Al-Akhbar

حرب العاشر من رمضان

- أكتوبر: 50 عاما الرئيس عبد الفتاح السيسى صاحب العمل يكتب عنه يوسف القعيد شهادة عبد املنعم رياض عبد الناصر واملعركة األشقاء واألصدقاء طبعة شعبية

فى األيام القادمة تكون حرب السادس من أكتوبر ،1973 العاشر من رمضان قد أكملت15 عاماً من عمرها. وبحساب األرقام فإنه فى السادس من أكتوبر 2023 يكون نصف القرن قد اكتمل. لست فى حاجة ملا ميكن أن يذكرنى بحرب السادس من أكتوبر. قامت وحققت أهدافها عندما كنُت مجنداً ثم ُمستبقياً باخلدمة بسالح اخلدمات الطبية بقواتنا املسلحة العظيمة والباسلة.

األمر تعدى املعايشة والتجربة اإلنسانية الفريدة للكتابة نفسها. فكتبت قصتى الطويلة: فى األسبوع سبعة أيام، ثم روايتى: احلرب فى بر مصر، وهى رواية أصوات يحكى كل بطل فيها فصًال من فصول الرواية. وعندما قام احتاد األدباء والُكَّتاب العرب فى دمشق بعمل دراسته التاريخية املهمة عن أهم مائة رواية صدرت فى القرن العشرين كانت احلرب فى بر مصر إحداها. ويومها تأكدت أن ما يُكتب بصدق يصل إلى النفوس جميعاً ويؤثر فيها ويتُرك معانى باقية تدوم فى نفس اإلنسان طاملا كان على قيد احلياة.

خمسون عاماً فترة ليست قصيرة ال فى عمر الوطن وال فى جتربة جيشنا الباسلة وغير العادية وال فى حياتى الشخصية. ومع هذا فاحلدث يستحق التوقف أمامه طويًال وأن نقرأ دالالته وأن نتفهم دروسه وعبره وعظاته حتى يُصبح أحد دروس الُعمر املهمة والتى قد ال تتكرر مرة أخرى. ومن املؤكد أنها جتربة وطنية وقومية وعاملية غير قابلة للحدوث مرة أخرى.

أهدانى الدكتور أحمد بهى الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة املصرية العامة للكتاب، دار النشر األولى مصرياً وعربياً وعلى مستوى العالم الثالث. السجل الوثائقى املهم الذى صدر عن حرب السادس من أكتوبر .1973

وهو سجل وثائقى مصور لالنتصار العظيم ومراحل اإلعداد له. ورغم أن هذا السجل ال يحتاج ملناسبة لكى يصدر. إال أنه وصل لقلبى فى توقيٍت ُكنا فى أمس احلاجة إليه. فلو لم يصدر مثل هذا املجلد العظيم الخترعناه. فهيئة الكتاب هى دار النشر الوطنية التى تسهم فى تعريف أجيال الشباب بقصة الكفاح الوطنى التى بذل فيها الوطن الغالى والنفيس من أجل استعادة أرضنا. وهكذا فإن هذا السجل الوثائقى ألشهر املعارك وأهمها يقدم رؤية للتاريخ قبل وأثناء وبعد املعركة املجيدة التى سجل فيها جيشنا الباسل أروع البطوالت.

كتب الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد األعلى للقوات املسلحة املصرية كلمًة ُمختصرة وبليغة، قال فيها:

- سـوف نحقق بــإذن اهلل معجزة العبور اآلمــن والثابت، إنها اجلمهورية اجلديدة التى تهدف إلى حتقيق تطلعات هذا اجليل واألجيال القادمة، وإلى االنطالق على طريق التقدم وامتالك القدرة بجميع املجاالت، وحيث تصبح مصر بإذن اهلل دولة حديثة متطورة

ينعم فيها املصريون مبستويات معيشية كرمية.

فكما شاء القدر جليل أكتوبر أن يعاصر مراحل تاريخية ذات أعباء جسام. فإن األجيال احلالية كانت على موعد أيضاً مع القدر لتعيش مرحلة غير مسبوقة فى تاريخ مصر املمتد. ولتعاصر أحداثاً وتداعيات هائلة أمنية وسياسية واقتصادية يشهدها العالم بأسره.

هكذا حتدث الرئيس السيسى قائد جيش مصر األعلى أمام الندوة التثقيفية التى ُعِقدت مبناسبة الذكرى الـ 49 لنصر أكتوبر املجيد. وهى كلمة دالة وُمعِّبرة ومختصرة قالت وتقول وسوف تستمر فى قول احلقيقة املؤكدة عن هذه احلرب العظيمة. لوال أكتوبر ما كانت اجلمهورية اجلديدة.. فى مقدمته لهذا املجلد املهم كتب املرحوم ياسر رزق 7« نوفمبر 19٦5 - ٦2 يناير :»2022

- «لوال حرب أكتوبر املجيدة ما كانت إسرائيل انسحبت من سيناء. لوال أنها ُهِزمْت فى حرب أكتوبر العظيمة ما كان ملصر أن ُحترر باقى أراضيها فى سيناء بالسالم، إال إذا كانت تستطيع أن حتررها باحلرب.

لوال حرب أكتوبر ما كنا نتحدث عن تنمية ومشروع وطنى ودولة حديثة وجمهورية جديدة.

لوال حرب أكتوبر لظلت مدن القناة مهجورة وسيناء مأسورة، ولظل اقتصادنا هو اقتصاد حرب، وكل إمكاناتنا موجهة ملعركة ال تأتى.

واألهم لوال حرب أكتوبر ما كانت هاماتنا عالية وكبرياؤنا شامخاً، ولوال حرب أكتوبر ما كنا نتنسم عطر الكرامة فى كل أرجاء احملروسة.

حتية للرئيس السادات صاحب قرار العبور، والرجال الذين خططوا وعبروا وقاتلوا، والشهداء الذين ضحوا من أجل حرية كل ذرة رمل فى ترابنا الوطنى».

وكما هو مدون فى هذا السجل التاريخى فإن ياسر رزق كتب هذه املقدمة اخلاصة ألول مرة قبل نشر الكتاب بعامني. كتب شريف عارف الكاتب الصحفى واحملقق فى التوثيق والتراث: - قبل ثالثة عقوٍد من اآلن تشرفُت بالعمل ُمحرراً عسكرياً ألُقدم للقراء نوعاً فريداً من الكتابة املتخصصة - لكنها فى الوقت ذاته - حتمل عمقاً إنسانياً للعسكرية من أقدم وأعرق وأشرف العسكريات على مستوى العالم. وهى العسكرية املصرية األصيلة بتاريخها املشرف عبر العصور.

خالل السنوات التى تشرفت فيها بالعمل محرراً عسكرياً شاء لى القدر أن ألتقى عدداً كبيراً من قادة النصر وُصَّناعه فى حواراٍت مطولة وعميقة. استطعت خاللها أن أسجل شهادات وثائقية صوتية ومكتوبة. نقلت غالبيتها للقارئ فى مؤلفات وكتابات صحفية.

ولكن فى السنوات التى سجلت فيها هذه الشهادات كنت أحرص دوماً على االستئذان من القادة فى أخذ نسخ من صور ألبوماتهم اخلاصة عن ذكريات حرب أكتوبر املجيدة ومراحل اإلعـداد لها. وهى صور نادرة ُتِّثل محطاٍت مهمة ليس فى تاريخ وأمجاد القوات املسلحة. بل فى تاريخ مصر كله.

بعد سنوات وجدت نفسى أمام كم هائل من اللقطات النادرة التقطتها عدسات مصورين عسكريني داخـل مختلف القطاعات والوحدات العسكرية. وهو ما دفعنى إلى التخطيط إلعداد هذا السجل املصور الذى ال ميثل تاريخاً كامًال للحرب ومراحل اإلعداد لها، بقدر ما هو توثيق ألحداث احلرب املجيدة من خالل عدسات فريدة تتحدث بآالف الكلمات. ويكتب فى مقدمته: - قبل عامني حتدثت مع الكاتب الكبير الراحل ياسر رزق عن فكرة إعداد سجل مصور حلرب أكتوبر املجيدة فى اليوبيل الذهبى لها. فرد على بنظرة ال أنساها قائًال: ويكتب: تفتكر أنا حعيش للعيد الـ 05؟ محفوظ أن كتابه هذا حتية لعبقرية املصريني فى كل زمان ومكان. شهادة جنيب حتت عنوان: ثورة ال معركة. يكتب جنيب محفوظ عن هذه احلرب العظيمة واخلالدة:

- إن ٦ أكتوبر ثورة وليست معركة وحسب. فاملعركة صراع قد ينتهى بالنصر أو بغيره. ولكن الثورة وثبة روحية تتد فى املكان والزمان حتى حتقق احلضارة. إنها رمز لثورة اإلنسان على نفسه، وجتاوزه لواقعه وحتديده ملخاوفه، ومواجهة ألشد قوى الشر عنفاً وتسلطاً. إن روح أكتوبر ال تنطفئ، فقد فتحت لنا طريقاً إلى نهاية ليس العبور سوى أول قبضة فى تيار حتدياته.

وما أصدق جنيب محفوظ فيما قاله وكتبه ألن األيام التى جاءت أكدت صدق ودقة هذا الكالم.

وحتت عنوان املقاومة هى املكان الصحيح، نشر الكاتب صورة على صفحتني للزعيم جمال عبد الناصر وهو يستمع إلى أحد اجلنود فى اخلطوط األمامية خالل مشروٍع تدريبى. ويستمع معه ملا يُقال الفريق أول محمد فوزى، والفريق عبد املنعم رياض. وقد كانا معه خالل جولته املهمة.

أما كلمة الفريق عبد املنعم رياض رئيس أركان حرب القوات املسلحة املصرية خالل احلرب العظيمة فكانت قصيرة و ُمر َّكزة ودا َّلة و ُمع ِّبرة:

- إذا حاربنا حرب القادة فى املكاتب بالقاهرة فالهزمية تصبح لنا محققة. إن مكان القادة الصحيح هو وسط جنودهم وفى مقدمة الصفوف األمامية.. ولم يكن هذا رأياً يقوله القائد املهم. لكنه كان سلوكاً وسط املقاتلني احلقيقيني الذين استردوا لنا سيناء.

يكتب اللواء عبد املنعم خليل قائد اجليش حربى االستنزاف و٦ أكتوبر: الثانى

امليدانى خالل

- كان عبد الناصر مؤمناً بأن املعركة احلقيقية يُحِّدد مصيرها اجلندى البسيط. ولذلك كانت التعليمات الصادرة لها واضحة وصريحة بضرورة توفير الرعاية للجنود وفقاً لإلمكانات اخلاصة بكل وحدة.

كانت هذه القضية - على وجه التحديد - هى شغلى الشاغل عند تسلم مهام عملى كقائد للجيش امليدانى خالل حرب االستنزاف. وقد حصل صاحب الكتاب على هذه الشهادة من صاحبها.

وفــى مواجهتها صــورة جتمع الرئيس عبد الناصر والزعيم الفلسطينى ياسر عرفات وبينهما العاهل السعودى امللك فيصل بن عبد العزيز فى اجتماع القمة العربية بالقاهرة. والـذى ُعِقد سبتمبر .1970

فــى الـسـاعـة 1400 يـــوم 21 أغـسـطـس 1973 دخـلـت ميناء اإلسكندرية باخرة ُرَّكاب سوفيتية وعليها ٦ رجال سوريني. توقف على قرارهم مصير احلرب والسالم فى منطقة الشرق األوسط. كان هؤالء هم: اللواء طالس وزير الدفاع، واللواء يوسف شكور، واللواء ناجى جميل قائد القوات اجلوية والدفاع اجلوى، واللواء حكمت الشهابى مدير املخابرات احلربية، والـلـواء عبد الـرزاق الدرديرى رئيس هيئة العمليات، والعميد فضل حسني قائد القوات البحرية كانوا مبالبسهم املدنية ولم تخطر وسائل اإلعالم فى مصر أو فى سوريا بأى شيء عن هذا املوضوع سواء قبل وصول الوفد أو بعده.

كان سعد الشاذلى فى استقبالهم على رصيف امليناء، وخرجوا دون أى مراسم إلى نادى الضباط حيث نزلوا خالل فترة إقامتهم باإلسكندري­ة. كان الهدف من اجتماع املجلس هو االتفاق على ميعاد احلرب.

الفريق سعد الدين الشاذلى رئيس أركان حرب القوات املسلحة أكتوبر .1973

هـذا النداء أوجهه لصاحب العمل ولــدار النشر الكبرى التى نشرته. صاحب العمل هو شريف عـارف، ورئيس مجلس الهيئة املصرية العامة للكتاب، والدكتور أحمد بهى الدين. مثل هذا املجلد النادر واملهم واخلطير. أال يستحق أن تكون هناك طبعة شعبية منه تصُدر فى مكتبة األسرة أو ككتاٍب خاص بسعٍر يكون فى متناول املواطن العادى؟.

فهذا العمل الذى بني يدى ثمنه 230 جنيهاً. وهو مبلغ كبير جداً بالنسبة لقارئ الكتاب. والكتاب البد أن يكون فى مكتبة كل مصرى، وكل عربى، وكل فلسطينى، من أجل أن تقرأه األجيال القادمة وليس جيلنا فقط.

إنه وثيقة تاريخية يجب أن تكون متاحة للجميع.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt