Al-Akhbar

«خزيمة ذو الشهادتين»

- ◼ أحمد أبوحوسة ◼ حمدى حامد

اشترى النبى صلى اهلل عليه وسلم فرًسا من أعرابي، وسارا معا ليقضيه النبى ثمنه، فأسرع النبى وأبطأ األعـرابـي، فاعترضه من يريد شراءه ولم يكن يعلم أن النبى قد اشتراه، فأغرى ذلك األعرابي، فنادى على النبى يريد أن ينكر البيع، فقال له النبي: (أوليس قد ابتعته منك؟) فأنكر األعرابي، وطلب شاهًدا على البيع، فجاء خزمية بن ثابت، وملا سمع ما قاله النبى قال خزمية للنبي: (أنـا أشهد أنك قد ابتعته)، فسأله النبي: (مب تشهد؟)، فقال خزمية: بتصديقك يا رسـول اهلل. فجعل النبى شهادة خزمية بشهادة رجلني.

ومثل هذا فعل أبو بكر الصديق ملا أسرى بالنبى وقال له كفار مكة: إن صاحبك يزعم أنه أسرى به الليلة إلى بيت املقدس، فقال: أوقـال ذلك؟ قالوا: نعم. ويظنون أن الشك دخــل نفس أبــى بكر جتــاه صـاحـبـه، فقال أبو بكر: لئن قال ذلك لقد صدق، فتعجبوا وقالوا: وتصِّدقه! قال: نعم، ِإنى ألصِّدقه مبا هو أبعد من ذلك، أصِّدقه بخبر السماء فى غـدوة أو روحـة. ولسان حاله يقول: فكيف بقطع مسافة يسيرة دون ذلك!

إن موقفى خزمية وأبى بكر يصدران عن عقيدة ويـقـني راســخــني فــى صــدق النبي، وكل الصحابة يصدقون النبي، لكن هذين املوقفني ميثالن درجة اإلحسان فى العبادة، فمن صـــدق النبى فيما أخـبـر بـه عـن ربه يصدقه فيما يخبر بـه مـن بيع وشـــراء، أو قطع مسافة طويلة فى زمن قصير.

وكان من ثمرة هذه العقيدة الصحيحة أن لقب أبو بكر بالصديق، أما خزمية فلما جمع القرآن كـان زيـد بن ثبات ال يقبل اليـة إال بشهادة رجلني عـدل، فبقيت آية من سورة األحـزاب مع خزمية وحده، فقال: اكتبوها؛ فإن رسول اهلل جعل شهادته بشهادة رجلني. ومن العجب أن هذه الية هى قوله تعالى: (من املؤمنني رجال صدقوا ما عاهدوا اهلل عليه)، وكأنها شهادة صدق ملا فعله خزمية، فكانت هذه الية معه وحـده، كما أنه شهد عـلـى عملية الـبـيـع وحــــده دون غــيــره من الصحابة، ولم يكن الصحابة عن علة شهادة خزمية بغافلني، لكنها الفطنة والتوفيق.

وللصيام بقية.

باحث مساعد مبجمع اللغة العربية بالقاهرة

لم يعد فن (احلروفيات) دخيال على اخلط العربى بعد أن متيز فيه العديد من اخلطاطني وُعقدت له املسابقات وُرصــدت له اجلوائز، خاصة عندما يستخدم الفنان فـى تنفيذه أنــواع اخلطوط التقليدية كالثلث والفارسى والديوانى لكن مبسحة تشكيلية باستخدام اخللفيات ودرجات األلـوان.. واللوحة املقابلة منــوذج لهذا الفن كتبت بخط الثلث لقوله تعالى: (ِإ َذا ُزلِزلَِت األَْرُض ِزلَْزالََها) فى سياق احلديث عن أهوال يوم القيامة، وعبر الفنان عن ذلك من خالل الكلمات والرموز التعبيرية وطبقات األلــوان على األرض وهيمنة اللون البرتقالى على اللوحة وهو لون الغروب ويرمز إلـى الرحيل والنهاية.. وجتـد اليـة الكرمية مهيمنة على الـكـون فـى هــذا الـيـوم العظيم ولكنها متقطعة إلـى حد ما مع كل لـون من طبقات الكون وجتد اخلطوط متحركة وغير منتظمة مع الطبقات ملا يحدث فى الزلزلة من عدم استقرار، وفى أعلى اللوحة رموز تعبيرية عـن أيـــاد تستغيث مـن أهـــوال ذلــك الـيـوم.. اللوحة للفنان محمد رمضان أحد الفنانني املتميزين فى فن احلروفيات حيث استفاد من دراسته للفن التشكيلى وللخط العربى فجمع بينهما فى أعماله.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt