Al-Akhbar

ماذا بعد الرد اإليرانى؟!

- جالل عارف

كما كان ُمتوقًعا.. جاء الرد اإليرانى على إسرائيل فى احلدود التى تريد بها طهران أن تصل رسالتها، مع احلرص - فى نفس الوقت - على عدم الدخول فى حرب مباشرة ال تريدها هى أو الواليات املتحدة فى الوقت احلاضر.

أطلقت إيـران مئات الطائرات املسيرة والصواريخ بـــعـــد حتـــضـــي­ـــرات عــلــنــي­ــة، لـــتـــكـ­ــون طــــائـــ­ـرات أمــريــكـ­ـا وصــواريــ­خــهــا فــى انـتـظـاره­ـا وتـسـقـط معظمها قبل الوصول إلسرائيل، ولتتكفل قوات بريطانيا وفرنسا مـــع إســـرائــ­ـيـــل بـالـقـلـي­ـل الـــبـــا­قـــى، ومــــع ذلــــك وصـلـت الـصـواريـ­خ اإليـرانـي­ـة إلــى بعض الـقـواعـد العسكرية اإلســرائـ­ـيــلــيــ­ة، وأثــبــتـ­ـت قــدرتــهـ­ـا ودقــتــهـ­ـا فـــى إصــابــة أهداف على بعد يزيد على ألف كيلو متر، وانكسرت واحــــدة مــن أهـــم قــواعــد االشــتــب­ــاك بــني طــهــران وتـل أبيب حيث انفتح الباب - ألول مرة - أمام استهداف إســرائــي­ــل مــن قـلـب إيــــران مــبــاشــ­رة، وهـــو تــطــور بالغ األهمية واخلطورة.

الـــرد اإليــرانـ­ـى (فــى احلـــدود الـتـى مت بـهـا) يعطى الــفــرصـ­ـة لـكـل األطـــــر­اف ألن تــقــول إن الـنـتـائـ­ج فى صاحلها، إيران ضربت العمق اإلسرائيلى بعيدا عن املـدن ودون أن توقع ضحايا، وإسرائيل تقول إنها - مع حلفائها - صدت الهجوم، وأمريكا تدير «اللعبة» وتريد استثمار ماحدث لتأكيد نفوذها باملنطقة دون االنــخــر­اط فـى حــرب مـبـاشـرة.. ويبقى الــســؤال: هل ترد إسرائيل على إيران ويستمر التصعيد؟!

أمـريـكـا أبلغت نتنياهو أنـهـا ضـد ذلـــك، وأنـهـا لن تشاركه فى أى هجوم على إيران، وبايدن يعرف - من البداية - أن نتنياهو يريد توريط أمريكا فى صدام مباشر مــع إيــــران، ولــهــذا كــان حـريـصـا طـــوال األيــام املـاضـيـة عـلـى تــكــرار أن الــتــزام أمـريـكـا الــدائــم هــو بـ «الـدفـاع» عن إسرائيل.. وهـو ما قامت به من خالل قــواعــده­ــا املـنـتـشـ­رة باملنطقة، ومـــا تفهمته إيــــران - حتى اآلن - ولم تعتبره عداء يستحق الرد!!

ما ينبغى االلتفات إليه عربيا، أن نتنياهو حني يرضخ إلرادة الرئيس األمريكى مضطرا وال يرد على إيران، فإنه سيحاول - من ناحية - استغالل املوقف لـلـتـغـاض­ـى عـــن جــرائــمـ­ـه فـــى غــــزة، وســيــحــ­اول - من ناحية أخــرى - أن يــرد بضربة على «حــزب اهلل» فى لبنان باعتباره أقوى حلفاء إيران.

فـى كـل األحـــوال.. سيتغير الكثير بعد أن وصلت صواريخ إيران وطائراتها املسيرة إلى قلب إسرائيل، وسيبقى السؤال األهم: أين الفعل العربى مما نراه من تطورات خطيرة؟! وستبقى اإلجابة املطلوبة باب النجاة فى احلاضر واملستقبل ملن أراد النجاة!!

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt