Al-Akhbar

بايدن: رئيس وزراء اسرائيل يقلب العالم بتصرفاته بغزة

-

قال الرئيس األمريكى جو بايدن إن رئـيـس الـــــوزر­اء اإلسـرائـي­ـلـى، بنيامني نتنياهو، بتصرفاته فيما يتعلق بغزة، يضر إسرائيل أكثر من مساعدتها.

وقـــال بــايــدن فــى مقابلة على شبكة «إم إس إن بى سى»: «أعتقد أن نتنياهو يضر بإسرائيل أكثر مما يساعدها، مما يحول العالم كله ضد تل أبيب. وأعتقد أن هذا خطأ كبير».

وأضــاف: «له احلق فى الدفاع عن إسرائيل، واحلق فى مواصلة محاربة حماس، ولكن يجب عليه، ويجب عليه، أن يولى املزيد من االهــتــم­ــام ملقتل األبـــريـ­ــاء الـذيـن ميوتون نتيجة اإلجراءات املتخذة».

فى الوقت نفسه، صرح الرئيس األمريكى بأنه ال توجد «خطوط حـــمـــرا­ء» سـتـحـرم إســرائــي­ــل من الـدعـم األمـريـكـ­ى إذا جتاوزتها، لكنه حــذر نتنياهو مــن ارتـكـاب «خطأ كبير» فى غـزة، فى إجابة عــن ســـؤال عـمـا إذا كـــان هناك «خط أحمر» يجب على إسرائيل أال تــتــجــا­وزه فــى هجومها على «حـــمـــاس»، ومـــا إذا كـــان هجوم إسرائيلى واسـع النطاق فى رفح سيشكل «خطا أحمر».

وأجـــــاب بـــايـــد­ن: «لــــن أتـخـلـى عـن إسـرائـيـل أبـــدا. الــدفــاع عن إسرائيل يبقى أمرا بالغ األهمية. فـال خـط أحمر أريــد مـن خالله وقف شحنات األسلحة بالكامل»، إذ عندها لن يكون اإلسرائيلي­ون «محميني بالقبة احلديدية».

لكنه اســتــدرك قـائـال: «هناك خطوط حمر.. فمن غير املمكن أن ميوت 30 ألف فلسطينى آخرون».

وأضــاف: «هناك وسائل أخرى للتعامل.. مع الصدمة التى سببتها حـمـاس» فـى إشـــارة إلــى الهجوم الذى نفذته احلركة فى السابع من أكتوبر.وشدد الرئيس األمريكى على أن نتنياهو «يجب أن يولى املزيد من االهتمام لألرواح البريئة الــتــى تــزهــق نتيجة اإلجـــــر­اءات املتخذة».وحث بايدن ومساعدوه نتنياهو بعبارات قوية على عدم شــن هــجــوم كبير فــى رفـــح قبل أن تضع إسـرائـيـل خطة إلجـالء جماعى للمدنيني من آخر منطقة فى غـزة لم جتتحها بعد القوات البرية، حيث يحتمى فى املنطقة أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 3٫2 مليون نسمة.

من جانبه، قال زعيم املعارضة اإلسرائيلى يائير البيد إنه يؤيد هـجـوم الـرئـيـس األمــريــ­كــى على رئيس الوزراء اإلسرائيلى، مضيفا: «أتفق معه فى أن نتنياهو يضر إسرائيل أكثر مما يساعدها».

 ?? ?? ◼ بايدن
◼ بايدن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt