Al Masry Al Youm

« »ترصدأسعار«ياميشرمضان» ⏮الزيادة 1٠٠% مقارنة بأسعار العام الماضى.. والمشمش ب 4٦٠ جنيهًا

-

كتبت- هدير حنتيش:

فى مشاهد متوارثة بين الأجيال، وفى نفس الموعد كل عام تشهد الشوارع المصرية قبل أيام من حلول شهر رمضان الكريم تكدسًا كبيرًا فى الأسواق لشراء «ياميش رمضان»، الذى ارتبط ارتباطًا كليًا بشهر الخير والبركات، حيث ل تخلو موائد طعام الشعب المصرى خلال الشهر الكريم من الياميش.

«المصرى اليوم» رصدت أسعار الياميش وقارنتها بالعام الماضى، من خلال جولة ميدانية داخل محلات الجملة فى شوارع القاهرة.

موجة غلاء جديدة ضربت أسعار الياميش المستورد والمحلى، وهو غلاء موسمى ارتبط بشهر واحد فقط من العام، حيث ارتفعت أسعاره بنسبة 100% مقارنة بأسعار 2023.

وسجل قمر الدين 85 جنيهًا، فيما ارتفع المشمش من 280 إلى 460 جنيهًا، وارتفعت القراصيا من 135 إلى 360 جنيهًا، بينما قفز التين المجفف من 45 إلى 90 جنيهًا، وارتفع البندق من 300 إلى 650 جنيهًا، بينما ارتفع اللوز من 280 إلى 520 جنيهًا، وارتفع عين الجمل من 235 إلى 360 جنيهًا، وارتفع الفستق من 400 إلى 750 جنيهًا، بينما ارتفع

الكاجو من 350 إلى 700 جنيه، فى حين ارتفع الزبيب من 95 إلى 180 جنيهًا، وقفز جوز الهند من 80 إلى 160 جنيهًا، بينما ارتفع الفول السودانى من 70 إلى 124 جنيهًا.

وقال محمد أحمد، صاحب محل عطارة وياميش بمنطقة الأزهر، ل«المصرى اليوم»: «موسم ياميش رمضان يبدأ كل عام من أول أيام رجب، ولكن هذا العام الإقبال ضعيف بسبب ارتفاع الأسعار»، مضيفًا: «لو الوضع استمر كده الخسارة هتكون كبيرة علينا كتجار».

«هدى»، ربة منزل، قالت ل«المصرى اليوم»: «ده شهر واحد بس فى السنة، حتى لو الأسعار ارتفعت التجار عارفة إننا هنشترى حتى لو بكميات أقل من كل عام». بينما انتقدت «نسمة» ارتفاع أسعار ياميش رمضان قائلة: «هنقاطع ياميش رمضان السنة دى، كفاية ارتفاع أسعار السلع إلى بنستخدمها بشكل يومى». وأرجع وائل سعدة، وكيل شعبة العطارة، سبب ارتفاع أسعار ياميش رمضان إلى زيادة سعر العملة بنسبة %100 مقارنة بالعام الماضى، قائلًا: «الزيادة المحققة فى سعر العملة هى نفس نسبة الزيادة فى أسعار الياميش هذا العام».

 ?? ?? ارتفاع أسعار الياميش تصوير- أحمد عبدالغنى
ارتفاع أسعار الياميش تصوير- أحمد عبدالغنى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt