Al-Akhbar

شهداء غزة يتخطون 31 ألفا والمجاعة تواصل حصد األرواح أول سفينة أمريكية تبحر نحو القطاع إلنشاء رصيف مؤقت

-

غزة- وكاالت األنباء:

مع دخول احلرب اإلسرائيلي­ة على غزة يومها الـ751، واصلت طائرات ومدفعية إسرائيلية قصفها مناطق متفرقة من القطاع فى وقت يزعم فيه املجتمع الدولى أنه يواصل تعبئته إليصال املساعدات اإلنسانية إلى السكان املدنيني واملهددين باملجاعة على أعتاب رمضان فى القطاع احملاصر. وأعلنت وزارة الصحة فى قطاع غـزة أن حصيلة ضحايا الـعـدوان اإلسرائيلى على القطاع تخطت 31 ألفا وبلغت 31045 شهيدا 72654و مصابا منذ 7 أكتوبر املاضى. وقالت إن أكثر من 60 غارة إسرائيلية أوقعت 85 شهيدا 130و مصابا خالل الساعات الـ42 املاضية واستهدفت مختلف أنحاء القطاع فى الشمال والوسط واجلنوب كما استمر القصف املدفعى على شرق رفح وخان يونس وشمال القطاع. وأكدت الوزارة أن %72 من ضحايا العدوان اإلسرائيلى هم من النساء واألطفال. وأشارت الوزارة إلى أن حصيلة شهداء سوء التغذية واجلفاف ارتفعت الى 25 شهيدا. وقصفت قوات االحـتـالل اإلسرائيلى خياما للنازحني فـى منطقة املواصى غرب مدينة خان يونس مما أسفر عن استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات. كما استهدفت القوات اإلسرائيلي­ة مجموعة من املواطنني قرب ميناء خان يونس، مما أدى إلى إصابة عدد كبير منهم، وقد نقلوا إلى مستشفى «شهداء األقصى» فى دير البلح وسط القطاع لتلقى العالج. كذلك، وصل إلى مستشفى «شهداء األقصى» 8 شهداء. وشنت طائرات االحتالل احلربية أحزمة نارية مكثفة على املناطق اجلنوبية ملدينة خان يونس، وعلى مناطق املطاحن والزوايدة وجحر الديك شرق دير البلح وسط القطاع. وقال الدفاع املدنى فى غزة إنه انتشل جثامني 9 فلسطينيني وعددا من اجلرحى بينهم أطفال بعد غارة للقوات اإلسرائيلي­ة استهدفت منزال مبدينة غزة. وأفادت مصادر محلية بانقطاع االتصاالت عن مخيم النصيرات، بينما اندلعت النيران قـرب سـوق النصيرات جـراء غـارة لالحتالل اإلسرائيلى. من جهتها، قالت وزارة اخلارجية الفلسطينية فى بيان إن االحتالل اإلسرائيلى يقصف املنازل فوق رؤوس ساكنيها ويرتكب مجازر جماعية على مدار الساعة، ويدمر كامل قطاع غزة وتفرض حالة من النزوح القسرى على أكثر من 3٫2 مليون فلسطينى ال يجدون مكانا آمنا يلجأون إليه سوى املوت احملقق.

جاء ذلك فى وقت غادرت فيه السفينة اجلنرال فرانك إس بيسون التابعة للجيش األمريكى قاعدة «الجنلى -يوستيس» املشتركة بواشنطن فى طريقها إلـى شـرق البحر املتوسط ، متهيدا لبناء الرصيف املؤقت عند شاطئ غزة لتقدمي املساعدات اإلنسانية. يأتى ذلك بعد أقل من 36 ساعة من إعالن الرئيس األمريكى جو بايدن أن بالده ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر. وقالت القيادة الوسطى األمريكية إن سفينة الدعم اللوجستى «بيسون» حاملة املعدات األولى إلنشاء رصيف مؤقت

لتوصيل اإلمدادات اإلنسانية احليوية إلى غزة.

من جهة أخرى، أعرب املرصد األورومتوس­طى حلقوق اإلنسان عن قلقه البالغ الرتفاع وتيرة حاالت الوفاة فى صفوف املسنني فى قطاع غـزة، خاصة نتيجة اجلـوع وسـوء التغذية واحلرمان مـن الــعــالج، مـع اسـتـمـرار ارتــكــاب إسـرائـيـل جلـرميـة اإلبـــادة اجلماعية ضد سكان قطاع غزة على مدار خمسة أشهر. وقال األورومتوس­طى فى بيان له إن فريقه امليدانى بات يوثق على نحو شبه يومى حاالت وفاة فى صفوف كبار السن نتيجة جرائم التجويع واحلرمان من العالج التى ترتكبها إسرائيل فى القطاع على نحو منهجى وواسع النطاق، خاصة فى مدينة غزة وشمالها.

وفــى الـوقـت الــذى تـواصـل فيه عــدة دول غربية وعربية إسـقـاط طــرود غذائية ومـسـاعـدا­ت طبية على قـطـاع غزة باملظالت من اجلو، انتقد محمود بصل املتحدث باسم الدفاع املـدنـى فـى قـطـاع غــزة عمليات إسـقـاط املـسـاعـد­ات جـوا، وطالب بإيجاد حلول بديلة. وقال بصل إن أسلوب استخدام إسقاط املساعدات عبر طائرات اإلغاثة الدولية لم يحد من أزمـة املجاعة التى يعانى منها أبناء شعبنا فى القطاع بل زاد من عدد الضحايا الباحثني عن لقمة العيش. وشدد على ضرورة العمل على إدخال هذه املساعدات عبر منافذ القطاع وإيصالها بطريقة آمنة جلميع املواطنني جتنباً لوقوع مزيد من الضحايا.

 ?? ?? ◼ فلسطينيون يتجمعون للتعرف على جثامني ذويهم ضحايا القصف االسرائيلى القدس احملتلة - وكاالت األنباء: عواصم - وكاالت األنباء:
◼ فلسطينيون يتجمعون للتعرف على جثامني ذويهم ضحايا القصف االسرائيلى القدس احملتلة - وكاالت األنباء: عواصم - وكاالت األنباء:

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt