Al-Akhbar

«يا نور النبى»

- ◼ عالاء عبدالوهاب ◼ راوية عبد البارى

فى الثقافة الدينية الشعبية تردد هذه اجلملة القصيرة فى حروفها، البليغة فى مضامينها، لتكشف الفهم واالقتناع بعظة أنــــوار الـهـدايـة احملـمـديـ­ة فى القلوب والضمائر. يقول سبحانه وتعالى: «يـا

ًََّ ‪ََ ِِ َُّ ََ‬ ُّ أيهاَّ النبيَّ إناأرسلناك شاهدا ِّ ومبشراونذي­را وداعيا إلى اهلل ِب ِإ ْذ ِن ِه َو ِس َرا ًجا ُمني ًرا» لقد جاء بـاآليـتـن­ي الكرميتني مــا يؤكد للنبى صلى اهلل عليه وسلم تلك املـكـانـة املثلى بـني سائر األنبياء، عبر ما خص به املولى عز وجل خامت األنبياء والرسل من صفات ومهام لم جتتمع ملن سبقه منهم.

مــن ثــم فقد رتـبـت لــه هذه املكانة ان يكون صـلـوات اهلل عليه نوراً، أو بالتعبير القرآنى «سـراجـا منيرا» فى إشراقه، فــال ينكر اإلضــــاء­ة الـوهـاجـة للسراج إال جاحد أو معاند. لكن قد يسأل سائل، ملـاذا لم تصفه اآلية بالشمس أو القمر، كما يسرى على ألسنة الكثير من املؤمنني بعظمته ومكانته؟ كالهما يأمل، ونور النبى ساطع إلـــى قــيــام الــســاعـ­ـة، وألمـكـن االحــتــج­ــاج بـــأن نـــور الشمس أقوى من السراج، ثم إن نورها ميتنع علينا األخذ منه، إال أن سنته عليه الـصـالة والـسـالم باقية إلـى يـوم تقوم الساعة، والسراج يشع نوره وال ينقص، وليس عصيا على األخذ منه.

أما نور القمر فليس أصيال، وإمنا هو انعكاس ملا يقع عليه من ضوء الشمس، وقبل بعثته عليه الـصـالة والــســال­م كانت الدنيا ترزح فى ظلمة اجلاهلية والكفر والشرك، وطالت الكتب املـقـدسـة يـد الـتـحـريـ­ف، فلما جـاء بالكتاب املبنى بـدد تلك الـظـلـمـا­ت جـمـيـعـهـ­ا، ورخــص اجلـهـاالت كلها، وحــدد طريق الــهــداي­ــة بــأفــعــ­الــه وأحــكــام­ــه الباقية، والصاحلة لكل مكان وزمان.

تـــواصـــ­ل الـــدكـــ­تـــورة إيــنــاس صبرى الصعيدى عرض مبادئ تغذية كبار السن ملساعدتهم على الصيام موضحة أن املسن يحتاج إلـى زيــادة ما يستهلكه من البروتينات والطاقة خالل الــصــيــ­ام لــذلــك مــن املــهــم أن حتتوى وجبة السحور للمسنني على األغذية الغنية بالبروتني، مـــثـــل احلـــلـــ­يـــب، واأللـــــ­بـــــان، واألجبان قليلة الدسم، إضافة إلـــى الــبــيــ­ض، إذ يـنـصـح بـأن يتناول املسن بيضة واحدة على األقل كل يوم ألن البيض غنى ببروتني ذى قيمة غذائية عالية ويحتوى على جميع األحماض األمينية األساسية، فالبيضة الواحدة حتتوى على 7 جرامات من البروتني.

وفى وجبة اإلفطار ينصح أن حتتوى على مصدر للبروتني وخـــاصـــ­ة الــلــحــ­وم بــأنــواع­ــهــا املـخـتـلـ­فـة، ويـنـصـح بـاحلـرص على تناول اخلضراوات وينصح بـأن تكون اخلــضــرا­وات جـزءا أسـاسـيـا مـن جميع الوجبات الرمضانية وعدم التنازل عنها ألنها غنية باأللياف الغذائية الــتــى تـسـهـل بـــدورهــ­ـا عملية الـهـضـم، يتم تــنــاول األطعمة الغنية باحلديد.

وينصح بأن تشكل األطعمة الـغـنـيـة بــاحلــدي­ــد جـــــزءا من البرنامج الغذائى الرمضانى للمسنني نظرا ألهمية احلديد لــهــذه الـفـئـة الــعــمــ­ريــة، مثل: السبانخ، والطحينة من سمسم كامل، والفاصوليا­ء البيضاء، والـــعـــ­دس، وكــبــد الـــدجـــ­اج أو البقر، والتونة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt