Al-Akhbar

رئيس مجلس إدارة المستقبل!!

- ال ينبغى شيطنة النفط والغاز!! فتش عن البدايات سمير اجلمل نفرين املريخ! فى محكمة األسرة

عندما يقول لك هذا الرجل.. هيا بنا إلى املريخ.. قل له نعم.. فسوف يأخذك.. لكن مسألة رجوعك من هناك فيها كـام.. حتى لو كان الرجل يجلس داخل دماغك.. ويلعب فيه كما يريد بالذكاء االصطناعى.. مع «ربوت».. فى مقام والدك أو صاحبك أو أخيك.. حيث جتمعك به شريحة هى صلة قربى..

ويعترف «إيلون ماسك» بأنه مجنون.. وإال مابلغ هذا احلصاد االستثنائى من الشهرة واملال ومبا يتفوق فى ثروته عن ميزانيات العديد من الدول.. نعم إلى هذا احلد.. فهو حكاية عنوانها «أنا رئيس مجلس إدارة املستقبل».. وقد صنع مركبة فضائية.. هو الـذى بدأ رحلته مع العبقرية بإصاح السيارات القدمية.. ثم صنع غواصة.. وجنح فى إنتاج سيارة تيسا الكهربائية تسأله: ماهى حكاية النفق الذى تريد أن تعمله حتت واشنطن؟ وتكون إجابته: وفيها إيـه.. حتى متشى السيارة تيسا على راحتها بعيداً عن الزحام.. وإذا كان املترو ميشى فى النفق فلماذا التنافسه السيارة؟.

وإذا أردت أن تفتش فى جيوبه فقد جتدها أنضف من الصينى مع أن هذا «املاسك» قد بلغت ثروته ما يتجاوز 300 مليار دوالر.. أو هكذا كان قبل أن نكتب املقال ألن األرقام ال تتوقف فى كل جزء من الثانية فهى تنمو وتنمو.. وتنمو.. وتعلم فى العاشرة علوم البرمجة بشكل ذاتى وجنح أن يبيع كود لشركة ألعاب بـ 500 دوالر.. يعنى من يومه وهو كسيب ال يتوقف عن التجريب والبحث واالبتكار والدراسة.. ألنها أمـور ال تصلح فيها الفهلوة والهمبكة ومشى حالك فقد درس إدارة األعمال واالقتصاد والفنون والفيزياء فى جامعة بنسلفانيا انتقل إلى كندا عندما كان عمره 12 عاماً..ثم اجته إلى أمريكا بعدها بعامني والده مهندس وطيار وبحار وتورط فى جرمية قتل.. وعاش جتارب عديدة فاشلة.. لم تزده إال إصراراً على النجاح.. فاذا ما بلغ خطوة.. واطمأن إليها.. تركها لكى يبحث عن غيرها.

ماسك املولود فى جنوب إفريقيا 27( يونيو ..)1971 ووفقا لنظرية (القرعة وشعر بنت أختها).. نستطيع أن نقول بأن ماسك إفريقى بلدياتنا.. ولم يخيب ظننا فعًا وأثبت أنه إبن بلد ومجدع عندما رفض التعامل مع وزارة االتصاالت اإلسرائيلي­ة ووفر خدمة اإلنترنت ألهالى غزة.. األمر الذى فتح عليه نيران الغضب األمريكى واللوبى الصهيونى.. وهو الذى أوقف االتصاالت التى تساعد اجليش األوكرانى عند

ساحل القرم.. عندما انحرفت إحدى السفن الى الشاطئ بعد فقد االتصال بها.. وتوسلوا إليه أن يعيد تشغيل أقمار شركته «ستار لينك».. وكانت تهمة معاداة السامية جاهزة لكى يلصقوها به.. كما فعلوها ويفعلونها مع كل من يقول للست أمريكا ليس على دماغ سيادتك ريشة حتى تعاقبى هذا وتكافئى هذا.. وكأنك تديرين الكرة األرضية لصاحلك ومصلحتك فهل كفر «ماسك» عندما نصح البيت األبيض ذات تصريح صحفى:

من يومه لم يكن فى طفولته مييل مثل الغالبية من أبناء جيله ومدرسته إلى اجلرى والشيطنة.. فهو دائما مشغول البال.. حتى اعتبره زماء الدراسة ملطشة.. دفعوه على درجات السلم وتدحرج وأصيب وتعرض لضربهم أكثر من مرة وكل ما قام به أنه نهض وحتسس جرحه ونفض الغبار عن مابسه.. واستكمل تأماته.. لكنه راجع حساباته مع نفسه وقـد اعتقد والــده فى وقـت من األوقـــات أن الولد يعانى من الصمم فهو دائما فى دنيا ثانية وهـى احلالة التى يصفونها فى عاملنا العربى «باملمسوس» والعياذ باهلل وعرف كيف يدافع عن نفسه وأن يعيش أثناء دراسته بدوالر واحد.. وتعلم مبكرا كيف يصنع املتفجرات والصواريخ وفى نفس الوقت يبيع احللوى لكى يجد ما ينفقه على شطحاته تلك.. وقد تأثر بانفصال والديه.. لكنه أراد أن يجمعهما ولـو عن بعد.. بنجاحه وهـذا ما جـرى فيما بعد.. يطلق الصواريخ إلى الفضاء وتفشل فى محاوالت عديدة.. لكنه ال يتراجع حتى يبلغ الصاروخ هدفه.. ويعود إلى األرض.. يخسر املليارات من ثروته.. ثم يعوضها وكأن شيئاً لم يكن..

القرارات األولى لقصص اخليال العلمى والروايات حولت خياله إلى أرض خصبة.. دائما تعطى.. وال يتوقف هذا العطاء.. فا يدهشك إذا وجدت القرد يلعب الفيديو جيم عن طريق شريحة فى رأسه تقرأ أفكاره وأن ميشى املشلول ويتحرك عندما يتم مغازلة اخلايا العصبية التى تصل إلى ٦٨ مليارا من حيث عدد األنسجة واخلايا فى جسمك ودماغك.. فإذا ما مت إنعاشها تغيرت حالة اجلسم.. وعاد النشاط إلى األعصاب امليتة. نعم هى ليست سهلة.. لكنها ليست بعيدة كما يرى بعض العلماء «وماسك» يسعى إلى تعمير املريخ.. وال تستغرب إذا ما قرأت بعد سنوات عن شقق وڤيلل للبيع وااليجار فى املريخ البلد واملريخ احملطة.. وكفر زحــل.. وميت عـطـارد.. إنـه يريد أن يوقف الذكاء االصطناعى عند حـده بـأن يدخل الـذكـاء البشرى على اخلط.. ويصارعه وقد يكسبه بلمس األكتاف.

فى بداياته األولى ومع تأسيس شركاته األولى كان ينام على كنبة حيث يعمل فإذا ما احتاج إلى حمام ذهب إلى احلمامات العمومية يغتسل ويعود.. ويدخل فى نظام دراسة الدكتوراة لكنه يتركه بعد يومني فقط.. ألن الشهادة هذه سوف تعطله عن طموحاته.. وال يعنى هذا أن يتوقف عن الـــدرس.. لكن املشكلة أن سرعته فى االستيعاب تسبق سرعة مناهج اجلامعات والشهادات.. ومع تنوع دراساته.. يؤكد فى كل حديث أن الفيزياء هى أساس العلم كله.. لكنها بــدون رياضيات وال حـاجـة.. وبــدون كيمياء وال حاجة.. وبدون اقتصاد وال حاجة وبدون العلوم األخرى األدبى منها والعلمى وال حاجة.. واخلاصة.. للوصول إلى كل حاجة.. عليك أن تعرف حاجة عن كل حاجة.. ألـم يكن احلسن بن الهيثم فلكياً وطبيباً وفليسوفاً وفقيهاً.. ومن عباقرة الرياضيات.

فهل أسرح بك إذا ما رسمت لك هذا املشهد الذى جتد موقفاً مليكروباصا­ت صاروخية واملنادى يجلل بصوته:

ألم يصلوا إلى القمر؟.. وصلوا والكلبة «اليكا» دارت حول األرض وكانت أول الكائنات التى حتصل على هذا السبق العلمى.. ثم تبعها «يورى جاجارين» السوڤيتى وأول بشرى من أبناء آدم وحواء.. يبلغ هذا املدى..

وجاء أرمستروجن ليكون أول من ميشى على سطح القمر بعد ٨ سنوات من رحلة جاجارين الفضائية.. ولسه ياما نشوف.

واليختلف ماسك فى حياته العائلية عن غيره يتزوج وينجب ثم يطلق لكى يتزوج لكن بعيداً عن سكة احلاج متولى. وإذا كـان «أيـلـون» له ثاثة أشـقـاء.. فـإن لديه.. 11« عيل» من ثـاث زيجات إحداهن رفعت عليه قضية رؤية ألنها تريد أن تقابل أوالدها الثاثة وقد جترجره فى احملاكم لهذا السبب.. ودخـول احملاكم ليس بجديد عليه

فقد جـرى اتهامه باالحتيال على املساهمني فـى شركة تيسا.. لكنه حصل على البراءة.. بعد مناقشة استمرت ساعتني من جانب 9 محلفني.. منحوه البراءة.. وكفارة يا معلم فى قضية تتراوح قيمتها املالية بـ 72 مليار دوالر أخضر.. وأقيمت القضية بسبب تغريدة كتبها عام ..201٨ لكن احملاكمة جتددت وامللفات جرى فتحها مرة عام ..2024 وعليه إعادة التعويض الذى حصل عليه. وقيمته ٦5 مليار دوالر.. وان يحصل املساهم ريتشارد تورنيتا على املبلغ. بقرار من القاضية كاثلني ماكورميك فى محكمة تشارنسرى فى والية دياور.. لكنه ميضى حيث يريد ويطوى صفحات االنكسار.. كما يطوى صفحات االنتصار.. وكما أيد ترامب فى االنتخابات الرئاسية السابقة ينوى أن يؤيده وأن يكون أكثر املتبرعني حلملته االنتخابية وترامب قال أكثر من مرة. عندما يكون فى أمريكا من هم أمثال ماسك.. علينا أال نخاف على بادنا.. ألنها كما متلك احلاضر.. سوف متلك املستقبل.

ال السيارات الكهربائية وحدها.. وال الصواريخ وال غزو الفضاء.. وال الطاقة الشمسية.. وال البرمجيات.. هى فقط ما تشغل بال «ماسك»،، إنه يحشد كل ماله وطاقته لكى يكون رئيس مجلس ادارة املستقبل فى اجتاهات عديدة.

وكـم مـرة قـرأ إيلون كتابات «إسحق عظيموف» املؤلف األمريكى الروسى األصل وهو أديب درس الكيمياء احليوية ولـه أكثر من 500 كتاب واشتهر بكتابة روايـــات اخليال العلمى وكم وقف «ماسك» طويًا أمام أقواله. > لست أخاف احلاسوب بل أخاف أن أفقده. > التعلم الذاتى كما أعتقد بصابة هو النوع املوجود من التعلم.

> إحدى عامات الاإنسانية فى الكمبيوتر أنه إذا برمج بدقة وعمل بانتظام صار كامل األمانة!!

أما عن أقوال ماسك نفسه التى يلخص بها فكره ومنهجه فقد جاء فيها: >> فكر دائما فى كيفية القيام باألمور بشكل أفضل. >> الصبر فضيلة وأنا أتعلم الصبر إنه درس صعب. >> اخلطوة األولى هى إثبات أن شيئاً ما ممكن ثم إنه محتمل أن يحدث. >> من املمكن لإلنسان العادى أن يكون استثنائياً إن أراد. >> عندما يكون هناك شىء مهم مبا فيه الكفاية ستفعله حتى لو كانت كل الظروف ضدك! الوحيد

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt