Al-Akhbar

اإلرهاب اإلسرائيلى يتواصل فى غزة 4 مجازر جديدة بالقطاع وعشرات الشهداء تحت الركام

-

غزة - وكاالت األنباء:

أعلنت وزارة الصحة بغزة أمس ان االحـتـال ارتكب 4 مجازر ضد الـــعـــا­ئـــات فـــى قــطــاع غــــزة وصــل منها للمستشفيات 43 شهيداً و26 اصابة خال الـ 24 ساعة املاضية. واشارت الى ارتفاع حصيلة العدوان االســرائـ­ـيــلــى الـــى 33729 شهيداً 76371و إصــابــة مـنـذ الـسـابـع من اكتوبر املاضي. ولفتت الى انه ال يزال عدد من الضحايا حتت الركام وفى الطرقات ال تستطيع طواقم االسعاف والـــدفــ­ـاع املــدنــى الـــوصـــ­ول إلـيـهـم. وواصــلــت الــطــائـ­ـرات اإلسـرائـي­ـلـيـة قصفها ملختلف مناطق قطاع غزة فـى الـيـوم 191 مـن احلــرب مخلفة العشرات مـن الشهداء واجلـرحـى. وكان املرصد األورومتوس­طى حلقوق اإلنـسـان، قـال إن إسرائيل تواصل عرقلة إدخـال اإلمــدادا­ت اإلنسانية األساسية إلى قطاع غزة، وتستهدف عمليات توزيعها، ومتنع وصولها إلى محافظتى غـزة والشمال، مباينذر بــتــفــا­قــم وتــعــمــ­يــق حـــالـــة املــجــاع­ــة املنتشرة فى هاتني احملافظتني على وجـــه اخلـــصـــ­وص، الـلـتـني يـتـواجـد فـيـهـمـا مـــا ال يـقـل عـــن 300 ألـف نسمة وفق تقديرات األمم املتحدة. وأكــد األورومـتـ­وسـطـى فـى بيان له، أن مــحــدودي­ــة وصـــول املـسـاعـد­ات اإلنـسـانـ­يـة فــى جميع أنــحــاء غــزة، وخاصة فى مناطق شمال القطاع، ومنع التسليم العاجل للسلع الغذائية املنقذة للحياة، يفاقم على نحو سريع وخطير املستويات الكارثية النعدام األمن الغذائى التى يواجهها السكان الفلسطينين­ي هناك، والذين يواجهون خطر املـــوت مـن اجلـــوع بالفعل، ال سيما ما يتعلق بزيادة عدد األطفال الـــذيـــ­ن يــعــانــ­ون مـــن اجلــــوع وســـوء التغذية احلــاد واألمـــرا­ض املقترنة بهما، حيث وصل عدد األطفال الذين ماتوا بسبب اجلوع وسوء التغذية إلى 28 طف ًا.

وذكـــــر املـــرصــ­ـد أن الــســلــ­طــات اإلسرائيلي­ة ال تــزال تعرقل دخـول املـسـاعـد­ات اإلنسانية عبر املعابر البرية املـؤديـة إلـى قطاع غـزة على نحو سريع وفعال ومنتظم، وتفرض قيودا أخرى بعد دخولها فيما يخص عمليات التوزيع والتسليم،وتعرقل دخولها على نحو شبه منتظم إلى

مناطق شمال القطاع، محذرا من أن الهجوم العسكرى اإلسرائيلى احلالى عـلـى مخيم الـنـصـيـر­ات لاجئني، والهجوم احملتمل على رفح من شأنه أن يـزيـد األمـــور صعوبة وهــو أمر مؤشراته بــدأت منذ يومني بزيادة هائلة على األسعار املرتفعة أساسا للسلع القليلة املتوفرة.

أسر فلسطينية ضمن املئات فى طريق العودة ومـــنـــذ بـــدايـــ­ة أبـــريـــ­ل اجلــــاري، السابع من أكتوبر املاضي. مت عـبـور مــا مـعـدلـه 169 شاحنة وأبــــرز األورومــت­ــوســطــى أنـــه إذا مــســاعــ­دات إلـــى غـــزة يـومـيـا عبر استمَّر دخول املساعدات اإلنسانية معبر كــرم أبــو سـالـم ومـعـبـر رفـح بهذه الوتيرة، فإن ذلك ينذر بكارثة الـبـري. وال يــزال هــذا أقــل بكثير حقيقية وانزالق آخر ملستوى اجلوع من القدرة التشغيلية لكا املعبرين املتفشى بالفعل والــذى بسببه فقد احلــدوديـ­ـني ومــعــدل 500 شاحنة السكان آالف األرطـال من أوزانهم، الذى كان يدخل القطاع يوما قبل ونتيجته باتوا يعرضون أنفسهم خلطر املـــوت قــرب احلــواجــ­ز اإلسرائيلي­ة بانتظار شاحنات املساعدات والتى حتولت إلى نقاط للموت.

وقد تسبب سوء التغذية واجلفاف بـوفـاة 30 فلسطينيا غالبيتهم من األطــفــا­ل داخـــل املستشفيات، فى حــني أن املـعـطـيـ­ات املــتــوف­ــرة لـدى األورومتوس­طى تشير إلـى أن عدد

(أ ف ب) ضحايا اجلـوع أكبر من ذلك بكثير مـــع غــيــاب وجــــود آلـــيـــا­ت واضــحــة ترصد حــاالت الـوفـاة لهذا السبب مع انهيار املنظومة الصحية شمال قـطـاع غـــزة، حيث يسقط ضحايا يومياً مبـا فـى ذلــك جــراء القصف اإلسرائيلى ويجرى دفنهم من ذويهم دون تسجيلهم رسمياً.

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼ مئات من األسر الفلسطينية قررت حتدى االحتالل والعودة ملدينة غزة (أ ف ب)
◼ مئات من األسر الفلسطينية قررت حتدى االحتالل والعودة ملدينة غزة (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt