Al-Akhbar

«خليفة الله»

- ◼ أحمد أبوحوسة ◼ حمدى حامد

(وإذ قــال ربــك للملئكة إنــى جـاعـل فى األرض خليفة)، يفهم كثير من الناس كلمة (خليفة) مبعنى الفاعلية كما فى قولك: زيد وريث عمرو، أى يرث عمرا، وكما تقول: أبو بكر الصديق خليفة رسول اهلل، أى الذى خلفه من بعده. وفى هذا الفهم قدح خفى فى الذات اإللهية، ال يقصد إليه أحد على اإلطلق، ولعل القارئ الكرمي قد فهم املقصود من كلمى. إمنـا الفهم الصحيح أن كلمة (خليفة) هى مبعنى املفعولية، كما تقول: زيد قتيل سعد، أى قتله سعد. وهنا خليفة مبعنى (مخلوف) يخلف بعضهم بعضا، ويكون معنى (خليفة اهلل): الذى جعله اهلل مخلوفا، وهذا ما فهمته امللئكة فاستنبطت منه أن هــذا املخلوف سيكون له من الشهوة والرغبة فى أن يكون خليفة حاكما ملن هو قائم فى احلكم، باإلفساد وسفك الدماء، فقال لهم اهلل: (إنى أعلم ما ال تعلمون).

وأما كلمة (جاعل) فليست مبعنى (خالق)، وكلتاهما على زنة واحدة، فلو كان القصد من (جاعل) مجرد اللق لكانت كلمة (خالق) أدق وأْسَيق، ولكن املقصود منها تهيئة هذا املخلوق وتوظيفه ملهمة اللفة فى األرض وترتيب األسباب لتحقيق ذلك. وذلك فى القرآن نحو: (إنــى جاعلك للناس إمـامـا)، (وجاعلوه من املرسلني)، وليس املقصود من كليهما اللق، بل التهيئة لتحمل األمانة، وهذا فهم امللئكة.

وهذا احلـوار إطار واضح ألدبيات القيادة فى املجتمع والعمل والعبادة، وهلل املثل األعلى. فيستمع القائد إلــى آراء مـن هـم دونــه فى العمل، ويهتم بها، ويجيب عنها، مبا يطمئنهم ويحقق لهم االستقرار النفسى واملـادى. وهو مـثـال لقبول الـــرأى اآلخـــر؛ ألن لـكـٍّل وجهة نظره املختلفة، وعلى احملـق أن يثبت صحة رأيـه بالدليل القاطع، دون التقليل من شأن اآلخر؛ إذ الغرض هو املصلحة العامة للجميع، وأن يعلم القائد أنـه سيترك مكانه يوما ما ليخلفه غيره، فليحسن تهيئة اجلو الختيار خليفة مناسب، بإعداد البرات ذات الكفاءة املطلوبة لتنفيذ املهمة املنوطة بها، دون تقصير أو إخلل بحق األمانة التى وضع اهلل سرها فى خليفته.

وللصيام بقية...

باحث مساعد مبجمع اللغة العربية بالقاهرة

لوحة بخط الثلث لقوله تعالى: (واعتصموا بحبل اهلل جميًعا وال تفرقوا) ُكتبت بطريقة التقابُل على ثلثة أجــزاء، بـدأت من اجلزء األوسط حيث تقابلت كلمتا (واعتصموا بحبل) متداخلتني بينما جــاء لفظ اجلـللـة أعلى التكوين تعظيما له، ولم يتكرر متقابل للداللة على وحدانية ًاهلل تعالى، بينما امتدت اللم من كلمة (بحبل) فى ليونة لتنعقد متقابلة مع أختها وتصنعا إطارا زخرفيا يحيط باجلزء األعـلـى الـــذى تضَّمن كلمتى ِ(وال تفرقوا) بشكل متقابل توزعت فيه األلـفـات الثلث بشكل مــتــوازن خـارجـة مـن الكتلة الطية للتعبير عــن معنى الـتـفـرق والـتـشـتـ­ت، أمـا كلمة (جميعا) فكتبت بطريقة مبتكرة أبرزت جمال اللوحة وداللـتـهـ­ا، حيث كتبت بأكبر حجم للتعبير عن قوة اجلماعة، كما أحاطت باللوحة كلها للتعبير عن أن اجلماعة حتمى أفرادها وحتافظ عليهم، بينما كتبت نقطتا الياء بحجم أكبر أسفل اللوحة فأعطتا نقطة ارتكاز وقـوة، وزينت اللوحة بزخارف نباتية ذات ألـــوان زاهـيـة لتكتمل عناصر اجلمال واملتعة.. اللوحة للفنان الراحل نبيل حسان ـ رحمه اهلل - وهـو من مؤسس معهد سيد إبراهيم للخط العربى، ورئيس قسم الط بالتليفزيو­ن سابقا وعضو نقابة الصحفيني.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt