Al-Akhbar

بايدن يشيد بتوبيخ شومر إلسرائيل ..و«أيباك» فى موقف حساس

-

أشــاد الرئيس األمريكى جو بايدن بـ«اخلطاب اجليد» الذى ألقاه زعيم الدميقراطي­ني يف مجلس الشيوخ تشاك شومر ودعا فيه إلجراء انتخابات يف إسرائيل، مؤكدا أن كثيرا من األمريكيني قلقون بشأن طريقة تعامل رئيس الـــوزراء اإلسرائيلي بنيامني نتنياهو مع احلرب يف غزة.

وقال بايدن للصحفيني : «لقد ألقى خطاباً جيداً». وأضاف: «لقد عبر (شومر) عن مخاوف جدية... يشاركه فيها عدد كبير من األمريكيني»، مشيراً إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر اخلطاب يف وقت سابق إلدالئه به.

ويـتـعـرض الـدميـقـر­اطـيـون لـضـغـوط مــن قـاعـدتـهـ­م لـلـرد على إسرائيل، وهذا يجعل األمور غير مريحة بني أيباك وبعض احللفاء القدامى يف احلــزب.وذكــرت صحيفة بوليتيكو أن توبيخ شومر إلسرائيل ترك جلنة الشئون العامة األمريكية اإلسرائيلي­ة (أيباك) فى موقف حساس.

وأضافت الصحيفة أنه عندما صعد زعيم األغلبية تشاك شومر إلى قاعة مجلس الشيوخ يوم اخلميس املاضى إلصدار توبيخ حاد للقيادة اإلسرائيلي­ة ، فقد كسر سابقة طويلة األمد فى السياسة اخلارجية األمريكية.

لكن حتى اآلن، كان رد فعل أبرز مجموعة مؤيدة إلسرائيل، وهى جلنة الشئون العامة األمريكية اإلسرائيلي­ة، خافًتا إلى حد كبير، مما يسلط الضوء على الصعوبات التى تواجهها فى إدارة صراع يختبر نفوذها السياسي. كما أثبتت احلرب أنها محفوفة باملخاطر على نحو متزايد بالنسبة للدميقراطي­ني، وجتعل األمور غير مريحة بني أيباك وبعض احللفاء القدامى يف احلزب.

ولم تذكر أيباك حتى شومر باالسم يف ردها على تصريحاته التي وصف فيها نتنياهو بأنه «عقبة كبيرة أمام السالم» وقال إن هناك حاجة إلجراء انتخابات جديدة. وبدال من ذلك، أكدت املجموعة على سيادة إسرائيل، ودعت إلى توفير املزيد من املـوارد للبالد وألقت باللوم على حماس يف الصراع.وقالت «أيباك» يف بيانها: «إسرائيل دولـة دميقراطية مستقلة تقرر بنفسها موعد إجـراء االنتخابات وتختار قادتها».

ونقلت الصحيفة عن رجل أعمال أمريكى مقرب من نتنياهو، إن خطاب شومر وضع اللوبى يف «موقف صعب»، مشيراً إلى أن «أيباك» تاريخياً لم تالحق القادة األمريكيني يف السلطة. واضاف إن شومر قد ألقى بأيباك وغيرها من املنظمات املماثلة التي تدعم الدميقراطي­ني «حتت احلافلة».

 ?? ?? ◼
واشنطن - وكاالت األنباء:
◼ واشنطن - وكاالت األنباء:

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt