Al-Akhbar

اإلفراج النهائى عن 25 ألف سيارة للمصريين بالخارج معيط: 470 ألًفا سجلوا إلكترونًيا ولجنة بالمنافذ لتسريع اإلجراءات

- كتب أحمد زكريا:

أكد د. محمد معيط وزير املالية، أنه مت اإلفراج النهائى عن 25 ألف سيارة للمواطنني املقيمني باخلارج ضمن مبادرة تيسير استيراد السيارات، مشيرا إلى احلرص على تسهيل إجراءات استفادة املصريني باخلارج من هذه املبادرة وما تتضمنه من تيسيرات، وتعزيز التواصل املباشر مع كل من يرغب فى استيراد سيارات وفـق الضوابط املقررة.. علما بأنه يحق ألكثر من فرد باألسرة الـــواحــ­ـدة االنــضــم­ــام لــلــمــب­ــادرة طــاملــا اسـتـوفـى الشروط.

وأضــاف الـوزيـر، مع قـرب االنتهاء من مبادرة تيسير اســتــيــ­راد ســيــارات املـصـريـن­ي العاملني بـــاخلـــ­ارج، أنـــه مت إصــــدار 250 ألـــف مـوافـقـة استيرادية صاحلة ملدة 5 سنوات ويجوز اختيار أى سيارة واستبدالها فى أى وقت.

وأوضح الوزير، أن قيمة الوديعة التى متثل قيمة الضريبة اجلمركية املخفضة املقررة للسيارات املستوردة للمصريني باخلارج ضمن هذه املبادرة، سارية طوال فترة صالحية «املوافقة االستيرادي­ة»، مؤكدا أنه يحق للمالك األول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره أال يتجاوز 3 سنوات وقت اإلفراج اجلمركى.

وأشــار إلـى أن التيسيرات املـقـررة للمصريني املقيمني باخلارج تسرى على االستيراد من املناطق احلــرة داخــل مصر، وتخضع لنفس اإلجـــراء­ات املقررة الستيراد سيارة من اخلارج، وتوفر املنصة اإللكتروني­ة إمكانية اختيار إحدى املناطق احلرة خاللها داخل مصر كجهة وارد على أن يتم حتويل املبلغ النقدى املستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من اخلارج بالعملة األجنبية، موضحا أنه يتم سداد ودائـع املصريني باخلارج املستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، فى املواعيد املقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها باعتبارها التزاما على «اخلزانة العامة».

وقال الشحات غتورى، رئيس مصلحة اجلمارك، إن 470 ألفا من املواطنني املقيمني باخلارج سجلوا طلباتهم فى التطبيق اإللكترونى ملبادرة تيسير استيراد السيارات حتى اآلن.. حيث قاموا بفتح حسابات إلكترونية على هذه املنصة الرقمية.. وكتبوا بياناتهم ورفعوا املستندات ومت إخطارهم بالرسوم املستحقة.. مشيرا إلى أن هناك خطا

ساخًنا دولـًيـا رقـم »15460« للرد الـفـورى على أى استفسارات مـن رواد هــذه املــبــاد­رة، فضًال على وجود جلنة دائمة باملنافذ للعمل على مدار الساعة مبا فى ذلـك أيــام اإلجـــازا­ت والعطالت الرسمية لتسريع إجراءات اإلفراج اجلمركى.

وذكــر بيان لــوزارة املالية، أن هناك مجموعة عمل بــــاإلدا­رة العامة خلـدمـة املـواطـنـ­ني بــوزارة املالية، تتولى بالتنسيق مع املختصني مبصلحة اجلــمــار­ك تذليل أى عقبات وتيسير إجـــراءات استفادة املصريني باخلارج من هذه املبادرة، الفتا إلى أنه يتم تلقى أسئلة املستفيدين من املواطنني املقيمني باخلارج من خـالل رقـم موبايل وواتـس آب: ،0114233522­2 ويتم أيضا التعامل الفورى معها بالتنسيق مع اجلهات املعنية.

 ?? ?? ◼ د. محمد معيط
◼ د. محمد معيط

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt