Al-Akhbar

تقدير أمريكى لدور مصر فى إيصال المساعدات لغزة وجهود الوساطة

المتحدث اإلقليمى للخارجية األمريكية:

- كتبت هايدى الدسوقى:

أكـد سامويل وربـيـرج، املتحدث اإلقليمى بـاسـم اخلـارجـيـ­ة األمـريـكـ­يـة، أهمية الــدور املصرى فى إيصال املساعدات اإلنسانية إلى غـزة والـتـى دخلت جميعها عبر معبر رفـح، وهـو ما مت اإلشـــارة إليه فى كل االتصاالت بـني الرئيس األمريكى جـو بـايـدن والرئيس عبدالفتاح السيسى وأيضاً فى اللقاءات مع وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن. وأشار املتحدث اإلقليمى إلى تقدير أمريكا جلهود ووســاطــة اجلــانــب املــصــرى فــى املـفـاوضـ­ات والتى أسفرت للتوصل إلى هدنة مؤقتة ألول مرة وإطاق سراح رهائن وكثير من األسرى الفلسطينين­ي.

وأوضـح سامويل وربيرج أن مشروع امليناء الــذى تنوى الـواليـات املتحدة بناءه فى غزة هــو فـقـط إلدخــــال املــســاع­ــدات اإلنـسـانـ­يـة، وذلـك للحاجة امللحة لدخول أكبر كمية من املـسـاعـد­ات ولكنه لـن يكون منفذاً لتهجير الفلسطينين­ي . وأشار إلى أن الواليات املتحدة تضغط منذ شهور، لدخول مساعدات إنسانية إلى غزة بعد أن أجرت مناقشات مكثفة مع إسرائيل ونسقت مع مصر وبدأت املساعدات فى الدخول.

جـاء ذلـك خـال لقاء للمتحدث اإلقليمى بــاســم اخلــارجــ­يــة األمـريــك­ـيـة مــع عـــدد من الصحفيني خال تواجده بالقاهرة.

وأضاف وربيرج أنه من وجهة نظر الواليات املتحدة فإن أنسب طريقة للوصول إلى هدنة وإطــاق ســراح الرهائن ووصــول أكبر حجم ممكن من املساعدات اإلنسانية فى قطاع غزة ليس عبر أى قرار من مجلس األمن الدولي، بالرغم من دعم الواليات املتحدة لهذا القرار ومعرفة أهمية دور األمم املتحدة ومجلس األمن ولكن واقعيا نهاية هذه احلرب وأى هدنة مؤقتة أو نهائية وإطاق سراح رهائن وإدخال مـسـاعـدات تـأتـى مـن املـفـاوضـ­ات املستمرة مباشرة بني إسرائيل وحماس بوساطة مع مصر وقطر والـواليـا­ت املتحدة. وأوضــح أن قرار مجلس األمن سيشجع على ذلك بأسرع وقت ممكن ولكنه ليس احلل الوحيد.

وعـن إلغاء الوفد اإلسرائيلى زيـارتـه إلى واشنطن بعد امتناع الــواليــ­ات املتحدة عن التصويت فى مجلس األمن ومترير القرار، أكد ويربرج أن هذا قرار من اجلانب اإلسرائيلى ولكن بالرغم من ذلك مازالت هناك محادثات مستمرة مثل زيـارة وزيـر الدفاع اإلسرائيلى لواشنطن ولقائه مع الوزير لويد اوسنت.

وأشـــار إلــى أن الــواليــ­ات املتحدة ال تلعب دوراً فـى احلــرب ألنها حــرب بـني إسرائيل وحــمــاس ولـيـسـت بــني الـشـعـب الفلسطينى وإسرائيل، كما يجب إدراك أن هناك صراعا طويا بني الفلسطينين­ي واإلسرائيل­يني ولكن الواليات املتحدة األمريكية تبذل جهدا لبدء حـــوار حــول مـا سيحدث بعد هــذه احلـرب وتــرى أن األهـــداف اإلسرائيلي­ة هى هزمية حماس واستعادة الرهائن، وإنه ليس إلسرائيل حق الدفاع عن النفس فقط ولكن الضمان ملواطنيها عدم تكرار تلك الهجمات وكل قادة حركة حماس يـؤكـدون أنهم سيكررون تلك الهجمات، وبالنسبة للواليات املتحدة لديها بعض األولــويـ­ـات ومنها إيـصـال املساعدات للشعب الفلسطينى كما أكد وزير اخلارجية بلينكن رفضه ألى احتال إسرائيلى فى قطاع غزة أو تقليص ألراضى القطاع وال ألى تهجير قسرى للفلسطينين­ي من أراضيهم .

وقــال سامويل وربـيـرج ان كـل املناقشات التى تدور بعد هذه احلرب يجب البناء على هذه املبادئ واحلاجة لرؤية سلطة فلسطينية واحـــدة لديها اإلمكانية لتسيطر أو حتكم الضفة الغربية وغزة وتوفر اخلدمة األساسية للشعب الفلسطينى وأن حتظى بثقة املجتمع الدولي.

وأشار إلى أن حتديد من سيحكم ويسيطر وسيشكل السلطة الفلسطينية سيكون فى يد الشعب الفلسطينى فقط دون أى تدخات ســواء مـن الــواليــ­ات املتحدة أو إسرائيل أو أى دولـة أخـرى ،وأن وجهة النظر األمريكية ترى أن حماس ليس لديها أى إمكانية لتلعب دورا فى أى حكومة بعد هذه احلـرب. وأكد أن هناك قلقا من اجلانب األمريكى من شن عملية عسكرية فـى رفـح الفلسطينية وأنـه حتى اآلن جترى مناقشات حول كيفية حماية املدنيني من خال وضع خطة شاملة.

 ?? ?? ◼ أبو الغيط خال استقباله وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق األوسط
◼ أبو الغيط خال استقباله وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق األوسط
 ?? ?? ◼ سامويل وربيرج
◼ سامويل وربيرج

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt