Al-Akhbar

قصف عنيف بمخيم النصيرات وغارات مكثفة على رفح

فى ثانى أيام العيد.. إسرائيل تبدأ عملية عسكرية فى غزة

-

غزة - وكاالت األنباء:

فــى ثـانـى أيـــام عـيـد الـفـطـر، أعـلـن جـيـش االحـتـال اإلسرائيلي، أمس بدء عملية عسكرية وسط غزة وشن غارات جوية على مشارف مخيم النصيرات لاجئني وسط القطاع. وقال اجليش فى بيان إن «مجموعة القتال التابعة للواء ،401 ومجموعة القتال التابعة للواء الناحال، والوحدات األخرى حتت قيادة الفرقة 162 بدأت الليلة املاضية حملة مباغتة لتدمير البنى التحتية فى وسط قطاع غزة» وذلك بعدما نفذ ساح اجلو اإلسرائيلى طلعات جوية هجومية على العشرات من البنى التحتية. وزعم البيان أنه جرى تنفيذ هذا النشاط املشترك «بناء على توجيه استخباراتى دقيق يشير إلى وجود بنى حتتية والعديد من املخربني فى املنطقة» مشيرا إلى الهجوم على عشرات األهـداف فوق األرض وحتتها والعثور على عدة منصات إلطاق القذائف الصاروخية.

مـن جـانـبـه، أعـلـن وزيـــر املـالـيـة اإلسـرائـي­ـلـى بتسلئيل سموتريش، أمــس أن اجليش بــدأ عملية عسكرية فى مخيم النصيرات. وقال الوزير املتطرف إنه سيتعني على القوات اإلسرائيلي­ة تعميق العمليات العسكرية فى رفح ودير البلح والنصيرات، مؤكداً أن جزءا من ذلك بدأ. وزعم فى تصريحات لهيئة البث اإلسرائيلي­ة أن اجليش اإلسرائيلى يستعد لدخول رفح لتفكيك كتائب حركة حماس وإنهاء وجودها العسكرى بالقطاع.

وفـى تقرير لها، ذكــرت صحيفة «يديعوت أحـرونـوت» العبرية أن القوات البرية اإلسرائيلي­ة لن تدخل إلى عمق مخيمى النصيرات والبريج فى وسط قطاع غـزة، خال العملية اجلديدة التى قالت إنها ستستمر عدة أيام بهدف توسيع املمر الذى يقسم القطاع باجتاه اجلنوب.

جاء ذلك غداة تصريحات لعضو مجلس الوزراء احلربى اإلسرائيلى بينى جانتس، اعتبر فيها أن حركة حماس «هزمت عسكريا» فى قطاع غزة على يد اجليش اإلسرائيلى الذى سيواصل هجومه خصوصا فى منطقة رفح. وبالتزامن مع العملية العسكرية اجلديدة، اندلعت معارك عنيفة، أمس بـني املقاومة الفلسطينية وقـــوات االحـتـال فـى مناطق متفرقة وسط غزة مثل مناطق املغراقة والزهراء وشمال جسر وادى غزة فى حني نفذ جيش االحتال أحزمة نارية مكثفة واستعان باملدفعية ورشـاشـات الطيران املروحى وقذائف دخانية. وفى وقت سابق أعلنت وسائل إعامية فلسطينية فجر أمس استشهاد 5 أشخاص جراء قصف إسرائيلى مدفعى وجوي. عنيف على املخيم. كما شهدت مدينة رفح فجر أمس، سلسلة من الغارات اإلسرائيلي­ة وفى خان يونس جنوبى الفطاع تعرض منزل لعائلة العمور شرقى املدينة لقصف إسرائيلي، من جانب آخـر، قـال املرصد األورومتوس­طى حلقوق اإلنسان أمس إن أكثر من 13 ألف فلسطينى فى عداد املفقودين حتت األنقاض، أو قتلى فى مقابر جماعية عشوائية، أو تعرضوا لإلخفاء القسرى فى سجون ومراكز االعتقال اإلسرائيلي­ة. وطالب املرصد بتحرك دولى عاجل إلدخال آليات وفرق متخصصة لرفع ركام املنازل وإنقاذ احملاصرين حتت أنقاضها.

فى غضون ذلك، أعلنت منظمة األمم املتحدة للطفولة «يونيسيف» تعرض سـيـارة تابعة لها لإلصابة بذخيرة حية عندما كانت تنتظر الدخول إلى شمال غزة. وقالت يونيسيف فى بيان على منصة إكس إنها «تواصلت مع اجلهات اإلسرائيلي­ة املختصة دون ذكر تفاصيل.

 ?? ?? ◼ دمار فى مخيم النصيرات جراء الغارات اإلسرائيلي­ة
◼ دمار فى مخيم النصيرات جراء الغارات اإلسرائيلي­ة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt