Al Masry Al Youm

ارتفاع رحلات عطلة السنة القمرية إلى 74% فى الصين

⏮ «الصحة العالمية» تبحث رفع «الطوارئ الدولية» عن كورونا

- كتب- محمد عبدالخالق مساهل:

ارتفعت رحلات عطلة رأس السنة القمرية الجديدة داخليًّا فى الصين بنسبة 74% عن العام الماضى، بعد أن ألغت السلطات قيود كوفيد- 19، التى أعاقت حركة السفر لثلاث سنوات، حسب وسائل إعلام صينية، أمس.

فى حين يناقش خبراء دوليون إمكانية رفع حالة الطوارئ الصحية العامة الدولية بسبب فيروس كورونا، حيث من المقرر أن تعلن المنظمة قرارها فى هذا الشأن غدًا . وفيما يتعلق بالصين، تم تسيير نحو 226 مليون رحلة محلية عبر جميع وسائل النقل، بما يشمل الطائرات، خلال أسبوع العطلة الذى انتهى أمس الأول، وذلك مقارنة بحوالى 130 مليون رحلة داخلية خلال أسبوع العطلة العام الماضى، بحسب وزارة النقل. وتُعد السنة القمرية الجديدة أهم عطلة فى الصين، ويتوجه خلالها عدد كبير من السكان العاملين فى المدن الساحلية المزدهرة إلى مسقط رأسهم وقراهم لزيارة عائلاتهم.

وتم تسجيل نحو 420 مليون رحلة داخلية فى آخر عطلة قبل ظهور فيروس كورونا فى أواخر عام 2019 بمدينة ووهان بوسط البلاد، وحققت الصين مناعة القطيع، بعد أن أُصيبت غالبية السكان الآن بفيروس كورونا، وذلك وفقًا لصحيفة جيانكانغ شيباو. إلى ذلك، بدأ خبراء دوليون مناقشة إمكانية رفع حالة الطوارئ الصحية العامة الدولية بسبب فيروس كورونا، حيث من المقرر أن تعلن منظمة الصحة العالمية قرارها غدًا .

وقالت متحدثة باسم المنظمة إن اجتماع لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية المتعلقة

بكوفيد- 19 المنعقد عبر الإنترنت ركز فى البداية على أحدث البيانات حول الجائحة، ثم تلته محادثات. ونبه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبريسوس، إلى أنه فى الأسابيع الثمانية الماضية، تم الإبلاغ عن أكثر من 170 ألف حالة وفاة، قائلًا: «العدد الفعلى بالتأكيد أعلى من ذلك بكثير». ويُشار إلى أن إعلان حالة الطوارئ

هو أعلى مستوى تأهب يمكن أن تعلنه المنظمة، ولا يترتب على إعلان حالة الطوارئ أو رفعها أى عواقب فورية، حيث تقرر كل دولة بنفسها إدارة أزمتها. وفى تطور جديد، كشف تحليل رسمى صغير أن الحصول على جرعة معززة ثنائية التكافؤ لفيروس كوفيد ولقاح الإنفلونزا فى اليوم نفسه قد يزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.

 ?? ?? الصين تشهد زيادة فى حركة السفر مع نهاية عطلة الربيع
الصين تشهد زيادة فى حركة السفر مع نهاية عطلة الربيع

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt