Al-Akhbar

المعلم مصطفى شعبان: «يأخذ حقه بدماغه مش بدراعه»

إعادة األعمال الفنية ليس عيبا.. األهم كيفية تناولها

- حوار: عاطف سليمان

املتابع ملصطفى شعبان ال يستطيع أن ميسك به متلبسا بتكرار أدواره فالتنوع واالختالف سمة أساسية فى شخصيته منذ ظهوره على الساحة الفنية فهو ميتلك مؤخرا عــددا من أعمال الدراما الشعبية القريبة من اجلمهور وحتمل هموم الشارع إنه الفنان مصطفى شعبان الذى ألتقيته أثناء انعقاد منتدى اإلعالم السعودى فى نسخته الثالثة ومت االتفاق على إجراء احلوار عن مسلسل (املعلم) الذى يدور فى عالم جتارة السمك والصراعات بني التجار ويظهر مصطفى شعبان بدور تاجر سمك يحاول استعادة هيبته وجتارة والده مرة أخرى ولكنه يواجه العديد من التحديات وصراعات سوق السمك .. املسلسل إخـراج مرقس عـادل تأليف محمد الشواف ويشارك فى البطولة عدد من الفنانني منهم سهر الصايغ وانتصار وأحمد بدير وأحمد فؤاد سليم وترصد السطور التالية تفاصيل اللقاء .. الذى مت فى ستديو األهرام .

متى بدأت التفكير فى (املعلم) ؟ - بدأت الفكرة والتحضير ألحداث املسلسل بعدما انتهيت من مسلسل(بابا املجال) ولعل أكثر ما جذبنى فى العمل هو فلسفة املوضوع فاملعلم هنا ال يأخذ حقه بذراعه. امنا بعقله أى التصميم على أخذ احلق بالتفكير والتخطيط بدال من اللسان والصوت العالى أو العنف والضرب وأضـاف هذا ما شدنى للعمل فنحن هنا ال ندمر أنفسنا من أجل عودة احلق إمنا يعود احلق بالتفكير السليم والتخطيط اجليد وقد ألتقيت مع املنتج الكبير تامر مرسى وقلت له إن املسلسل

مصطفى شعبان وعبدالعزيز مخيون فى «املعلم» مكلف جدا وأننا سنبنى شادرا وحلقة سمك به عدد كبير من النجوم وعلى رأسهم الفنان حقيقية، مثل سوق السمك احلقيقي، وإننا نأتى أحمد بدير وأحمد فواد سليم ومنذر رياحنة بسمك يوميا ويأتى من السويس ويتم تصويره أما سهر الصايغ، فهى ممثلة رائعة وحقيقية بالنهار ثم يذهب إلى احملالت ، واملسلسل به وتذاكر الشخصية جيدا ، وهى مرنة جدا فى شخصيات كثيرة ومختلفة ، وال يوجد أى تقارب متثيلها وبيننا كيميا فى التمثيل، وأول مرة اشتغل بني املسلسل وفيلم (شادر السمك) للنجم الراحل مع انتصار وسلوى خطاب ومنذر وهاجر أحمد أحمد زكى ، واحلارة املصرية متتلئ بالنماذج واجلميع متيزوا فى تقدمي أدوار مختلفة بشكل املختلفة وهذا ثراء نقدمه بأحداث املسلسل. رائع وغيرهم الكثير من املبدعني.

كيف وجدت السيناريو والتعاون مع فريق هـــل خـشـيـت مـــن مــقــارنـ­ـتــك بــأحــمــ­د زكــى العمل؟ وفـيـلـمـه(شـــــادرا­لــســمــك)والـــصـــ­راعـــاتال­ـتـى

- السيناريو واحلـوار رائع بأحداث العمل حدثت فيه ؟ ، وشخصية املعلم بها قــدر مـن الكوميديا - عادة انا عندى قناعة تامة أننا من املمكن والتراجيدي­ا، املسلسل به الزمة « على اهلل ان أن نقدم العمل أو املوضوع تانى وتالت ورابع شاء اهلل » وأنا نصحتك وأنت براحتك توكلنا الن كل مرة تختلف املعاجلة. وموضوعنا هنا على اللى بيوكلنا وغيرها .وعالقتى قريبة مبنذر مختلف متاما عن (شـادر السمك) وعندما رياحنة وهو صديق مقرب جدا منى ، والعمل قدمنا مسلسل (العار) كانت معاجلته مختلفة

والدراما كلها التخرج عن ولكن كل عمل له معاجلته التى يهدف إليها .

مبناسبة مسلسل العار وفيلم العار ونور الــشــريـ­ـف كـيـف كـنـت تـنـظـر لــرؤيــتـ­ـك الفنية حينما لعبت دور سعيد فى احلاج متولى وبني ادائك لدور نور الشريف فى العار بعد ذلك ؟

- أيام احلاج متولى كنت أهدف السمى أن يكون معروفا وان أحالمى كانت تتوق بأن أكون مشهورا وأن أصل للناس فى مصر والعالم العربى واحلمد هلل وصلت ملا كنت أحلم به .

هــــل تــــراعــ­ــى رضــــــاء الــــنـــ­ـاس ورد فـعـلـهـم عـنـد تــقــدمي أعــمــال لـلـعـرض على الشاشة ؟

- هذا ما أضعه نصب عينى متاما أن اقــدم أعماال لألسرة املصرية والعربية التى بها أفكار وثقافات مختلفة ومـتـعـددة بها أب وأوالد وزوجة وأطفال وغير ذلك ومن ثم أراعى جدا جدا ما أقدمه حتى ال يخرج عن السياق املوضوعى الذى رسمته لفنى فى مشوارى .

أحيانا يحس املتابع لك أنك تسير فى مشوار نور الشريف كقدوة لك ؟

- هذا شرف كبير لى وأنا بالفعل تأثرت بالفنان الكبير نور الشريف رحمة اهلل عليه . األفكار ورؤيـتـه املعروفة وأبعاده

 ?? ?? ◼
◼
◼
◼
◼
◼
◼ ◼ ◼ ◼ ◼ ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt