Al-Akhbar

خامنئى يتوعد إسرائيل بالعقاب على مهاجمة قنصلية دمشق

-

أكد املرشد األعلى اإليرانى آية اهلل على خامنئى أمس أن «إسرائيل يجب أن تعاَقب وستعاَقب» على هجومها على مجمع القنصلية اإليرانية فى سوريا. وفى كلمة مبناسبة عيد الفطر، قال خامنئى «النظام الشرير ارتكب خطأ ويجب أن يعاقب، وسيعاقب». واعتبر أن الهجوم الذى وقع فى األول من أبريل ودمر مبنى القنصلية املكون من خمسة طوابق فى سوريا، هو انتهاك صارخ لالتفاقيات الدولية التى تنص على حرمة املبانى الدبلوماسي­ة. وقــال إن «القنصليات والسفارات فى أى دولة هى مبثابة أراض لتلك الدولة، والهجوم على قنصليتنا يعنى الهجوم على أراضينا».

جاء ذلك فى الوقت الذى هددت فيه إسرائيل كال من إيـران ولبنان مـن مغبة أى هـجـوم عليها وذلـك وسط ترقب لعمليات انتقامية من طهران رداً على الغارة اإلسرائيلي­ة التى استهدفت القنصلية اإليرانية فى دمشق.

وتـــــوعـ­ــــد وزيـــــــ­ـر اخلــــارج­ــــيــــة اإلسرائيلى، يسرائيل كاتس، برد فورى على إيران إذا قررت مهاجمة تل أبيب بشكل مباشر. وقال كاتس فــى منشور على منصة «إكـــس»، صباح أمــس: «إذا هاجمتنا إيـران من أراضيها، فإن إسرائيل سترد وتهاجم فى داخــل إيـــران». وأشـار كاتس إلـى أن إسرائيل ردت على مصادر إطالق الصواريخ من حزب اهلل واحلوثيني بشكل محدود ولم تستخدم كل قدراتها. وقد حرص الوزير اإلسرائيلى على أن ينشر تغريدته باللغة الفارسية، مستهدفا اجلمهور اإليرانى بهذه التهديدات. ونقلت القناة 12 اإلسرائيلي­ة عن مسئولني عسكريني قولهم إن الرد اإليرانى على هجوم القنصلية لن يأتى إال بعد عطلة عيد الفطر. وذكرت صحيفة «تاميز أوف إسرائيل»، أن املسئولني اإلسرائيلي­ني يتوقعون أن يستهدف الرد اإليرانى أصوال عسكرية واستراتيجي­ة ال مواقع مدنية. وقاتل الصحيفة إن إسرائيل تستعد الحتمالية وقوع الهجمات عبر وكالء إيران، أو من إيران نفسها، مع عدم استبعاد احتمالية وقوع هجوم متعدد اجلوانب.

كان احلرس الثورى اإليرانى قد أعلن االثنني املاضي، مقتل العميد محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى فى سوريا ولبنان، ونائبه محمد هادى رحيمى، وخمسة من الضباط املرافقني لهما فى الهجوم على القنصلية. وتوعد مسئولون إيرانيون فى وقت سابق، إسرائيل بالرد على الهجوم فيما أعلنت إسرائيل، األسبوع املاضي، تعزيز إجراءاتها الدفاعية وتعليق أذونات الوحدات القتالية مؤقتا بعد التهديدات اإليرانية.

 ?? ?? ◼ جو بايدن عواصم - وكاالت األنباء :
◼ جو بايدن عواصم - وكاالت األنباء :
 ?? ?? ◼ خامنئي
◼ خامنئي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt