Al Masry Al Youm

بلح الواحات.. «طعم وحلاوة»

يتراوح ما بين 47 و50 جنيهًا بسبب زيادة الطلب

- الوادى الجديد- أحمد عبدالسلام:

«بلح الواحات».. رغم ارتفاع سعره، إلا أنه يتصدر مأدبة إفطار شهر رمضان لدى المصريين، ويطلق عليه البلح الصعيدى لدى أبناء واحات الخارجة والداخلة والفرافرة وباط وباريس، لما يحويه من طعم وجودة كبيرة، ويعمل أكثر من 100 مصنع ووحدة تصنيع فى مجال التمور بالوادى الجديد بكثافة لتلبية احتياجات السوق المحلية من التمور، بالتزامن مع اقتراب الشهر الكريم.

أسعار التمور فى الوادى الجديد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا فى ظل زيادة الإقبال والطلب من قبل التجار، وخرجت عشرات الأطنان من ثاجات الحفظ لمواكبة زيادة الطلب فى مثل هذه الأيام من كل عام.

بسام عمر، أحد مُصنعى التمور، قال إن أهم الأنواع المطلوبة حاليًا من التمور هو البلح السيوى الذى يتم تصنيعه بأوزان مختلفة، وأكد أن أحجام العبوات مختلفة وتناسب مختلف الأسر وإمكانياته­ا المادية، وتبدأ أحجام العبوات من 100 جرام إلى عبوات زنة 10 كيلو جرامات، لافتًا إلى أن الطلب يقل تدريجيًا على البلح المزود بالحشو، سواء كان الحسون بالشيكولات­ة أو باللوز أو بالفول السودانى، نظرًا لارتفاع سعر هذه المنتجات من البلح.

محمد والى، مُصدر للبلح، أضاف أن تصدير البلح يقل فى مثل هذه الأيام، بعدما

بلغت ذروته طوال موسم جمع البلح، الذى ينطلق فى شهر سبتمبر من كل عام، لافتًا إلى أن الوقت الحالى يعتمد على تسويق البلح المخزن فى ثاجات الحفظ لمواكبة الطلب عليه، استعدادًا لشهر رمضان، وأشار إلى أن أسعار البلح تتراوح من 47 جنيهًا للكيلو، وتصل إلى 50 جنيهًا للكيلو، وفقًا لدرجة جودة البلح وطريقة تصنيعه وتغليفه، وأوضح أنه بنهاية رمضان تكون غالبية المصانع ووحدات التصنيع انتهت تمامًا من العمل.

وأكد إبراهيم خليل، الراصد لتاريخ الواحات، أن البلح أهم ما يميز شهر رمضان فى الوادى الجديد، إذ يتواجد

بكثرة داخل البيوت والمساجد، ويتم توزيعه على المارة بالشوارع والميادين وقت الإفطار، وتعتمد عليه الأسر طوال رمضان، سواء بشكله المعتاد على مائدة الإفطار، أو تحويله إلى عصير أو خلطه بالحليب، وذلك وفق موروثات ثقافية ودينية وبيئية توارثها الأحفاد عن الأجداد.

وأضاف أن «التمر الجاف» من أشهى أنواع البلح، ولكن إنتاجيته قليلة فى الوادى الجديد، ويكثر بواحة الداخلة، وتستهلك السوق المحلية بالوادى الجديد الكميات المتوفرة منه، خصوصًا أن المحافظة تتميز بإنتاجها من البلح السيوى بكميات هائلة، والذى يتم تصديره إلى مختلف الأسواق.

 ?? ?? يزداد الطلب على بلح الواحات مع قدوم شهر رمضان
يزداد الطلب على بلح الواحات مع قدوم شهر رمضان
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt