ملدة 15 يوما والتأكد من عدم رش أى مبيدات أو أسمدة ونبدأ باملنشطات اجلـذريـة وغسيل امللوحة باالضافة إلـــى صـــرف املـخـصـبـ­ات الــزراعــ­يــة الــتــى حتـوى احلديد والـزنـك واملنجنيز واملولوبيد­يا وغيرها من املخصبات الزراعية الطبيعية، بحيث نتعامل مع الزرع كأنه طفل رضيع حتى يشب وينتج على أكمل صورة كما نعطى للزرع مواد لغسيل امللوحة باعتبار أن بعض األراضى ترتفع بها قيمة امللوحة، كما نعطى له بعض املخصبات فى صورة مخصبات جذرية وهى عبارة عن فيتامينات تنشط اجلذر ويراعى فى ذلك تطبيق البرنامج االسترشادى من

رى ورش وجمع احملصول ونقوم مبتابعته بصفة شبه أسبوعية بعد ذلك يتم جنى احملصول ويصل املنتج إلى احملطة وتتم عملية الـوزن فى البداية وأخذ العينة لبيان مدى جودة الطماطم للتأكد من سالمتها.

بعد ذلك يتم نقل احملصول إلى احملطة فيتم فى البداية فرزه ثم غسله بعدها يتم تقطيع الطماطم وفرشها على املنشر حتت أشعة الشمس مع مراعاة رش امللح والكبريت وتركه مدة من 10 إلى 11 يوما فى الشتاء ومن 5 إلى 6 أيام صيفا وبعد ذلك يتم جتميعه وفرشه بقاعة الفرز مرة ثانية ثم تعبئته وشحنه فى حاويات مبردة لضمان سالمته إلى التصديرعبر موانى بورسعيد واإلسكندري­ة ودمياط ونستطيع أن نقول إن فدان الطماطم ينتج 20 طن طماطم فريش فى املتوسط كل طن فريش يعطى 100 كيلو مجفف ويرسو فى النهاية ما بني 80 الى 90 كيلو.

وعن طريقة استخدام الطماطم املجففة يقول املهندس عبد الكرمي إنها ترجع إلى ذوق املستخدم فاإليطاليو­ن عـادة يأخذونها ويتم معاجلتها فى حتقيق:

مصانعهم بعد إضافة زيت زيتون وبعض البهارات والنباتات العطرية الطبية ويتم تعبئته وتصديره إلـى مختلف دول العالم ومنها مصر فى صورة زيـت طماطم معبأ مجفف واجلـــزء اآلخــر يكون فى معلبات مثل الكاتشب الستخدامه على البيتزا واألجبان أما البرازيليو­ن فيضيفون طريقة ثالثة وهى التخليل لتكون من فواحت الشهية.

كما أن الطماطم املجففة تزيد كثيرا عند غمرها فى املـاء واألمريكان يعشقون الطماطم املجففة ويستخدمونه­ا ألنها أفضل بكثير من الصلصة املعلبة وحتتفظ بكل القيمة الغذائية واأللياف اخلاصة بالطماطم األصليه الطازجة ولألسف السوق املصرى لم تروج فيه الطماطم املجففة رغم أن بعض احملـال التجارية الكبرى تستوردها من اخلارج مثل كارفور واملوالت الكبرى.

قلت وملاذا ال يتم تصنيعها فى مصر وتصديرها مصنعة إلدخــال العمالت الصعبة قـال املهندس عبد الكرمي سهل جدا التصنيع فحدث أن التقيت بإحدى الشركات املصرية املستوردة فى معرض «فود إفريقيا «وعرضت عليهم أن أقوم بتصنيع هذه الطماطم التى يستوردونها وأعددت عينة معتبرة سلمتها لهم وأعجبوا بها وعرضوا أن ننفذها سويا بوقوفى معهم مع مجموعة التشغيل اخلاصة بهم وجنحت أحسن من املستوردة ويضيف أن إسنا تزرع أكثر من 400 ألف فدان فى إسنا نستخدم منها 50 الى 60 فدانا للتجفيف وعندما ينتهى موسم الطماطم عندنا نحضر الطماطم من الفيوم وبنى سويف.

قلت إذا كان عائد الطماطم املجففة كبيرا فلماذا لم يتم جتربة املشروع فى محافظات أخرى؟! فقال إن العائد كبير وكله بالعملة الصعبة ولقد قمنا بتجربة املشروع فى منطقة العشرة آالف فدان فى اإلسكندرية وفـى بنى سويف والفيوم وكلها فشلت، األولى بسبب الرياح الدورانية وبنى سويف ال تصلح لوجود تيارات هوائية محملة باألتربة والفيوم فشلت يف العام املاضي بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة التى حتول الثمار إلى اللون األسود. 3 مناشر باألقصر قلت وهــل ميكن أن نتوسع بحيث يوفر حاجة مصر من

فـى هــذا املـشـروع النقد األجنبى قال

بالتأكيد، فكل منتجاتنا تدخل بالنقد األجنبى، فاألقصر جنحت فى هذا املشروع ولدينا أكثر من منشر، فمدينة إسنا تنتج 200 طن جاف وحدها بخالف منشر فى مدينة القرنة ومنشر بنجع أبو دغار فى أرمنت وأضاف كل ما نحتاجه هو رأس املال فقط فلو توسعنا فى إعداد مناشر جديدة فى جو األقصر فائق الروعة ممكن أن ننتج أكثر من ألف أو ألفى طن إذا وجد رأس املال، األمل كبير فى القطاع اخلاص أن يتوسع فى هذه املشروعات وهى فرصة طيبة للشباب الباحث عن الوظيفة، بحيث يستفيد هو وتستفيد الدولة من عائد النقد األجنبى. وكم يتكلف مثل هذا املشروع وما أدواته؟

هـى حتـتـاج مـا بـني 200 إلــى 300 ألــف جنيه لعمل املنشر وهذا بالتأكيد مرتفع بالنسبة للشباب وميكن ملجموعة من الشباب أن تشترك معنا لتدبير النفقات وحينها سيكون الدخل مرتفعا جدا.

أمـا العمدة إبراهيم عامر أحـد كبار املزارعني بإسنا فيقول إن صناعة الطماطم املجففة واحدة من أهـم الصناعات التى لها أثـر كبير فى إيجاد فرص عمل للشباب من اجلنسني حيث إن إعداد حاوية واحــدة زنـة 15 طنا من الطماطم املجففة يعادل حوالى 400 يوم عمل هذا بالتأكيد يساهم فى حل مشكلة البطالة وزيادة الدخل للمواطن، كما أن لهذه الصناعة أثرا كبيرا فى حل مشكلة الفاقد فى محصول الطماطم، وكذلك زيادة الدخل من النقد األجنبى ومضاعفة دخول املزارعني ويسعى مشروع مبادرة التجارة اخلضراء بالتعاون مع كل الشركاء إلى تشجيع الزراعات التعاقدية املتعلقة بهذا املجال.

قـلـت وهـــل هـنـاك مــنــازل تـقـوم بعمل جتفيف للطماطم داخلها قــال: هــذه الفكرة كنت أنـوى تعميمها فى العام املاضى من خـالل اجلمعيات األهلية، حيث يساعدها فى توفير فرص عمالة وإيـجـاد مصدر للدخل مـن خــالل التعاقد معها ومدها باملناشر بحيث نورد لها كل أسبوع 10 أو 20 كيلو طماطم حسب مساحة املنزل أو السطح الذى يتم فيه جتفيف الطماطم وامللح وبعد أسبوع نقوم بجمع الطماطم املجففة ووزنها بالكيلو وإعدادها فى علب مخصصة لذلك ثم نقوم بتوريدها الى اخلارج وبالتالى يتحقق ربح وفير إلى السيدة املعيلة دون بذل أى مجهود وحتقيق ربح عالى الثمن.

 ?? ?? ◼ فرش محصول الطماطم على األرض متهيدا للتجفيف
◼ فرش محصول الطماطم على األرض متهيدا للتجفيف
 ?? ?? ◼ فرحة املزراعني باإلنتاج الوفير حملصول الطماطم
◼ فرحة املزراعني باإلنتاج الوفير حملصول الطماطم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt