Al-Akhbar

فى ليلة «انتقام المسيرات».. حرب «الدرونز» بالشرق األوسط لن تتوقف

وتتوعد بـ «رد مؤلم»

- عمرو جال - بهاء املهدى

اإليرانى محمد باقر قاليباف أن الصفعة التى وجهها الشعب اإليرانى إلسرائيل كانت صفع ّمحكمة

ًة . ونـشـر صـــورة عـلـى حـسـابـه فــى منصة «اكـــس» حــول رد احلرس الثورى اإليرانى على استهداف إسرائيل للقنصلية اإليـرانـي­ـة فـى العاصمة الـسـوريـة دمـشـق وكـتـب: «إنـنـا من املجرمني منتقمون».

فى املقابل، أعلن اجليش اإلسرائيلى «إحباط» الهجوم الذى شنته إيران واعتراض 99« باملئة» من الطائرات املسيرة والصواريخ التى مت إطالقها. وقال اجليش اإلسرائيلى فى بيانه أمــس: «الـهـجـوم اإليــرانـ­ـى كما مت التخطيط لـه من قبل إيـران أحبط حيث اعترضنا 99 باملئة من التهديدات وهذا إجناز استراتيجى مهم». وقال اجليش إنه «من أصل أكثر من 120 صاروًخا باليستًيا، اخترق عدد ضئيل جًدا منها أجـواء إسرائيل وسقطت فى قاعدة لسالح اجلو فى نفاتيم وأحلقت أضراًرا طفيفة»، مؤكًدا أن «القاعدة تواصل عملها ومهامها».. ونشر اجليش اإلسرائيلى لقطات لعودة طائرات «إف 35 أدير» املقاتلة إلى قاعدة نيفاتيم اجلوية

بعد انتهاء مهمة الدفاع اجلوى.. وفى وقت سابق، أفاد تقرير لوكالة «إرنا» بأن الصواريخ الباليستية التابعة للحرس الثورى استهدفت العديد من األهــداف، من ضمنها قاعدة نيفاتيم اجلوية.

فى تلك األثـنـاء، نقلت القناة 14 العبرية نقًال عن مصدر سياسى إن الرد اإلسرائيلى على الهجوم اإليرانى سيكون «قريبا جدا». وأكدت القناة على أن املجلس األمنى املصغر وافق على «رد مؤلم »، فى حني أشارت وسائل إعالم إسرائيلية بأن مجلس احلرب سيجتمع لبحث سبل الرد وقد فوض املجلس الوزارى املصغر للشؤون السياسية واألمنية فى إسرائيل، رئيس الوزراء بنيامني نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جاالنت والوزير بينى جانتس باتخاذ قرار الرد على الهجوم اإليراني.

وفـى وقـت سابق، كتب نتنياهو عبر منصة «إكــس» أنـه مت «اعتراض الصواريخ اإليرانية»، مشددا على متسك تل أبيب باالنتصار. وقال وزير الدفاع يوآف جاالنت إن احلملة لم تنته بعد ويجب أن نبقى متأهبني. ودعا وزير األمن القومى إيتمار بن غفير لتوجيه ضربة ساحقة وفورية إليران.

الشك أن ليلة الهجوم اإليرانى على إسرائيل بأكثر من 100 صاروخ 100و طائرة بـدون طيار لن متر مـرور الكرام فى تاريخ الهجمات العسكرية احلديثة، وفى ليلة «انتقام املسيرات» اإليرانية من تدمير إسرائيل لسفارتها بسوريا برز على السطح مجددا كيف أصبحت الطائرات بدون طيار حتديا هائًال لألمن القومى للدول بل أصبحت أحد مكونات قوة الدول العسكرية.

ولعل جناح مرور العديد من املسيرات العسكرية اإليرانية إلى الداخل االسرائيلى رغم التحالف األمريكى والبريطانى مع إسرائيل إلسقاطها يشير إلى أن إنتاج هذا النوع من الطائرات سوف يزداد مستقبًال بوتيرة سريعة فى أى حرب أو هجمات قادمة ألن تطويرها واستخدامها فى املجال العسكرى سيؤديان إلى خفض تكلفة احلروب ملن يستخدمها، حيث ال حتتاج إلى طيارين مدربني لقيادتها أو قواعد كبرى إلطالقها، كما تنخفض أسعارها مقارنة بأسعار املقاتالت وأنظمة الدفاع اجلوى املستخدمة فى إسقاطها، ما حدث هو أن ماليني الدوالرات مت إنفاقها فى فاتورة إسقاط مسيرات إيرانية تكلفتها ال تتجاوز آالف الدوالرات فقط.

عملية إسقاط املسيرات متر بعدة مراحل معقدة للتخلص منها تبدأ باالكتشاف ثم حتديد منط االستجابة املطلوبة، تلى ذلك مرحلة االعتراض واإلسقاط، ولكل مرحلة من هذه املراحل خطواتها ووسائلها التى حتتاج إلى مهارة كبيرة خاصة مع امتالك بعض تلك املسيرات وسائل تشويش وحرب الكترونية تضلل من يحاول تدميرها، كل ذلك يشير إلى أن عملية تطوير أسلحة مضادة للمسيرات ستظل ضمن األولويات العسكرية للعديد من الدول فى احلاضر و املستقبل.

حرب «الدرونز» أو املسيرات لم تبدأها إيران باألمس ولكنها بدأت منذ حـرب أكتوبر 1973 وطورتها الـواليـات املتحدة خـالل حروبها فى حرب حترير الكويت واحتالل العراق وأفغانستان وفى وسوريا، ومؤخرا فى حرب اإلبادة على غزة حيث لم تهدأ املسيرات فى قصف واستهداف الفلسطينين­ي، وتعتبر الواليات املتحدة األمريكية من أكثر الـدول استخداما لطائرات الدرونز فى صراعات الشرق األوسـط، وساعد على ذلك أنها من أكبر املُصِّنعني واملطّورين لهذه الطائرات مع إسرائيل والهند وكوريا اجلنوبية وإيران وتركيا.

أهم مؤشرات «ليلة انتقام املسيرات اإليرانية» تقول دون أن نسأل عرافا، إن منطقة الشرق األوســط فى أزماتها احلــادة وصراعاتها املمتدة وحروبها املتجددة، لن تتوقف قريبا عن كونها أكثر مناطق العالم سخونة، كما أنها كانت وستكون من أكثر األماكن التى يتم فيها جتربة أحدث املسيرات واألسلحة احلديثة فى العالم والتى يبدو أنها لن تتوقف فى املستقبل القريب.

أكد اللواء أ.ح سمير فرج اخلبير العسكرى واالستراتي­جى أن إيران ال تريد أن تدخل حربا مع إسرائيل وأمريكا، فهى تتخوف من تدمير كل املنشآت العسكرية والنووية بإيران، ومت إبالغ أمريكا أن الرد اإليرانى تقرير: على استهداف القنصلية التابعة لها فى دمشق سيكون منضبطا وليس تصاعدًيا، حفًظا ملاء الوجه فقط.. مشيًرا إلى أن الرد تأخر أسبوعني، ألن إيران كانت تدرس كيفية تنفيذ الرد دون االجنرار للحرب، ودون انفعالية.

وأوضح أن القصف اإلسرائيلى للقنصلية اإليرانية فى دمشق يعد قصفا على جزء من أراضـى الـدولـة.. فالقنصلية أو السفارة متثل الـدولـة.. مما أثـار حالة غضب شعبى كبير فى إيـران والــرأى العام الداخلى مشتعل، مشدًدا على أن إيران ال تريد أن تدخل حرًبا أمام إسرائيل..

وأوضح اللواء فرج أن إسرائيل قامت مبهاجمة القنصلية اإليرانية فى دمشق أول أبريل اجلارى وقتلت 7 إيرانيني منهم شخصيات عسكرية فى احلرس الثورى اإليراني، وكان الرد بسبب غضب الشارع اإليراني، ولكنه رد مسئول وليس الهدف منه أبدا الهجوم على إسرائيل، بدليل أنها لم ولن تستخدم مثًال حزب اهلل فى الرد على إسرائيل.

وأوضح أن ما حدث كان باالتفاق مع الواليات املتحدة التى أرسلت قائد القيادة املركزية األمريكية إلى إسرائيل.. للتنسيق بشأن التصعيد اإليرانى.. فإذا تصاعدت األمور سيتم إشعال حرب إقليمية باملنطقة.. وحضور قائد القيادة املركزية األمريكية «سينتكوم» ،CENTCOM اجلنرال إريك كوريال إلى تل أبيب هو ضمان لعدم الرد اإلسرائيلى على الهجوم اإليراني، والرئيس األمريكى جو بايدن أرسله للسيطرة على رد الفعل على الهجوم اإليراني.

وأوضــح فـرج أن الدليل على أن الضربات مت تنسيقها من قبل ومت إبالغ الواليات املتحدة عن طريق الوسيط مبا تنوى إيران فعله، تصريحات الرئيس األمريكى جو بايدن التى أدلى بها اجلمعة املاضية بأنه يتوقع أن حتاول طهران توجيه ضربة إلسرائيل فى املدى القريب رًدا على تدمير القنصلية اإليرانية بدمشق، وَح َّث اجلمهورية اإلسالمية على عدم مهاجمة الدولة العبرية.. وأكد بايدن فى عبارة حاسمة: «ال أريد اخلوض فى معلومات سرية لكنى أتوقع (أن حتدث الضربة) عاجًال وليس آجًال».. وذلك يعنى أن األمر قد مت تنسيقه مسبقا.

وأشار إلى أن ما يحدث من تصريحات بالداخل اإلسرائيلى واجتماع مجلس احلرب فى إسرائيل هى لالستهالك اإلعالمى فقط.. فكل شيء متفق عليه ُمسبًقا.. مؤكًدا أنه لن يتم تصعيد األمر أكثر من ذلك وسيمر األمر، ألن إذا ما حدث تصعيد إسرائيلى ستكون هناك حرب إقليمية شرسة باملنطقة، وهو أمر مستبعد ألن طرفى النزاع «إيران وإسرائيل» ال يريدان ذلك اآلن.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt