Al-Akhbar

عندما يسعى النور

- ◼ عالء عبدالوهاب ◼ راوية عبد البارى

يـــقـــول تــعــالــ­ى: «يـــــريــ­ـــدون

َُ َّ ِب َأ ْف َواه ِه ْم وا َّلُ ليُ ْط ِفئُوا نُو َر ا ِل

‪ََ ِِ‬ ُّ متمنوره ولو َكره الكافرون» ال يفعلها إال ظالم لنفسه قبل أى أحد غيره، فمن يعاند أو يجرؤ على أن تتجه إرادتــه أو سعيه إلطفاء نور ال، وحاشا وكال، إال أن يخيب مسعاه، وتخذله إرادته القاصرة، أمام قوة القوى العزيز، الذى شاء أن يتم نوره.

عن جهل يصدر عن الكافرين واملــشــر­كــني مــقــاالت فــاســدة، ومساع جتافى احلق واحلقيقة، ألنها مبنية على ضالل وكذب، مــن ثــم فـــإن أى مـحـاولـة ملنع هداية اإلسالم، تشبه حال من يريد أن يطفئ النور الساطع بنفخة من فمه، وكأنه يتجه إلى الشمس ليطفئها!

سبحانه وتعالى تكفل بإتام احلق، وإشاعة نوره، مهما كانت كراهية الكافرين، وما يبذلونه أرســـل بـه خــامت األنـبـيـا­ء على الدين كله، فى اآلفاق باحلجة الساطعة والبراهني املضيئة.

وعلى نقيض كل ظالم مشرك أو كافر يتوهم قدرة زائفة على إطــفــاء نـــور ال، فـــإن املـؤمـن احلق الذى يعى أن إيانه يولد الـنـور والــهــدي، ويـكـون منتهى رجائه أن يتم ال عليه نوره. يقول عز من قائل: «يــوم ال

ََ يُ ْخزى َّ ال ‪َّ َّ‬ النبيَّ والذينآمنو­ا

َُِ معه نورهم يسعى بني أيديهم ‪ُْ ََ‬

َِْ وبأيانهم يقولون َّ ربناأتم لنا

َعلَىْ نورنا واغفر لَنَا ِإّنَـَك ُكّل

‪ََ ٍَ‬ ش ْيء قدي ٌر».

مـا أبعد الشقة بـني أولئك وهـــؤالء، فهذا الصنف الثانى الـنـور يصاحبهم حـال تنكبهم الــصــراط وهـــم يــدعــون ربهم بـــإتـــا­م نـعـمـه عـلـيـهـم، سـتـراً لذنوبهم مبغفرته، وإتاماً للنور الذى يظلهم بقدرته، شرط أن يتوبوا توبة نـصـوح، فيسعون يـــوم الـقـيـامـ­ة بــنــور إيـانـهـم، ويشون بضيائه، ويوصلهم ما يالزمهم من النور واليقني إلى مـا يستحقونه مـن مكانة فى اجلنة.

إنــهــم اتــبــعــ­وا الـــنـــو­ر الـــذى أشرق عليهم فى احلياة الدنيا، فكان اجلـــزاء من نـوع العمل، واستجاب ربهم الرجاء «أتم لنا نورنا»، وهم من كان نورهم يسير أمامهم وبإيانهم.

الصيام يقوى املناعة ويؤخر زحف الشيخوخة ألنه يقلل من السعرات احلرارية فى وجبات الصائمني ويصبح لديهم جهاز مناعة يحتوى على نسبة عالية من الاليا القاتلة التى تهاجم أى ميكروب أو خلية سرطانية أو فيروسات وتقتلها . كما أن الصيام يزيد من سرعة التئام اجلروح ؛ألن اإلقالل من الطعام بنسبة الثلث واإلقالل من عدد السعرات احلرارية بنسبة 04٪ يقلل من الـوزن وكمية الدهون املُختزنة فى اجلسم وبالتالى التخلص من السموم الضارة. ويــــوقــ­ــف الـــصـــي­ـــام عـمـلـيـات التخريب بخاليا اجلسم كما أن له القدرة على تنظيم إفراز هرمونات معينة باجلسم تكنها منع أورام معينة من االنتشار.

والـــصـــ­وم يحسن ويــقــى من أمـــراض املناعة كما يــؤدى إلى حتلل الاليا التالفة واستبدالها بأخرى جديدة حيث يضخ القلب الدم إلى مختلف أعضاء اجلسم ويستفيد اجلهاز الهضمى بـ01٪ من هذه الكمية، لكن أثناء الصوم يرتاح القلب ويتوقف عن ضخ هــذه الكمية للجهاز الهضمى الذى يرتاح أيضاً وهو األمر الذى يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية الذين يصومون على حتسن حالتهم الصحية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt