Al Masry Al Youm

الصحة: تقديم خدمات الكشف الطبى ل2913 مواطنًا فى عيادات «ڤاكسيرا» يناير الماضى

- كتب- إبراهيم الطيب: RH

أعلنت وزارة الصحة والسكان تقديم خدمات الكشف الطبى ل2913 مواطنًا من خلال عيادات الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا» بالإضافة إلى تقديم خدمات التحاليل المعملية والتشخيصية ل2527 مواطنًا، وذلك خلال شهر يناير من العام الجارى.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن عيادات الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا» قدمت خدمات الكشف الطبى فى تخصصات الباطنة والجهاز الهضمى، وأمراض النساء والتوليد، وأمراض القلب والعظام، والجلدية، بالإضافة لتخصصات السكرى، والكشف الطبى على الأمراض الخاصة بالغدد الصماء، التى تتضمن قصر القامة والغدة الدرقية، والحساسية والمناعة، مع صرف أمصال الحساسية للحالات التى تستدعى ذلك، والأسنان والوراثة، وذلك تحت إشراف نخبة متميزة من الأطباء والإخصائيي­ن والاستشاري­ين.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن عيادات «ڤاكسيرا» تصرف العلاج الشهرى على نفقة الدولة ل21 ألفًا و683 مريضًا، متضمنة حقن عند الولادة، RH وحقن لمرضى أورام المثانة، وأمراض العظام bcg والروماتوي­د، وأمراض الدم، وأمراض العيون، مؤكدًا حرص الدولة على توفير المستلزمات الدوائية للمواطنين غير الخاضعين لأى مظلة تأمينية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ڤاكسيرا، تقدم خدمات التحليل التشخيصى للأمراض الوراثية على مستوى الكروموسوم­ات مثل متلازمة داون، والإجهاض المتكرر، وتأخر الحمل، وتحاليل الفيروسات ودلالات الأورام وفيتامين دى، بالإضافة إلى عمل الفصائل لأكياسالدم والفحص الفيروسى لأكياس الدم، للكشف عن أمراض الالتهاب الكبدى بى وسى، والإيدز وميكروب الزهرى، مشيرًا إلى استخدام أحدث الأجهزة والتقنيات لاستخراج نتائج دقيقة للتحاليل الطبية.

من جانبه، أوضح الدكتور شريف الفيل، العضو المنتدب للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات ڤاكسيرا، أنه تم استقبال 543 حالة اعتلال وقصور كلوى، حيث تضم الشركة وحدة غسيل كلوى بطاقة 16 ماكينة، مؤكدًا استقبال المرضى بالفحص السريرى وعمل التحاليل اللازمة والأشعات ووضع خطة العلاج، بالإضافة لعمل تحاليل شهرية وتحاليل ربع سنوية وتدوينها بالملف الخاص بالمرضى.

ونوه الدكتور شريف الفيل إلى أن بنك الدم بڤاكسيرا يوفر جميع الفصائل، بما يصل ل3 آلاف قربة دم شهريًا، حيث يتم الاستفادة من مكونات الدم من قرب دم مكدسة وبلازما.

 ?? ?? حسام عبدالغفار
حسام عبدالغفار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt