Al-Akhbar

البورصة المصرية تتفوق على أسواق المال العربية

٥٢١ مليار أرباًحا.. وخبراء: المكاسب ستتواصل والسوق يتجه إلى قمة قياسية جديدة

- ◼ محمد صابر

تفوق أداء البورصة املصرية على كل أسواق املال العربية خالل األسبوع املاضى، وربح رأس املال السوقى أكثر من 125 مليار جنيه ليصل رأس املال السوقى إلى 2.124 تريليون جنيه، يأتى هذا بعد قرارات البنك املركزى املصرى بالسماح لسعر الصرف أن يتحدد وفًقا آلليات الـسـوق، وتنفيذ صفقة تطوير منطقة رأس احلكمة.

وصعد رأس املال السوقى للمؤشر الرئيسى من 1.290 تريليون جنيه إلى 1.374 تريليون جنيه، بنسبة منو ،%1.3 وقفز رأس املال ملؤشر األسهم الصغيرة واملتوسطة من 463.7 مليار جنيه إلى 469.7 مليار جنيه بنسبة منو .%1.3

وقفز املـؤشـر الرئيسى للبورصة املصرية «إيجى إكـس »30 بنسبة %8.07 ليغلق عند مستوى 31300.54 نقطة، خــالل جلسات األسبوع املاضى، فيما تراجع مؤشر األسهم الصغيرة واملتوسطة «إيجى إكس 70 متساوى األوزان»، بنسبة %1.14 ليغلق عند مستوى 7223.93 نقطة، وسجل مؤشر «إيجى إكس 100 متساوى األوزان» منـًـوا بنسبة %0.41 ليغلق عند مستوى .10281.10

وسجلت تعامالت املصريني نسبة %87.6 من إجمالى التعامالت على األسهم املقيدة وبالبورصة املصرية، خـالل جلسات األسبوع املاضى واستحوذ األجانب على نسبة ،%5.8 والعرب على ،%6.6 وسجل األجانب صافى شــراء بالبورصة املصرية بقيمة 831 مليون جنيه، فيما سجل الـعـرب صافى بيع بقيمة 397.8 مليون جنيه.

وارتــفــع إجمالى قيمة الــتــداو­ل بالبورصة املــصــري­ــة إلـــى 338.1 مــلــيــا­ر جـنـيـه خــالل األسبوع املنتهى، فى حني بلغت كمية التداول نحو 5.013 مليار ورقة منفذة على 869 ألف عملية، وذلــك مقارنة بإجمالى قيمة تـداول قدرها 370.1 مليار جنيه، وكمية التداول بلغت 6.691 مليار ورقـة منفذة على 1.09 مليون عملية خــالل األســبــو­ع املــاضــى، واستحوذت األسهم على %11.04 من إجمالى قيمة التداول داخل املقصورة، فى حني مثلت قيمة التداول للسندات وأذون اخلزانة نحو .%88.96

وأكد خبراء سوق املال أن قرار البنك املركزى بتحرير سعر الصرف دفع البورصة إلى تسجيل قمة تاريخية جديدة وسط مشتريات أجنبية قياسية.

وتوقع اخلبراء مواصلة البورصة املصرية حـصـد مـكـاسـب حتــريــك سـعـر الــصــرف فى تعامالت األسـبـوع احلالى خاصة أن السوق يتجه إلى قمة قياسية جديدة.

وقــال د.محمد قرنى خبير ســوق املــال إن قطاعى البنوك والـعـقـار­ات والكيانات ذات املـشـروعـ­ات السياحية، وشـركـات التصدير، والبتروكيم­اويات سوف تقتنص أعلى مكاسب خاصة أنها مستفيد من حتريك سعر الصرف، بينما ستعانى نظيرتها ذات املديونيات مع حتول السيولة نحو األسهم القيادية باملؤشر الرئيسى.

وأضاف أنه من املتوقع أيضا اختراق السوق قمة قياسية جديدة بحد أقصى 32000 نقطة األســبــو­ع احلــالــى، مــع تسجيل سـهـم البنك التجارى الـدولـى 87.5 جنيه على أن تشهد السوق عقب ذلك هدوءا مع حتركات عرضية مع حركة انتقائية لألسهم القيادية.

وأوضــــح أن أبـــرز املستفيدين مــن حركة سعر الصرف أسهم القطاع البنكى وشركات الــعــقــ­ارات الـتـى لـديـهـا نـشـاط سـيـاحـى مثل مجموعة طلعت مصطفى، وإعــمــار مصر، وأسهم البتروكيما­ويات، فيما ستواجه الشركات صاحبة معدالت الـديـون املرتفعة مـزيـدا من األعباء.

ومن جانبها أكدت دعاء زيدان خبيرة سوق املـــال أن الـبـورصـة أنـهـت تـعـامـالت األسـبـوع املاضى بتحقيق قمة قياسية جـديـدة، بدعم من حتريك سعر الصرف، وحتول السيولة نحو األسهم القيادية املدرجة باملؤشر الرئيسى إال أن أسعار األسهم ال تتوافق مع ارتفاعات املؤشر الناجمة عن حترك بعض املكونات القيادية مثل البنك التجارى الدولى صاحب الوزن النسبى األبرز.

وتوقعت إحـــراز الـبـورصـة مستوى قياسيا جديدا مع حتقيق سهمى البنك التجارى الدولى وطلعت مصطفى مستويات 88 و19 جنيها، على الترتيب.

 ?? ?? ◼ أداء البورصة املصرية يتفوق على البورصات العربية
◼ أداء البورصة املصرية يتفوق على البورصات العربية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt