Al-Akhbar

الفريق أسامة عسكر يلتقى قائد قوات الدفاع الماالوية

فالنتينو: دور مصر فاعل فى دعم ركائز السالم واالستقرار داخل القارة األفريقية عبد الرازق: الفالح يلجأ إلى بدائل لزيادة دخله وعزف عن زراعة القطن

- كتب محمد فايد: بهاء الدين محمد محمد حمدى

وقائد قوات الدفاع املاالوية خالل استعراض حرس الشرف

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركــان حرب القوات املسلحة الفريق أول بول فالنتينو فيرى قائد قوات الدفاع املاالوية والوفد املرافق له الذى يزور مصر حالياً فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية مبقر األمانة العامة لـوزارة الدفاع وعزفت املوسيقات العسكرية السالم الوطنى لكال البلدين .

تناول اللقاء مناقشة االهـتـمـا­م املشترك فـى عــدد ضــوء

من املوضوعات ذات تعزيز أوجــه التعاون

والعالقات العسكرية بني البلدين فى مختلف املجاالت.

وأكـــد رئـيـس أركـــان حــرب الــقــوات املسلحة على اعتزازه بعالقات التعاون العسكرى التى تربط القوات املسلحة املصرية واملاالوية ، متطلعاً أن تشهد املرحلة القادمة مزيداً من التعاون بني القوات املسلحة لكال البلدين .

من جانبه أعـرب قائد قـوات الدفاع املاالوية عن تقديره لــدور مصر الفاعل فى دعـم ركائز السالم واالستقرار داخل القارة األفريقية.. حضر اللقاء عدد من قادة القوات املسلحة املصرية واملاالوية .

فتح مجلس الشيوخ خالل جلسته العامة أمس برئاسة املستشار عبد الوهاب عبد الـرازق، ملف التحديات التى تـواجـه زراعـــة القطن املصرى، وجهود احلكومة للعمل على حلها، ناقش املجلس تقرير اللجنة املشتركة من الزراعة والرى ومكتب جلنة الشئون املالية واالقتصادي­ة واالستثمار عن دراسة بشأن «زراعة القطن املصرى ..التحديات واحملفزات لتحسني املناخ االستثمارى».

وأكد املهندس عبد السالم اجلبلى رئيس جلنة الزراعة بالشيوخ، أن الدراسة التى يناقشها املجلس بشأن محصول القطن، كانت من أهم امللفات لدى جلنة الزراعة والرى واستغرقت وقتاً طويًال ملناقشة كافة محاورها، وذلك نظراً ألهمية ذلك احملصول الذى يرتبط تاريخياً باملصريني، «حيث كنا نزرع نحو 2 مليون فـدان فى املاضي، وكـان ميثل أهم مـــورد اقـتـصـادى للمصريني باعتباره احملصول الرئيسى للفالح املصرى، كما كان أهم مورد للعملة األجنبية بالنسبة للدولة».

وقال اجلبلى : لألسف السنوات السابقة شهدت تراجًعا كبيًرا فى زراعــة القطن، حيث تراجعت مساحة زراعته إلى 200 ألف فدان بعدما كانت 2 مليون فدان، حيث مت استبدال زراعته بزراعة محاصيل أخـرى، وهو ما كان يتطلب البحث عن السبب ال سيما وأن محصول القطن كان له فوائد عديدة وكان يوفر فرص عمل أيضاً.

وخالل املناقشات تساءل رئيس مجلس الشيوخ: «ملــاذا تهرب الفالح املصرى من زراعــة القطن؟، إذا جاوبنا على هذه املعادلة أعتقد سنتطرق إلى تفاصيل أخرى، وهذه مسألة يجب أن تدرس بعناية شديدة، الفالح جلأ إلى بدائل تُدخل له إيراداٍت أعلى فعزف عن زراعــة القطن، ويجب أن يكون عنصر التسعير ومالحقة األسعار له دور».

من جانبه قال املستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل اجللسة العامة ملجلس الشيوخ تابع اجللسة:

أول مجلس الشيوخ: «إننا فى وقت نحن فيه أحوج ما يكون إلى أن نقف عند هذا الكنز املصرى وما كان يسمى بالذهب األبيض وهو القطن املصري، وموضوع الدراسة جزء من االستراتيج­ية الوطنية للرئيس عبد الفتاح السيسي، فى نظرة ثاقبة بأن نكون أمـام رؤيـة وخطة لزيادة الرقعة الزراعية، وكانت احلرب الروسية - األوكرانية دليًال كافياً على أن الدول البد أن يكون لديها خطط لالكتفاء الذاتي، ومن ثم كنا أمام رقعة زراعية متثل نحو %6 فى ،2013 ووصلنا إلى حوالى 14.5 % فى .»2024

وقال رئيس جلنة الزراعة والرى مبجلس الشيوخ:

«تصوير: محمد الوشاحى» « يحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تنبه لذلك امللف املهم ، وقام بالتعامل معه بالطريقة الصحيحة، وهى البدء بالتسويق قبل الزراعة، ألن الفالح كان يسأل نفسه «هزرع القطن ليه هوديه فني».

وأضــاف اجلبلي: « وجـه الرئيس بإنشاء أكبر مصنع للغزل فـى الـعـالـم، وبالفعل قمنا بزيارة ميدانية له على الطبيعة، ونراه ليس له مثيل فى العالم، حيث يقام على مساحة 62 ألف متر، وهو ما يعد خطوة مهمة والبداية الصحيحة للنهوض بزراعة القطن».

وأضــاف قـائـًال: «النجاح يبدأ من هنا، توفير التسويق قبل الـزراعـة، مما ينبئ بنتائج جيدة، وأشار إلى أهمية احملصول فى كونه كثيف العمالة مما يوفر فـرص عمل، كما تقوم عليه صناعات مختلفة مثل: الزيوت واألعالف والغزل واملالبس وغيرها».

 ?? ?? ◼
 ?? ??
 ?? ?? ◼ الفريق أسامة عسكر
◼ الفريق أسامة عسكر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt