Al-Akhbar

تقارير: واشنطن لم تقتنع بخطة نتنياهو الجتياح رفح

-

عواصم - وكاالت األنباء :

كشفت تقارير إعامية إسرائيلية وأمريكية أن الواليات املتحدة لم تقتنع بخطة قدمها املسؤولون اإلسرائيلي­ون إلجاء املدنيني من مدينة رفح جنوبى قطاع غزة من أجل تنفيذ عملية عسكرية.

وقالت القناة 12 اإلسرائيلي­ة إن مستشار األمن القومى األمريكى جيك سوليفان رفض خطة إسرائيل حول رفح واعتبر أنها «غير مقنعة وغير قابلة للتنفيذ». وأضافت أن سوليفان أشار إلى أنه وفقا لوتيرة تقدمي املساعدات فإن إسرائيل سيلزمها 4 شهور إلجاء املدنيني من رفح. ووفقا للقناة، قال سوليفان لإلسرائيلي­ني «أنتم على وشك أن تكونوا مسئولني عن أزمة مجاعة فى القرن الـ12 وهذا ليس مقبوال». وذكرت القناة أن وزير الشؤون اإلستراتيج­ية اإلسرائيلي­ة رون ديرمر قال «ال ميكن تفكيك حماس دون الدخول إلى رفح، وهذا شرط ال ميكن جتاوزه لتحقيق أهداف احلرب» لكن سوليفان اعتبر أنه «إذا لم تكن هناك خطة منظمة لليوم التالى للحرب، فلن يساعدكم شيء على الدفع نحو تفكيك حماس، ال رفح وال شيء آخر».ونقلت القناة عن مسئول إسرائيلى رفيع قوله إن اجلانب األمريكى «يتحدث بلغة مختلفة وغير مستعد لتكرار ما حدث مبدينة غزة وخان يونس فى رفح».من جانبها، نقلت صحيفة بوليتيكو األمريكية عن مسئولني أمريكيني قولهم إن املسئولني اإلسرائيلي­ني لم يقدموا خطة ملموسة خال االجتماع الذى عقد يوم االثنني املاضى بشأن كيفية حماية املدنيني الفلسطينين­ي فى رفـح. وأوضحت أن مسئولني فى إدارة الرئيس جو بايدن طلبوا املزيد من التفاصيل بعد اطاعهم على ما وصفوها بجداول زمنية غير واقعية إلجاء املدنيني من رفح.

كان مسئولون أمريكيون وإسرائيليو­ن قد عقدوا يوم االثنني املاضى

مباحثات عبر الفيديو حول الهجوم املزمع على رفح شارك فيها وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن ومستشار األمن القومى جيك سوليفان ووزير الشئون اإلستراتيج­ية اإلسرائيلي­ة رون ديرمر، ورئيس مجلس األمن القومى تساحى هنجبي. وعقب املباحثات، قال البيت األبيض إن إسرائيل وافقت على أخذ املخاوف األمريكية فى االعتبار بشأن رفح، مشيرا إلى املسئولني من اجلانبني اتفقوا على إجراء مناقشات أخرى ووسط اخلافات بني اجلانبني قد تتحول املساعدات األمريكية إلى ورقـة مساومة فى يد واشنطن إلجبار إسرائيل على حتقيق رؤيتها فى قطاع غزة وخاصة رفـح. وقالت «بوليتيكو» إن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس املوافقة على صفقة بيع أسلحة جديدة إلى تل أبيب بقيمة 18 مليار دوالر تعد األكبر فى تاريخ إسرائيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt