Al-Akhbar

عــادة ال تنقطع أهالى شمال سيناء يفطرون على الفسيخ.. والقهوة «نجمة» المجالس

- ◼ العريش صالح العاقمى

يحرص السيناويون على تناول وجبة اإلفطار من أسماك الفسيخ، اعتقادا من أنه يلعب دورا فى تهيئة املعدة من جديد الستقبال كافة األطعمة بعد صيام شهر بأكمله، حيث متتلئ األسواق بأسماك الفسيخ قبل نهاية شهر رمضان املعظم وبعض األسـر تقوم بإعداد الفسيخ فى املنزل، ويتجمع عشرات من الشباب والرجال الصائمني على وجبة الفسيخ صباح أول أيام العيد فى الديوان الرئيسى للعائلة خاصة فى احلضر.

كـمـا تـتـحـرك األســــر فـــى جــمــاعــ­ات متفرقة باستخدام سيارات نصف النقل وغيرها للذهاب إلى األقارب وزيارة األشقاء لتقدمي التهنئة بالعيد .

وقال سعيد زايد، من أبناء رفح، إن أهل سيناء يحرصون فى أول أيـام العيد على تناول القهوة فى الصباح، كذلك يعتاد األهـالـى فى املجالس على تقدمي القهوة إكراما للضيوف، وكذلك فى الرحالت اخللوية، كما يكون املجال متاحا لشرب ما جتود به الصحراء من أعشاب غنية من بينها «احلبق» و»النعناع اجلبلى» وغيرها.

وقــال أحمد حامد 49 عـامـا، أن أبـنـاء سيناء اعتادواعلى تناول الفسيخ الـى جانب الطحينة والبصل والليمون فـى وجبة اإلفـطـار فـى اليوم األول من عيد الفطر املبارك، وأضاف أننا ما زلنا نحتفظ بذكريات املاضي، حيث يتم تخزين الفسيخ وصناعته فى البيوت منذ عدة سنوات بدفنه فى الرمال ملدة تصل إلى شهر تقريبا.

وأشـــــار حــســن ســـالمـــ­ه، بـــاحـــث فـــى الـــتـــر­اث السيناوي، إلى أن أبناء البادية اعتادوا على ركوب اإلبل وسباقات الهجن باعتبارها رياضة تراثية، حيث يتم تنظيم سباق محلى للهجن أيـام العيد

مـعأول وزارةالصحة­على أهبة االستعداد ملواجهة أى طوارئ، لذلك ترأس د. خالد عبدالغفار، وزيــر الصحة والـسـكـان،، اجـتـمـاع غـرفـة األزمـــات والــطــوا­رئ املـركـزيـ­ة، بـديـوان عـام الـــوزارة فـى العاصمة اإلداريـــ­ة اجلـديـدة، ملتابعة تطبيق خطة التأمني الطبى الحتفاالت عيد الفطر املبارك، وذلك بحضور قيادات الوزارة، ومبشاركة وكاء الوزارة ومسئولى غرف األزمات بكافة احملافظات عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس».

يتسابق فيه الشباب من أبناء البادية للتأكيد على حبهم لهذه الرياضة باعتبارها متعة لديهم، الى جانب لعب األطفال واللهو على تالل الرمال وعلى شاطئ البحر، عـالوة على قيام الفتيات باللعب أسفل أشجار الزيتون واخلوخ بالقرب من املنزل مع أقرانها من األقارب.

ويشير إلى أن الشباب من اجلنسني فى البادية يخرجون خالل أيام العيد فى مجموعة منفصلة الذكور عن البنات، عـالوة على القيام باأللعاب الشعبية وخاصة سباقات الهجن وركـوب اخليل، وينظم شباب القرى مسابقات فيما بينهم على اإلبـل فى حضور جتمع من أبناء القبائل للتعبير عن فرحتهم.

بعد انتهاء شهر رمضان يبدأ وصــول أفــواج املعتمرين، وتشهد صــاالت السفر والـوصـول مبطار القاهرة الـدولـى حالة طــوارئ، الستقبال رحـــات عـــودة املعتمرين الـقـادمـة مــن جــدة واملدينة املــنــور­ة فــى الـصـالـة املـوسـمـي­ـة، وكــذلــك مبنى الــركــاب 2 ومبنى الركاب 1، ولسفر ووصول حوالى 85 الف راكب يوميا خال ايام عيد الفطر على الرحات الدولية والداخلية .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt