Al Masry Al Youm

هدوء بامتحانات نهاية العام فى الجامعات.. و19 محظورًا أمام الطلاب

-

كتب- هشام عمر عبدالحليم ومى شاهين:

انطلقت امتحانات الفصل الدراسى الثانى «نهاية العام» للعام الجامعى ‪2٠23 2٠22-‬ فى عدد من الجامعات، بعدما انتهت معظم الكليات من الامتحانات العملية والتخلفات بهدوء تام، إذ شدد العديد من الكليات على جميع الإجراءات اللازمة لإنهاء الامتحانات بهدوء وفى صالح الطلاب. وقال الدكتور حسام رفاعى، نائب رئيس جامعة حلوان لشؤون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة،

ل«المصرى اليوم»، إن الجامعة بدأت أعمال امتحانات الفصل الدراسى الثانى بالفعل، حيث انطلقت الامتحانات بكلية التجارة، وأجْرَت قيادات الجامعات جولة تفقدية باللجان الامتحانية بالكلية للوقوف على سير العملية التعليمية والتأكد من خلوها من أى عوائق أو مشكلات.

وأضاف أن الجامعة انتهت من أعمال الامتحانات العملية فى معظم الكليات، بالإضافة إلى الانتهاء من امتحانات التخلفات قبل بدء امتحانات الفصل الدراسية، وكذلك متابعة الامتحانات الإلكتروني­ة بكلية الحقوق عقب تطبيقها تدريجيًّا بالكلية هذا العام، خاصة بعد نجاحها فى كلية الطب، مشيرًا إلى بدء تطبيقها فى عدد من الكليات على مراحل خلال الفترة المقبلة.

وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أن زيادة الأجهزة وتجهيز البنية التحتية للامتحانات الإلكتروني­ة ساعد فى نجاح التجربة فى كليتى الطب بالكامل والحقوق جزئيًّا حتى الآن؛ لهذا تحاول الجامعة تطبيق هذا النظام فى الامتحانات خلال الفترة المقبلة بما يتناسب مع الخطة الاستراتيج­ية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى 2٠3٠.

وفى صعيد متصل، أصدرت الجامعات 1٩ محظورًا للطلاب قبل بدء أعمال الامتحانات النهائية؛ حفاظًا على مستقبلهم الأكاديى، تضمنت: تواجد الطلاب قبيل بدء الامتحان بساعة كاملة فى اليوم الأول للامتحانات، وبنصف ساعة فى باقى الأيام، وإظهار الطلاب تحقيق الشخصية- بطاقة التعريف الجامعية أو بطاقة الرقم القومى- عند دخولهم لجنة الامتحان، ويُحرم الطالب من دخول اللجنة فى حالة عدم التأكد من شخصيته. ونصت التعليمات والمحظورات أيضًا على أنه يُحظر دخول الطلاب لجان الامتحان قبل بدء الامتحان

بنصف الساعة من بداية انعقاد الامتحان، وكذا فى حالة عدم وجود أحد المراقبين، ويُحظر دخول الطلاب لجنة الامتحان بأى مذكرات أو مراجع أو أوراق تخص مادة الامتحان أو لا تخصها، واتباع تعليمات رئيس اللجنة والقواعد العامة لضوابط حسن سير العملية الامتحانية. وكذلك التشديد على التزام الطلاب بمقاعدهم المثبتة عليها أرقام جلوسهم، وغير مسموح بتبديلها إلا بموافقة رئيس اللجنة، ويُحظر الخروج عن التقاليد أو الآداب العامة أو عدم احترام المراقبين ولجان الإشراف على الامتحانات، ويُحظر على الطلاب التحدث مع زملائهم بمجرد توزيع أوراق الأسئلة وحتى نهاية الامتحان. ويُحظر على الطلاب إثارة الشغب أو التحدث بصوت عالٍ أو الإخلال بنظام الامتحانات داخل اللجنة، كما يُحظر على الطلاب الكتابة على طاولة الامتحان، كما يُحظر وضع أى ملصقات عليها، ويتم توقيع الطلاب فى كشوف الحضور لكل امتحان؛ وفى حالة عدم التوقيع يُعتبر الطالب غائبًا. وتُمنع الاستعارات بجميع أنواعها- إلا بعد إذن أحد المراقبين- ويُنع منعًا باتًّا دخول لجان الامتحان بأى مأكولات أو أى أداة من أدوات التدخين.

ولا يُسمح بخروج الطلاب قبل مرور نصف الوقت المحدد للامتحان، ولا يُسمح بخروج الطلاب خلال ال15 دقيقة الأخيرة من الامتحان لتنظيم عملية تسلم كراسات الإجابة، ويُحظر دخول الطلاب لجنة الامتحان بالهواتف المحمولة، أو الساعات الذكية أو السماعات لكونها أدوات للغش.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt