Al-Akhbar

«بساطة وبطاطا».. لنبذ العنف وترسخ القيم المصرية

-

وجــــــاء­ت هــــذه الــفــكــ­رة بــعــد رحـــلـــة بــحــث طــويــلــ­ة بـــني الــقــنــ­وات لتقدميها لطفلهما ولكنهما لم يجدا ما يريدان فهما حريصان على غرس القيم املصرية وأصولها به.

«أحمد ورمي» أب وأم قررا أن يربيا طفلهما على املبادئ املصرية ولكن فى ثوب التكنولوجي­ا احلديثة وساعدتهم فى خلق الفكرة جـائـحـة كـــورونــ­ـا عـنـدمـا كـــان الـعـمـل مــن املــنــزل فــى وقـــت احلجر املنزلى، وبالفعل استطاعا أن يقدما قناة لألطفال يقومان فيها بتأليف كلمات األغانى والرسومات املتحركة وحتديد الشخصيات الكرتونية بكل شخصية فيها، وكل هذا مبجهود شخصى منهما وهذا ما صرحا به من خالل حوار خاص جلريدة «األخبار»..

كيف بدأت «بساطة وبطاطا» وما هى أهدافها؟ - قالت «رمي وائل» األم التى تعمل فى منظمات احلماية املدنية إن قناة «بساطة وبطاطا» هى قناة تقدم مقاطع فيديو موسيقية تستهدف األطـفـال من سن 3 إلـى 7 سنوات ويتم تضمني رسائل تهدف إلـى تغيير الفكر النمطى للمحتوى املخصص لألطفال املنتشر على اإلنـتـرنـ­ت مـن خــالل التركيز على عــدة قضايا مثل املـسـاواة بني اجلنسني، تضمني كل فئات املجتمع ما بني الفقير والـغـنـى، ذوى االحـتـيـا­جـات اخلــاصــة، املــرضــى، األعــــرا­ق املختلفة وجميع األشكال من كل جهات املجتمع املصرى.

كيف حققتما تـقـدمي فـكـرة املــســاو­اة بـني الـرجـل خالل قناة لألطفال؟

- بالفعل اعـتـمـدت قـنـاة «بـسـاطـة وبـطـاطـا» فـى احملـتـوى الـذى تقدمه على أغـان ممتعة بتصميم رسـوم متحركة بألوان وأشكال جذابة لألطفال ومناقشة الكثير من املوضوعات مثل عدم تصدير صــورة أن تكون األم فقط املسئولة عـن كـل شـىء داخــل املـنـزل بل يقوم األب بـــدوره فـى العمل داخــل املـنـزل وأيـضـا األهــم أنــه يقوم بدوره فى تربية األبناء ورعايتهم وقضاء الوقت معهم، فهو له دور أساسى فى املنزل غير الدور املادى فقط، وهذا ما نحاول أن نقدمه بالفعل لطفلنا أنه يرى هذا أيضا فى احلقيقة بينى وبني والده وهو التعاون واملساواة فى كل أمور املنزل وخارج املنزل أيضا.

من أين جاءت فكرة إنشاء قناة ترفيهية مصرية لألطفال؟ - قـال أحمد مؤسس قناة «بساطة وبطاطا» إن الفكرة جـاءت بعدما شـاهـدنـا محتوى لـقـنـوات كثيرة عربية وأجنبية ال تشبه ثقافة املجتمع املصرى وال لهجته، لذلك كان علينا التفكير فى خلق محتوى مختلف يعبر عن تصور املجتمع الـذى يعظم قيم العدالة واخلير واحلفاظ على البيئة ونبذ التنمر بكل أشكاله فى منتج جذاب لألطفال من كلمات وصور ومقاطع فيديو نحن من يقوم بتكوينها من البداية حتى النهاية.

وقالت رمي : «بساطة وبطاطا قناة أغان مرحة وتعليمية بدأت من بيت بسيط، تستوعب احتياجات أطفالنا وتوفر لهم جتربة ممتعة وإيجابية تناسب أعمارهم، لكن أردنا أيضا تقدمي صورة مختلفة لــلــمــر­أة عــن الـــصـــو­رة املـنـتـشـ­رة وعــــرض منــــاذج مختلفة للفتيات والفتيان وأمثلة لنساء قويات قــادرات على حتقيق أهدافهن فى احلياة والنمو واالزدهـــ­ار والتفوق، دون تقييد بــأدوارهـ­ن كأمهات وزوجــات. وفى الوقت نفسه، إظهار الرجال على أنهم أزواج وآباء يرعون ويهتمون ويشاركون فى املنزل.»

ما هى األمناط التى تقدمها أغانى «بساطة وبطاطا لألطفال؟ - قال أحمد: «إن أغانى بساطة وبطاطا تتنوع ما بني األغانى التعليمية واألغانى الترفيهية لكنها أيضا تضمن أن يتم تضمني كل فئات املجتمع ما بني الفقير والغنى، ذوى االحتياجات اخلاصة، املرضى، األعراق املختلفة وجميع األشكال من كل جهات املجتمع املصرى وتعطى أدوارا بالتساوى بني الرجال والنساء واألطفال، كما أنها تشارك بأدوار إيجابية مثل احلفاظ على البيئة، مواجهة التنمر، زيادة الوعى بدعم الفتيات بشكل أكبر، فتح األفق لألطفال ليحلموا بأدوار مختلفة فى املجتمع».

وفى النهاية نحن نبحث عن تطوير األفكار املصرية واستغالل تـعـلـق األطـــفــ­ـال بـالـهـوات­ـف الــذكــيـ­ـة فــى تنمية قــدراتــه­ــم بطريقة بسيطة وسـهـلـة ولــهــذا جـــاءت فــكــرة اســـم «بـسـاطـة وبــطــاطـ­ـا» ألن احملتوى بسيط والبطاطا هى أكثر أكلة يفضلها األطفال.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt