Al-Akhbar

وزيرة التضامن: المرأة روح الحياة والسند األقوى

-

أكدت نيفن القباج وزيـرة التضامن االجتماعى أن مصر أولت سياسات العدالة االجتماعية أهمية خـاصـة وأولـــت لـألسـرة املـصـريـة أهمية خاصة، وحرصت على شمل الفئات األولى بالرعاية حتت مظلة شبكات األمان االجتماعى.

وقـالـت- فى كلمتها خـال احتفالية يـوم املـرأة املصرية- إن املــرأة تظل فى رحلة احلياة السند األقـــوى والشريك األهــم وهـى روح احلـيـاة ويأتى من رحمها احلياة وهى الصبر والعطاء والتضحية والوفاء والقوة والكبرياء وذات األصل الكرمي، هى ذهب ال يصدأ مهما صهرته الظروف ونور ال يخبو مهما طال الزمان.

ووجـهـت التحية لكل أم ربــت وأعـطـت وبذلت نفسها فداء ألسرتها ومجتمعها ووطنها ونور ورحمة لألمهات الاتى رحلن عن احلياة ويبقى دائما وأبدا أثرهن فى الروح والذاكرة كل عام وأننت طيبات وكل وقـت ومصرنا احلبيبة متضى قوية أبية تتخطى الصعاب جميعها وتنهض وترتقى مبزيد من الصبر والفكر والوعى والعمل.

وأضافت أنه بن أول العمر وآخره متر حياتنا بن منعطفات وأطوار عدة، وقد خلقنا اهلل من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير، ومن املكارم العظيمة والفضائل الكرمية توقير واحترام كبار السن وكفالة كافة حقوقهم.

وأوضـحـت أننا نقر بحقوق كبار السن التزاما بالدستور املـصـرى الــذى وضــع منظومة محكمة للتنمية الــعــادل­ــة وتــكــافـ­ـؤ الــفــرص واتــســاق­ــا مع استراتيجية حقوق اإلنسان التى راعت الشمولية دون متييز ضــد أى مــواطــن وقــد استهل رئيس اجلمهورية عام 2024 بتوجيه بسرعة إصدار قانون

برعاية وحماية كبار السن وألول مرة فى تاريخ مصر يصدر قانون متكامل ألصحاب العمر الذهبي.

وأضافت أن اإلحصاءات تشير إلى أن نسبة كبار السن احلاصلن على دعم كرامة تصل إلى 4١ % من إجمالى الدعم النقدى بتكلفة ٧ مليارات جنيه سنويا كما يستفيد ٦8 % من كبار السن ما يقرب من 8 ماين مواطن من منظومة دعم اخلبز والسلع التموينية بتكلفة 3١ مليار جنيه سنويا.

وأشــارت إلى أن أكثر ما يشغل كبار السن بعد التقاعد هـو احلـصـول على مـعـاش يعينهم على تكاليف احلـيـاة، وتبلغ نسبة النساء من إجمالى أصحاب املعاشات حوالى 0٦ % بواقع ٦ ماين 500و ألف سيدة بتكلفة سنوية تصل إلى 240 مليار

جنيه مصري.

وأوضحت أن نسبة النساء املؤمن عليهن تبلغ فقط 23 % من إجمالى 3١ مليونا 800و ألف مشترك، وبالتالى يندرج الكثير منهن حتت فئة العمالة غير املنتظمة أو العمالة غير الرسمية مما يهدد تأمينهن ضد البطالة واملرض والعجز.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بالعمل على استصدار قانون للعمالة غير املنتظمة، وقد مت البدء فى إعداد هذا القانون بالشراكة مع وزارة العمل وكافة الشركاء املعنين. وأشـارت إلى أن الرئيس السيسى وجه أيضا باستصدار صندوق لألسرة لتأمن ودعم األسـرة بالتزامن مع إصدار قانون األحوال الشخصية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt