Al-Akhbar

«كتب عليكم»

- ◼ أحمد أبو حوسة ◼ حمدى حامد

جاء فى القرآن: (كتب عليكم القصاص)، (كتب عليكم إذا حضر أحدكم املــوت)، (كتب عليكم القتال)، وجاء: (كتب عليكم الصيام).

و(ُكتب) مبعنى ُفرض وُقـدر، فأنت مكتوب عليك أن تُخلق قبل أن تُخلق، وأن متوت، وهذا القدر ليست لك فيه حيلة، ويقولون: (املكتوب مفيش منه مهروب).

وهــذا املكتوب، مصيبك ال محالة، فكما أن ابن آدم مكتوب عليه حظه من الزنا، فإن اهلل خفف عليه، كما قال النبي: «إن اهلل كتب على ابـن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلـك ال محالة، فزنا العني النظر، وزنا اللسان املنطق، والنفس متنى وتشتهي، والفرج يصدق ذلك كله ويكذبه». وال يقع لفظ الزنا وصفا وحًّدا إال بفعل الفرج، وهـذا من رحمة اهلل؛ إذ (كتب ربكم على نفسه الرحمة). وكمثل هذا يصيبك حظك من الصيام؛ فتجوع مرة وتشبع أخرى. ملاذا (كتب)؟ قيل: إن الفعل املبنى ملا لم يُسَّم فاعلُه أوقع فى النفس؛ لعلمك بفاعله، وعلمك به أدعى لتنفيذ أمره من إعالمك به، ففى األولى أنت موقن به، وفى الثانية جاهل، واجلهل به يتطلب أوال إثبات العلم به قبل تلقى األمر، أما العالم به فمسلِّم طائع، ولذا كان صدر اخلطاب (يا أيها الذين آمنوا)، وهو التصدير الذى سبق خطاب الوصية، فمنشؤهما ومردهما اإلميان. أما ما سواهما من (ُكتب)، فلم يُصدر بخطاب املؤمنني وإن كانوا مخاطبني به؛ ألن املخاطب به يفعله بفطرته وعقله الصحيح! فمن ال يدرك أن القتل أنفى للقتل؟ ومن ال يدافع عن نفسه وأهله ووطنه ضد املعتدي؟ فإذا صح هذا فى كل أحد فإن املؤمنني أسبق اعتقاًدا وتنفيًذا.

وإذا صــح فــى الـعـقـل أن الــقــدر واقـــع ال محالة، وفـى الفطرة أن الفعل مأتي جبرا أو اخـتـيـارا، فــإن العقل يـقـول باتباع األمـر واالعتقاد فى منفعة الصيام للجسد وللنفس وللعقل وللروح وللفرد وللمجتمع. وكم نسمع عن الصيام املتقطع وفوائده فى تطهير اجلسم من السموم، وهـذا من الصيام املكتوب على ابن آدم أن يصيبه ال محالة، وبال أجر؛ إذ لم يفعله اختيارا بل أصابه، بوصفة طبيب أو اتباعا و(ريجيم)، وقد تناولت األخبار صيام رئيس الوزراء البريطانى ريتشى سوناك مدة 36 ساعة أسبوعيا، ومدى تأثير تلك الفترة الطويلة فـى ممـارسـتـه ألعـمـالـه السياسية واتخاذ القرارات. غير أن الصيام عندنا أنواع، وللصيام بقية..

باحث مساعد مبجمع اللغة العربية بالقاهرة

يتميز خط جلى الديوانى مبرونة كبيرة تفوق غيره من اخلطوط ويشاركه فى ذلك اخلط الديوانى العادى إال أن «اجللى» يتميز عنه بكثرة احللى والعالمات الزخرفية والنقاط التى متأل الفراغات بني احلــروف، كما أنه خط مطاوع لني مما يجعله األنسب لتكوين أى شكل.. ولوحة اليوم كتبت بجلى الديوانى لـقـولـه تـعـالـى: (شــهــر رمــضــان الـــذى أنـــزل

ٍَ فيه الـقـرآن هـدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فَمْن شهَد منكُم الشهَر فليُصمه).. وأبدع الفنان فى تصوير املعنى بالكتابة حيث صممها على شكل الهالل الذى يرمز للشهور الـقـمـريـ­ة وأعـظـمـهـ­ا شـهـر رمــضــان الـكـرمي، واستخدم اخلطاط اللونني األبيض واألسود للتعبير عن بزوغ القمر وسط الظالم إيذانا ببداية الصيام، واستطاع الفنان التحكم فى حجم الكلمات لتتناسب مع الشكل، وساهمت عالمات التشكيل واحللى والنقاط فى حتديد الشكل بدقة.. اللوحة للفنان األردنـى عفانة زهير الذى رغم دراسته األدب االجنليزى فإنه عشق اخلط العربى وحصل فيه على اإلجازة وشــارك فى الكثير من املـعـارض ببريطانيا وفرنسا وأملانيا وغيرها.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt