Al-Akhbar

رد الصفعة لكن ال تستخدم السكين

خيارات الرد اإلسرائيلى يحددها الفائز بأذن رئيس الوزراء بايدن لنتانياهو:

- هالة العيسوى

ما بني احتضان الدب وقتاله تتراوح احتماالت الرد اإلسرائيلى على قصف الليلة املاضية، مع ذلك ميكن القول بأن جذوة الرغبة فى االنتقام اإلسرائيلى هـدأت قليًال بعد احملادثة الهاتفية التى أجراها الرئيس األمريكى بايدن مع رئيس الــــوزرا­ء اإلسـرائـي­ـلـى نتانياهو عشية القصف اإليراني. منذ البداية حاول بايدن إمساك العصا من املنتصف؛ فتنبأ بحتمية رد إيران على القصف اإلسرائيلى للقنصلية اإليرانية بدمشق، وكأنه يعترف للجمهورية اإلسالمية بحقها فى ذلك، لكنه أجنز تفاهًما معها فى أن يكون الرد منضبًطا ال يؤذى املصالح األمريكية وال يؤدى إلى اتساع نطاق املواجهة إلـى حد احلــرب اإلقليمية وال يجرها إليها، وفى ذات الوقت جدد التزامه بالدفاع عن أمن إسرائيل لو أصابها ضرر.

مــن الــواضــح أن طــهــران الـتـزمـت بـوعـدهـا، فكان الفتا أن %99 من زخــات قذائفها قد مت اعتراضها وإسقاطها، ولـم حتـدث خسائر فى األرواح أو املعدات اإلسرائيلي­ة اللهم إال اخلسائر االقتصادية الناجتة عن تكلفة تشغيل منظومات دفاعها والتى قدرت بنحو 5-4 ماليني شيكيل فى الليلة الواحدة. من ثم ظهرت أصوات فى تل أبيب وخارجها اعتبرت أن صد الهجوم اإليرانى فى حد ذاته إجناز إسرائيلى كبير، بسبب النجاح التاريخى للدفاع اجلوى وأن االنتقام من شأنه أن يخاطر بحرب إقليمية شاملة. باملقابل هناك داخل مجلس الوزراء اإلسرائيلى احلربى من يضغط فى اجتاه اإلسـراع بالرد االنتقامى ويطالب برد قوى على الهجوم اإليراني.

داخـــل احلـكـومـة، هـنـاك مـعـركـة حـــول «أذن نتانياهو»-بني اخلــط املعتدل بقيادة رئيسى معسكر الـدولـة، الـــوزراء بينى جانتس وجـادى آيــزنــكـ­ـوت، واخلــــط الــعــدوا­نــى بــقــيــا­دة رئيس «الصهيونية الدينية» بتسلئيل سموتريش و»رئيس عوتسما» يهوديت إيتامار. بن جابر، فيما يضغط من اجلانب اآلخر الرئيس بايدن على نتانياهو لتجنب شـن غــارة جوية انتقامية على إيــران، ويحثه بدال من ذلك على التركيز على االعتراض الناجح للطائرات بدون طيار والصواريخ. وكأنه يسمح له برد الصفعة دون ان يستخدم السالح األبيض

وبالفعل مت تأجيل هجوم مضاد محتمل من جانب إسرائيل على إيــران فى الوقت احلالي. والسبب: األضـرار الصغيرة نسبياً التى سببتها الــصــوار­يــخ والــطــائ­ــرات بـــدون طــيــار. وحسب التسريبات من مكاملة «بايدن فقد قال لنتانياهو تقرير:

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt