Al-Akhbar

قريبا.. بدء إجراء عمليات لألطفال بالتعاون مع الجمعية األمريكية

-

الدكتور حلمى عزت مدير املركز يؤكد أن مركز اجلهاز الهضمى وزراعـة الكبد باجلامعة هو أحد القالع الطبية احلكومية املتميزة فى تقدمي خدمات تخصصية فى مجال جراحات اجلهاز الهضمى وزراعـــة الكبد بـجـودة عالية تتوافق مـع املعايير العاملية، لذا فقد حصل على شهادات االعتماد فى مجال اجلــودة والبيئة والصحة والسالمة املهنية باستخدام أمثل للموارد املتاحة وبدرجة أمان عالية إضافة إلى البرامج التعليمية والتدريبية والبحثية مع استخدام أحــدث التقنيات واألجـهـزة خلدمة املـرضـى املصريني واألجــانـ­ـب وفــق أعلى معايير اجلـودة الشاملة.. وأشـار إلى أن املركز يستهدف أن يكون األول عامليا فى هذا املجال قريبا بعد أن أصبح واحدا من بني أهم 5 مراكز عاملية فى هذا املجال.

ويبدأ مدير املركز اجلولة من مبنى زراعة الكبد اجلديد ويؤكد أن العمل أوشك على االنتهاء باملبنى متهيًدا الفتتاحه قريبا.. فقد مت االنتهاء بالفعل من جميع اإلنشاءات والبنية األساسية به من مياه وكهرباء وغـاز وغيرها.. ويتم فى الوقت احلالى استكمال جتهيز كل أقسام املركز بأحدث األجهزة واملعدات الطبية.

القضاء على قوائم االنتظار وأكـد أن املشروع يعد فريًدا من نوعه بالشرق األوسط وإفريقيا واحلاجة له أصبحت ماسة نتيجة قوائم االنتظار الكبيرة من املرضى الذين يفدون إلى املركز من مختلف احملافظات بجانب أعداد كبيرة من املرضى تفد إليه من الكثير من الدول العربية واإلفريقية، حيث تسعى إلجراء عملية زراعة الكبد داخل املركز نظًرا لسمعته العاملية ونسب النجاح غير املسبوقة لعملية زرع الكبد بداخله خاصة أنه ميتلك خبرات متميزة من فريق الزرع الذى يضم نخبة من أفضل األساتذة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجانب هيئة التمريض املـدربـة وفق أحدث املعايير العاملية.

لـــذا فـــإن املــشــرو­ع سينهى متـامـا عـلـى قـوائـم االنتظار.. وسـوف يتيح مضاعفة أعـداد املرضى الذين جترى لهم تلك العملية املعقدة.

وأضـاف أن املبنى اجلديد يتكون من 9 طوابق تشتمل على خـدمـات املـركـز والــعــيـ­ـادات وغـرف العمليات واإلفاقة وإقامة املرضى وقاعات للتعليم وعرض العمليات عن طريق دائرة تليفزيونية مغلقة وكذا عيادات خاصة للمتابعة الطبية للمرضى على مدى احلياة.

كما مت تخصيص طابق كامل للبحث العلمى فى مجال أمـراض وزراعـة الكبد.. كما يشتمل املبنى أيضا على قاعات تدريب لألطباء من مصر والدول العربية واإلفريقية وباقى أعضاء املنظومة الطبية من هيئات التمريض وغيرهم.

ومت مراعاة االحتياجات املستقبلية أثناء تنفيذ املـشـروع خاصة فـى ظـل التزايد املـطـرد ألعــداد املرضى احملتاجني لعمليات زراعة الكبد.

خبرة متراكمة وأشار إلى أن مشروع زراعة الكبد مبركز جراحة اجلهاز الهضمى باملنصورة قد حقق جناحا منقطع النظير، فهو األول مـن نـوعـه بالشرق األوســط وإفريقيا وذلــك بعد إجـــراء 1150 عملية زراعـة بأيدى مصرية وبنسب جناح تصل إلى 90 % ويعتبر هذا الرقم من األرقام العاملية الكبيرة فى زراعة كبد من حى إلى مريض حى فى مركز واحد لذا يعد من بني الـ 5 مراكز األولى عامليا.

ولم يأت هذا النجاح من فراغ بل كان ثمرة خبرة طويلة فى جراحات اجلهاز الهضمى والكبد.

فقد كان مركز اجلهاز الهضمى من أوائل املراكز الطبية فى مصر التى بدأت فى عالج دوالى املرىء وكـذا إجــراء اجلـراحـات املتطورة فى هـذا املجال فكان لتلك اخلبرة التراكمية على مـدار أكثر من ربع قرن خاصة فى جراحات الكبد والبنكرياس والقنوات املرارية، حيث أجريت باملركز أكثر من 3000 جراحة فى هذا املجال قبل البدء فى زراعة الكبد.

وبعد هذه اخلبرة الكبيرة فى مجال استئصال أورام الكبد خالل تلك الفترة بدأت تظهر أعداد كبيرة من املرضى ال يصلح لهم التدخل اجلراحى، مـن هنا بــادر املـركـز بتكوين فريق زراعـــة الكبد باجلامعة وتأسست وحدة لزراعة الكبد قامت على األسس العلمية واألخالقية حسب املعايير العاملية لزراعة األعضاء.

وقد حرصت قيادات وزارة التعليم العالى وقيادات اجلامعة على االحتفاء بأطباء املركز عندما جتاوزت العمليات التى قاموا بها رقم األلف عملية حتفيزا لهم على االستمرار فى هذا العطاء املتميز.

خدمة العرب واألفارقة واستطرد الدكتور حلمى عزت مدير املركز قائًال:

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt