Al-Akhbar

خطة لجذب المزيد من االستثمارا­ت األوروبية لمصر

-

تابع د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الــــــوز­راء، مبـقـر احلكومة بالعاصمة اإلداريـة اجلديدة، خطة جـــذب املـــزيــ­ـد مـــن االســتــث­ــمــارات األوروبية إلى مصر خالل املرحلة املــقــبـ­ـلــة، فـــى ضــــوء مـــا تـشـهـده الـعـالقـا­ت املـصـريـة-األوروبـيـ­ة من زخم كبير على الصعيدين السياسى واالقتصادى، وكذا متابعة الترتيبات الــالزمــ­ة لعقد مـؤمتـر االستثمار املـصـرى-األوروبـى املشترك املقرر عقده نهاية شهر يونيو املقبل.

وحضر االجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والــدكــت­ــورة رانــيــا املـــشـــ­اط، وزيـــرة الـتـعـاون الــدولــى، والـدكـتـو­ر عمرو طلعت، وزير االتصاالت وتكنولوجيا املعلومات، واملهندس أحمد سمير، وزيــر التجارة والصناعة، وحسام هـيـبـة، الـرئـيـس التنفيذى للهيئة العامة لالستثمار واملناطق احلرة، وعمر أبو عيش، أمني عام األمانة التنسيقية لتنفيذ اتفاقية املشاركة املـــصـــ­ريـــة-األوروبـــ­يـــة، ومـسـئـولـ­ى الوزارات واجلهات املعنية.

وفى مستهل االجتماع، قال رئيس الوزراء إنه مت التوافق مع املفوضية األوروبية على عقد مؤمتر االستثمار املشترك بني مصر واالتاد األوروبى خالل يومى 29 و 30 يونيو، مشيرا إلـــى أن املــؤمتــ­ر سيعقد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس اجلـمـهـور­يـة، وأورســـــ­وال فـــون ديـر اليــن، رئيسة املفوضية األوروبـيـ­ة، وأنـه من املستهدف حضور الكثير من الكيانات االقتصادية األوروبية الـــكـــب­ـــرى، وكـــبـــر­يـــات الــشــركـ­ـات االستثماري­ة، وصناديق االستثمار. وفـــى غــضــون ذلــــك، وجــــه رئـيـس الــــوزرا­ء بالعمل على إتـاحـة أكبر حجم من الفرص االستثماري­ة أمام الــشــركـ­ـات والـكـيـان­ـات األوروبـــ­يـــة، والبدء على الفور فى التنسيق مع االتـــاد األوروبـــ­ـى بهدف الترويج لهذه الـفـرص، خاصة فى القطاع الصناعى، مؤكدا: لدينا قائمة بهذه املــشــرو­عــات الـتـى نحتاج لتوطني

صناعتها بالتنسيق مع شركائنا فى أوروبا.

وأضـــاف أنــه يجرى العمل على جتهيز بعض املشروعات التى سيتم التوقيع على اتفاقات بشأنها على هامش املؤمتر، خاصة فى املجاالت التى تَلقى تعاوًنا كبيًرا من اجلانبني، مــثــل مـــشـــرو­عـــات الــهــيــ­دروجــني األخضر وغيرها. كما وجه الدكتور مــصــطــف­ــى مـــدبـــو­لـــى بـــــأن يــكــون هناك تنسيق بني الــوزارات املعنية واملفوضية األوروبية بشأن برنامج تـصـديـر الـعـمـالـ­ة املـــدربـ­ــة، خاصة أن هناك طلبا على العمالة الفنية املدربة املصرية فى عدد من الدول األوروبية. وأضاف: تقرر عقد هذا االجتماع بشكل منتظم حتى موعد انـعـقـاد املــؤمتــ­ر، لـيـكـون كــل وزيــر

ومسئول لديه التزامات واضحة يتم العمل على تنفيذها فى ذات الشأن. ووجه مدبولى بضرورة التأكيد على حـضـور الـقـطـاع اخلـــاص املـصـرى على نطاق واسـع فى املؤمتر، مبن فيهم ممثلو الغرف التجارية، ورجال األعـمـال واملستثمرو­ن املصريون، مؤكًدا أهمية أن يُسفر حضورهم عــن إبــــرام شـــراكـــ­ات مــع الـقـطـاع اخلاص األوروبى.

قال املستشار محمد احلمصانى، املــتــحـ­ـدث الــرســمـ­ـى بــاســم رئـاسـة مجلس الوزراء، إنه مت خالل االجتماع اســتــعــ­راض الــتــرتـ­ـيــبــات املختلفة لتنظيم مؤمتر االستثمار املشترك بني مصر واالتـــاد األوروبـــ­ـى، كما شهد االجتماع استعراض الـــوزراء املعنيني للمحاور املقترحة ألجندة املؤمتر، وكـذا عدد من املشروعات املرشحة لتوقيع اتفاقيات بشأنها مع اجلانب األوروبــى، فى ظل الشراكة االستراتيج­ية التى جتمع الطرفني. وقال «احلمصانى»: كما متت اإلشارة خالل االجتماع إلى ضـرورة إرسال ملف كامل باملشروعات املقترحة للترويج لها من خالل سفاراتنا فى أوروبا، بهدف بدء حملة ترويجية قبل انعقاد املؤمتر مع الشركات وصناديق االستثمار املعنية.

 ?? ?? ◼ د. مصطفى مدبولى خال االجتماع
◼ د. مصطفى مدبولى خال االجتماع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt