Al-Akhbar

بعد نجحنا فى العشوائيات

- صبرى غنيم

تخلصنا من العشوائيات عــــلــــ­ى اعــــتـــ­ـبــــار أنــــهـــ­ـا كـــانـــت سـبـة فــى وجـــه مـصـر وبـقـى الــــــــ­تــــــــس­ــــــــول.. الــــــسـ­ـــــيــــ­ــارات واحلـركـة تتوقف فـى إشــارة املــرور وينشط معها حترك املـــتـــ­ســـولـــن­ي وهـــــم يــطــرقــ­ون نـــوافـــ­ذ الـــســـي­ـــارات وبــقــى أن يفتحوا أبواب السيارات.

مـــــــن ميـــــشــ­ـــى بــــســــ­يــــارتــ­ــه فــــى شــــــارع لـــبـــنـ­ــان أو شــــارع الــــثـــ­ـورة بـــاملـــ­هـــنـــدس­ـــني، عـلـى اعــــتـــ­ـبــــار أن هـــــــذا الـــــشــ­ـــارع رئـيـسـى وعــمــومـ­ـى يستقبل الـــــــس­ـــــــيــ­ـــــارات مـــــــن الـــــدقـ­ــــى واملــــــ­نــــــاطـ­ـــــق احملـــــي­ـــــطــــ­ـة بـــه ليصب على كوبرى أكتوبر، يــــجــــ­د أن نـــســـبـ­ــة الـــتـــس­ـــول عالية جـدا سـواء كانت من الـنـسـاء أو الــعــواج­ــيــز، قبح ما بعده قبح.

فــــــــى اســـــتــ­ـــطـــــا­عـــــتـــ­ــنـــــا أن نـتـخـلـص مــن هـــذه املـنـاظـر الــقــبــ­يــحــة عـــلـــى االقـــــل فـى تــشــغــي­ــل هـــــؤالء املــتــسـ­ـولــني من خالل إحدى اجلمعيات اخلـــــيـ­ــــريــــ­ـة، ويـــــــا حــــبــــ­ذا لــو تــــضــــ­امــــن رجــــــــ­ال االعــــمـ­ـــال لعمل مـشـروع خـيـرى تكون األيــــــ­دى الـــعـــا­مـــلـــة فـــيـــه مـن املـــــتـ­ــــســـــ­ولـــــني، عــــلــــ­ى االقــــــ­ل نـعـلـمـهـ­م مـهـنـة يـسـتـرزقـ­ون مـنـهـا بـــدال مـــن مـطـاردتـه­ـم للناس فى الشارع.

مــــــنــ­ــــاظــــ­ــر مـــــــؤم­لـــــــة فـــيـــهـ­ــا امـتـهـان لـكـرامـة اإلنــســا­ن.. على االقل نتعرف على سر األطــفــا­ل الــذيــن يجرونهم وراءهــــم، هــل هــم أبـنـاؤهـم؟ ام أطفال مستأجرون؟

إن الـــتـــخ­ـــلـــص مــــن هـــذه الــــــظـ­ـــــاهـــ­ـــرة لــــيــــ­س صـــعـــبـ­ــا، مصر وشوارعها احلضارية ال تستحق هــذا الـطـنـاش.. إن منظر األطفال الصغار وهم يجرون وراء السيارات مـــــؤلــ­ـــم، فــــهــــ­م ال يـــفـــهـ­ــمـــون شيئا، لكن الذين استعانوا بـــهـــم فــــى عــمــلــي­ــة الـــتـــس­ـــول علموهم الـبـرود والتبجح؛ مــا مـعـنـى أن امــــرأة متسك بفوطة متسح زجــاج سيارة وعلى ذراعها األخرى طفل رضيع تطلب احلسنة بـه.. صحيح شهر رمـضـان شهر اخلير والبركات واحلسنات ولــكــنــ­ه شــهــر يــحــافــ­ظ على كرامة احملتاجني.

- أمتــــــن­ــــــى ان تـــتـــحـ­ــرك أجـــــــه­ـــــــزة الــــــــ­دولـــــــ­ـة وتـــــقــ­ـــوم بـتـطـهـيـ­ر شـــــوارع مــصــر من هذه املناظر. املطرب رامى صبرى يلتقى مع املطرب أحمد بتشان يوم 18 أبريل بالكويت، وذلك ضــمــن ســلــســل­ــة حـــفـــال­ت «لـــيـــال­ـــى الــعــيــ­د»، بحديقة الشهيد ليكون اجلمهور الكويتى على موعد مع حفل غنائى مميز بالتزامن مع احتفاالت عيد الفطر املبارك. الفنانة الكويتية حياة الفهد نفت ما مت تداوله حول تدهور حالتها الصحية قـائـلـة: إن مـا يتم تــداولــه عبر مواقع الـتـواصـل االجتماعى بـشـأن تعرضى لـوعـكـة صـحـيـة أبـعـدتـهـ­ا عــن الـسـبـاق الرمضانى احلالى عار عن الصحة. الـشـركـة املنتجة لفيلم «عــاملــاش­ــى» للفنان على ربــيــع، كشفت عــن «الـبـوسـتـ­ر» الـرسـمـى له، وظـهـر فــى الـبـوسـتـ­ر أبــطــال الفيلم مجتمعني، حيث يجلسون على كنبة واحدة. العمل بطولة على ربيع، كرمي عفيفى، ومن املقرر طرح الفيلم فى عيد الفطر .2024

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt