Al-Akhbar

اجتماع افتراضى بين أمريكا وإسرائيل يبحث «خطة بديلة لرفح»

-

واشنطن - وكاالت األنباء:

أفــــاد مــوقــع «أكــســيــ­وس» نـقـا عــن مسئولني إسرائيليني وأمريكيني بـأن واشنطن وتـل أبيب ستعقدان اجتماعا عن بعد بشكل وشيك، لبحث مقترحات أمريكية بديلة عن اجتياح رفح.

وقال مسئولون إسرائيليون كبار إن عقد اجتماع افتراضى هو وسيلة لنتنياهو «حلفظ ماء الوجه» وإجــراء نقاش مع البيت األبيض حـول رفـح دون إرسـال وفد إلى واشنطن. وسيتم عقد االجتماع عبر مكاملة فيديو جماعية، حسبما صرح مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون للموقع.

ومن املقرر أن يقود وزيـر اإلستراتيج­ية رين ديرمر ومستشار األمن القومى تساحى هنغبى احملــادثـ­ـات مــن اجلــانــب اإلسـرائـي­ـلـى مبشاركة كبار مسؤولى الدفاع واملخابرات اإلسرائيلي­ني. وقال مسؤول إسرائيلى كبير إنه من املقرر عقد اجتماع ثان شخصيا فى األسبوع املقبل.

وقــالــت إدارة بــايــدن إن العملية فــى رفــح، حيث جلأ أكثر من مليون فلسطيني، ميكن أن تؤدى إلى خسائر بشرية كبيرة وتفاقم الكارثة اإلنسانية فى غــزة. كما حــذرت األمم املتحدة من احتمال التوغل اإلسرائيلى الكامل فى رفح بجنوب قطاع غـزة، واعتبرت أن هـذه اخلطوة ستكون أمرا «مرعبا».

وكـانـت وسـائـل إعــام عبرية قـد كشفت عن مقترحات قدمها رئيس هيئة األركان األمريكية املشتركة، اجلنرال تشارلز بـراون، فى محادثة مع نظيره اإلسرائيلي، هرتسى هليفي، بشأن بـدائـل لـعـدوان عسكرى إسرائيلى فـى منطقة رفح، جنوبى قطاع غزة.

وقالت هيئة البث العامة «كان» أن رئيس هيئة األركـان األمريكية املشتركة اقترح عزل منطقة رفح وتطويقها بواسطة اجليش اإلسرائيلى عبر وسـائـل تكنولوجية (كـامـيـرات مراقبة وأجهزة اسـتـشـعـا­ر)، إلحـكـام إغـــاق احلـــدود املصرية. وعمليات اقتحام ومداهمات موجهة ومركزة على أهداف محددة بناء على معلومات استخباراتي­ة. وإقــامــة غـرفـة عمليات مشتركة مـع الـواليـات املتحدة لتنسيق العمليات فى جنوب قطاع غزة.

 ?? ?? ◼ حشود من املدنيني يف أحد شوارع رفح
◼ حشود من املدنيني يف أحد شوارع رفح

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt